كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“رايتس ووتش” تطالب مصر باتخاذ إجراءات ملموسة لوقف التحرش الجنسي



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية الأمريكية السلطات المصرية بالتحرك سريعاً لمكافحة جميع أشكال العنف والتحرش ضد المرأة.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها، مساء يوم الجمعة، أنه “بعد موجة من الاعتداءات الجنسية أثناء احتفالات ما بعد الانتخابات (الرئاسية)، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء إبراهيم محلب إلى تشكيل لجنة للتصدي للتحرش”، واصفة تلك الخطوة بـ”الإيجابية”.

وقالت إن “منظمات حقوقية مصرية وثقت ما لا يقل عن تسعة حوادث اعتداء جنسي وتحرش غوغائي في ميدان التحرير بقلب القاهرة بين 3 و8 يونيو (حزيران الماضي)، أثناء احتفالات بانتخاب الرئيس السيسي وتنصيبه”.

وأشارت إلى أن “السلطات المصرية ملزمة بالعمل، بموجب القانون الدولي بما فيه اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وكذلك بموجب الدستور المصري الجديد (تم إقراره في يناير/ كانون ثان الماضي)، على حماية المرأة من كافة أشكال العنف”.

ورأت روثنا بيغم، باحثة حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش، أن “هناك ثغرات كبرى في القوانين المصرية المتعلقة بالعنف ضد المرأة، ولا يوجد قانون مخصص للعنف الأسري، كما ينص قانون العقوبات على تعريف ضيق، عفا عليه الزمان، للاغتصاب، وحتى التعديلات الأخيرة المتعلقة بالتحرش الجنسي تحتاج إلى التحسين”، بحسب البيان.

وأضافت أنه “يجب أن تشتمل عملية الإصلاح على نصوص لمساعدة الضحايا، وبروتوكولات وخطوط إرشادية لجميع مسؤولي الحكومة، وتمويل كاف للهيئات التي تنفذ الإصلاحات”.

وفي 2013 وثقت هيومان رايتس ووتش العنف الجنسي في مصر، بما في ذلك ما لا يقل عن 91 اعتداء بين 30 يونيو/ حزيران الماضي و3 يوليو/ تموز الماضي، بحسب التقرير.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
وكالة الأناضول
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4][FONT=Arial]البحصل في مصر هذا ظاهر سوف تمتد الى السودان
        لذلك البت في اي مظاهرات وله تجمعات تحترم نفسها وتجلس في بيتها مش تخرج تحدي وخلافوا لأنو المجتمعات اصبحت مثل الرمال المتحركة الذي عاش معاك بالغد اصبح الان في خبر كان وأتت اجيال واجناس لا نعرفها فأختلط الحابل بالنابل
        واذا المجتمع في الخرطوم 45% اجانب فكيف تخرج فتاة وسط هذا الكم الهائل ، فالجلوس في البيت ستره وحشمة
        ( الكلام دا غايتو بعجب ناس الانقاذ .. وهو فضل فيها انقاذ
        [/FONT][/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]بالله عليكم هذا حال العالم الاسلامي يتلقى تعليمات بالشان الاخلاقي بعدم ممارسة الرزيله اين الاسلام واين المسلمين والله عار لابعده عار [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.