كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المغرب يدعو مواطنيه إلى تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة العام الجاري خشية كورونا



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]دعت وزارة الصحة المغربية اليوم الخميس، الحجاج المغاربة، خاصة المسنين منهم والمصابين بالأمراض المزمنة إلى تأجيل أداء فريضة الحج ومناسك العمرة خلال السنة الجارية، تفاديا لأي إصابة بفيروس كورونا المنتشر بالأراضي السعودية خلال الفترة الأخيرة.

وطالبت الوزارة في بيان اليوم، الحجاج المقبلين على السفر إلى الأراضي المقدسة إلى “اتخاذ الحيطة والحذر اللازمين”، وإجراء استشارة طبية لتقييم مدى استعدادهم البدني لأداء المناسك في ظل الظروف الصحية الراهنة التي تعرفها المملكة العربية السعودية.

وأوصت وزارة الصحة بشكل خاص المسنين والنساء الحوامل والأطفال، بالإضافة إلى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة كـ” أمراض القلب، وأمراض الكلي، وأمراض الجهاز التنفسي، والمناعة الخلقية والمكتسبة، والمصابون بالأورام” بتجنب أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة.

وكان المغرب قد أكد الجمعة الماضية، خلو أراضيه من أي إصابة بفيروس كورونا، مشددا على أن السلطات في البلاد تتواصل بشكل دائم مع المنظمة العالمية للصحة من أجل تتبع كل المستجدات المتعلقة بهذا الفيروس.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد أعلنت في ذات الآن عن إمكانية تقديم طلبات بتأجيل الحج إلى العام المقبل أو إلغائه نهائياً، واسترداد المبالغ المدفوعة لهذا الغرض، وحددت نهاية الشهر الحالي آخر أجل لتلقي هذا الطلبات.

وفيروس “كورونا”، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

يذكر أن وزارة الصحة التونسية سبق أن دعت شهر مايو/ أيار الماضي مواطنيها إلى تأجيل أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة، خشية انتقال عدوى هذا الفيروس إليهم أو نقله إلى الأراضي التونسية بعد عودتهم.

سارة آيت خرصة / الأناضول[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.