كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جوبا : رغم الانفصال نحن شعب واحد



شارك الموضوع :
قال وزير الداخلية بدولة جنوب السودان أجانق اليو، أمس الاثنين، إنه بالرغم من انفصال الجنوب إلا أن العلاقات بين الشعبين علاقة شعب واحد، وأكد أن المستقبل الأفضل أمام البلدين في ظل استعدادهما الكامل لإنفاذ اتفاق التعاون الشامل. وأدلى أجانق بهذه التصريحات عقب تسليمه رسالة من رئيس بلاده سلفاكير ميادريت للرئيس عمر البشير بالعلاقات الثنائية، ودفع آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا. وقال الوزير الجنوبي الذي يزور الخرطوم حالياً، إنه أجرى خلال زيارته مباحثات مع وزيري الداخلية والدفاع، مبيناً أن هذه المباحثات تطرقت إلى أهمية تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين. وأكد جاهزية بلاده للمضي قدماً في تنفيذ الاتفاقيات التسع الموقعة بين الخرطوم وجوبا، لاسيما الملف الخاص بوزارتي الداخلية في البلدين، المتضمن لاتفاق الحريات الأربع والمنافذ الحدودية، التي ستعمل على تسهيل الحركة التجارية بين البلدين، داعياً إلى تنفيذ هذه الاتفاقيات على أرض الواقع.

وأوضح وزير الداخلية الجنوبي أجانق، أنه لمس رغبة أكيدة من الجانب السوداني لتنفيذ هذه الاتفاقيات، مؤكداً قناعته بأن علاقات الدولتين ستمضي نحو الأفضل، وستكون مبنية على الثقة والشفافية. وحول اتفاق الهدنة بين أطراف النزاع في الجنوب، أكد اليو التزام بلاده باتفاق الهدنة بالرغم من الخروقات التي حدثت خلاله، مبيناً أن المتمردين في الجنوب انقسموا إلى مجموعات، مما ساهم في تعقيد عملية الانتقال إلى السلام المستدام. وعلى صعيد ذي صلة، استقبل وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين الوزير أجانق اليو والوفد المرافق له. وأمَّن اللقاء على ضرورة تنفيذ الاتفاقات التي تم توقيعها بين الطرفين، خاصة الخط الصفري واتفاقية الحريات الأربع وتفعيل التجارة الحدودية وربط البلدين بالطرق وفتح المعابر. من جانبه، أكد وزير الدفاع جاهزية السودان الكاملة لتطبيق جميع الاتفاقات الموقعة بين الطرفين.

صحيفة الجريدة
ع.ش

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]نحن أصلا شعبين منفصلين لو لا الحدود المفروضة علينا، والدليل الدامغ هو 50 سنة من الحروب وأنهر من الدماء ، وانفصال بنسبة 99% ، و الثقة مفقودة بنسبة 100% !! أصلو من أهم أسباب المشاكل المجاملات الكتيرة دي. مفروض نقول نحن ناس ما بننفع مع بعض لكن نسبة للظروف الجغرافية اللي (رمتنا) مع بعض ، نحاول نعيش في سلام، وبدون مشاكل.[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        ياهو دا الكان ناقصنا كمان رجعة الجنوبيين

        الرد
      3. 3

        [FONT=Arial][SIZE=5]نحن ما شعب واحد قلتوا دايرين انفصال وانفصلتوا دايرين شنو مننا يلا بلا وسخ بلا كلام فاضي[/SIZE][/FONT]

        الرد
      4. 4

        السودان حاول المستحيل وعمل جاهداً حتى تكون الوحدة جاذبة لوحدة البلاد ، ولكن الجنوبيون أصروا واستكبروا استكبارا على الانفصال بنسبة 98%
        وقل باقان الملعون : تخلصنا من وسخ الخرتوم .
        وبعد استقلالهم قامت حكومة الحركة الشعبية بإعلان الحرب على السودان الشمالي من كل الجبهات .
        استقطاب وإيواء حركات التمرد وتقديم الدعم اللوجستي لها والأسلحة والعتاد والمرتبات بالدولار .
        فتح جوبا لتكون ملاذاً آمناً لكل من يعادي شمال السودان .
        تزوير الجنيه السوداني ومن ثم إغراق السودان الشمالي به بغية تدمير اقتصاد شمال السودان . (بما يعرف بحرب العملات) .
        فتح جوبا لإستقطاب كل ما هو اسرائيلي الغرض منه تدمير شمال السودان .
        دعم جوبا للحركة الشعبية قطاع الشمال من كل النواحي ليكون شوكة في حلق شمال السودان واستضافتهم لعرمان وعقار والحلو ومنواركو وجبريل ، مع أن الخرطوم لا ترد لهم بالمثل ولا تدعم أي حركة معارضة لحكومة الجنوب .
        جوبا عملت استفتاء أحادي لدينكا نقوك عن ابيي لتبعيتها لهم دون إذن من حكومة الشمال التي استضافت قبائل الدينكا الذين هم أصلاً ليسوا سودانيين لا من الجنوب ولا من الشمال هم أصلاً يعتبروا أثيوبيين بإعتبار أنهم نزحوا من الهضبة الأثيوبية مع سريان النيل ووجدوا ضالتهم في السودان فعاشوا فيه وهم ليس لهم الحق في أن يكونوا سودانيين لولا انقلاب الموازين فالسيسي يحكم مصر واسرائيل تريد أن تتشارك معنا في مياه النيل بسد النهضة الاثيوبي وتسيطر على السودان الشمالي وتخنقه من كل النواحي.
        رغم كل الاتفاقيات التي ابرمت بين البلدين فإن حكومة الجنوب لم تنفذ ولا بند واحد من الاتفاقيات بينما نفذت حكومة الشمال كل الاتفاقيات من جانب واحد .
        بقيام الحرب في الجنوب تعتبر كل الاتفاقيات ملغية وبالتالي على حكومة شمال السودان أن تقوم بفرض الأمر الواقع بتنفيذ كل ما فيه مصلحة لشمال السودان – خاصة وأن سيلفا كير ما يزال يفرض علينا اجنداته في ابيي عن طريق جنود الحركة الشعبية المتفلتة .
        لكل تلك الأسباب وبعد أن تم الانفصال وسبنا وشتمنا والعمل على تدميرنا .
        نقول أننا لسنا شعباً واحداً بل نحن شعبين لدولتين منفصلتين ولكن جارتين تربطنا حدود مشتركة ، وعلى حكومتنا أن تتعامل مع دولة الجنوب بإعتبارها دولة أجنبية وما ينطبق على زائير ينطبق على جنوب السودان .
        كذلك اعتبار النازحين من جنوب السودان مواطنين سودانيين ومنحهم الجنسية السودانية مع تغيير خارطة السودان وتعديلها بحيث يتم إعادة أجزاء كبيرة منحت للجنوب بغير حق .
        ولا غرو أن يتبع لنا جنوبيون (مافي مشكلة) فالحدود االمشتركة بين كثير من الدول – تجدون أن القبائل فيها متداخلة مع بعضها بين دولتين .

        الرد
      5. 5

        صادق في قولك ما نحن ناس طيبين(سذج) بنصدق اي كلام والدليل انخراط وزير الدفاع في اجتماعات مع الجنوبيين والحريات الأربعة وانتم شغالين في الشماليين تنكيل والمحظوظ منهم يسجن اما الذبح كالخراف فهو الوسيلة الاكثر استخداما لديكم للترحيب واثبات اننا شعب واحد. سؤال للمسئولين الشماليين هل شاهد احد منكم فيديو الذبح لمجموعة من الشماليين ؟؟؟انا شخصيا عرض على هذا الفيدو ورفضت مشاهدته والله انكم ستسألون عن هذا يا حكام الشمال حسبي الله على ساعد او سكت على هدر دم مسلم؟؟؟

        الرد
      6. 6

        نحن لا نصلح ان نتحد مع الجنوب هؤلاء هم من طالب بالانفصال عن السودان الكبير.

        هؤلاء يحتاجون مليون سنة عشان ابقوا بشر.

        لو عملنا انتخابات نتيجة الانفصال ستكون 900% لصالح الانفصال عن الجنوب كفاية سنوات الحروب الماضية .

        الرد
      7. 7

        شمال السودان لا يريد اي اتحاد مع الجنوب في زمن الازمان وكفاية سفالة من اهلنا بالجنوب وصفاقة والتي ظهرت من خلال سياسيهم الحاليين ومناصرتهم وعدائهم المستفحل ضد الشمال .

        رغم ان الشمال قدم لهم كل شيء حتى على المستوى الشعبي لكن هؤلاء كلاب لا يستحقون العون والمساعدة عضو الايادي التي ساعدتهم طيلة العمر.

        ولو قدر وعملنا انتخابات ستاتي النتيجة لصالح الانفصال عن الجنوب لان الشماليون كرهوا الجنوبيين كرة لا حدود لهم واليهود افضل منهم اظن.

        لهم دولة ولنا دولة كل منا يعيش في دولته وما علينا منهم. يا شعبي الفضل .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.