كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أول حركة قطرية معارضة تنطلق من القاهرة



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]دشن نشطاء قطريين، يوم السبت، أول حركة قطرية معارضة تحت مسمى: “الحركة الشبابية لإنقاذ قطر”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدوه في مقر نقابة الصحفيين المصريين بوسط القاهرة.

وخلال المؤتمر، قال خالد الهيل، رئيس الحركة، إن السلطات القطرية ألقت القبض على عدد كبير من أعضاء الحركة في مطار الدوحة، قبل مغادرة البلاد للمشاركة فى المؤتمر الأول لها.

وحول طبيعة الحركة التي تعد الأولى من نوعها قطريا، والتي لم يفصح عنها إعلاميا من قبل، أضاف: “نحن حركة شعبية إصلاحية ونسعى لخلق نوع من الإصلاح، عن طريق الضغط الشعبى على النظام الحاكم فى قطر، ولن يقف جهدنا على عقد المؤتمرات الصحفية”.

ولفت إلى أن عدد أفراد الحركة يصل إلي حوالي 32 ألف معارض داخل قطر يحتاجون إلي التنسيق والترتيب وإدماجهم داخل كيان واضح للمعارضة القطرية.

وأشار مؤسس أول كيان للمعارضة القطرية إلى أن لديهم ما يقرب من 9 آلاف وثيقة تثبت تجاوزات الأسرة الحاكمة في قطر والاستيلاء علي المال العام، دون أن يتسن التأكد من صحة الأرقام التي ذكرها أو مضمونها.

وأكد أنهم حركة إصلاحية تريد التغيير بالطرق الديمقراطية مع عدم استبعاد طرق أخري لم يسمها – إذا فشلت الأساليب الديمقراطية والإصلاحية.

وتمنى الهيل أن تتوقف قطر عن دعم الإخوان المسلمين في مصر، وأن تغير قناة الجزيرة من سياستها تجاه الجماعة وتتوقف عن دعمها لهم، معتبرا أن قناة الجزيرة القطرية هي لسان حال وزارة الخارجية القطرية، وتعكس سياسة الدوحة تجاه القضايا الخارجية.

من جانبه، قال إبراهيم أبو ذكري، وهو مواطن مصري ورئيس اتحاد المنتجين العرب، إنه تواصل مع الحكومة المصرية لاستضافة شباب المعارضة القطرية، لكنه لم يتلق استجابة.

وأضاف أبوذكري، الراعي لمؤتمر الحركة القطرية المعارضة، أنه حاول استضافة أكثر من شاب قطري، لكن الظروف اﻷمنية حالت دون ذلك لتوقيفهم بمطار الدوحة لمنعهم من حضور المؤتمر، دون ان يتسن التأكد من صحة ما ذكره من مسؤولين قطريين.

كما أعلنت حركة تمرد المصرية، التي حضرت المؤتمر، تأييدها الكامل للمعارضة القطرية، وقال محمد نبوى، المتحدث باسم الحركة، إن حركة تمرد المصرية (الجهة الداعية لتظاهرات 30 يونيو/ حزيران 2013 في مصر التي كانت مبررا للإطاحة بحكم محمد مرسي) تعلن تأييدها الكامل للمعارضة القطرية، مضيفا: “سنعلن قريبا استقلال الدوحة عبر القاهرة”.

ووجه رسالة للجيش القطرى، قائلا: “الحاكم لا يدوم والشعب سينتصر، لكم العبرة فى جيش مصر ونتمنى أن نتخلص من الاحتلال الغاشم فى قطر فى وقت قصير”.

وقال البيان التأسيسى للحركة الشبابية لإنقاذ قطر، الذي تلقت الأناضول نسخة منه، إن “ميلاد الحركة جاء بسبب تفاقم الازمات السياسية التى أضرت بالصالح العام فى الدوحة و نظرا لانتشار الفساد و الرشوه التى أصبحت مفتاحا، كما أصبحت الواسطه هى أساس وعرف فى جميع المجالات، وشرف الانتماء والمواطنه فى الوطن لا يعنى إهمال الوطن واهمال اولوياته الاجتماعية و القتصادية والسياسية لما لهم كامل التأثير المباشر على أمن المواطن و سلامته ورفعة قوميته بين الأمم”.

وتابع: “قررنا تحمل مسؤولية الإصلاح فى الوطن الغالى قطر بل نعتبرها بداية لإخراج قطر إلى العهد الجديد، عهد ديمقراطى مبنى على مبدأ حقوق الإنسان وحرية التعبير بحيث يكفل للمواطن القطرى حق الدفاع عن مواطنته وأداء و اجباته بكل أمانة و إخلاص ونعتبر كل موطن قطرى شريك فى هذه المهمة الإصلاحية التى تهدف فى المقام الأول إلى تعزيز الوحدة الوطنية والبدء الفعل لمهمة الإصلاح الداخلى والخارجى ومحاسبة كل مجرم عبث بالمال العام، فالعداله الإجتماعية مطلوبه والطبقية مرفوضة”، على حد قول البيان”.

ويثير الإعلان عن الحركة القطرية المعارضة الجديدة عدة تساؤلات لدى مراقبين للشأن القطري خاصة انه لم يعلن عنها من قبل ولا تتوفر معلومات عن حقيقتها، فضلا عن مغزى اختيار القاهرة لإطلاقها، بجانب أنها تظهر في وقت لا تشهد فيه قطر تظاهرة واحدة تعكس هذا الغضب التي تحدث عنه رئيس الحركة من سياسة العائلة الحاكمة في قطر.

وكانت علاقات قوية ربطت مصر وقطر خلال فترة رئاسة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي التي استمرت قرابة العام، لكن العلاقات توترت بعد عزله في الـ 3 من يوليو / تموز 2013.

وشنت الحكومة المصرية حملة ملاحقة لجماعة الإخوان المسلمين بعد عزل مرسي دفعت كثيرون من قيادات وأعضاء الجماعة ومعارضي الحكومة للجوء إلى الدوحة، وهو الأمر الذي أغضب القاهرة.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
الأناضول
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        كم هم عدد سكان قطر ؟ حتي تحتضنهم مصر باسم المعارضة ؟ اشك في صحة الخبر !!! وان دول الخليج ليست علي استعداد لاحداث اي ربيع او شرخ في النظامي الملكي والاميري لانة يحسب من باب التهديد الامني لهم
        ان صح الخبر تعتبر ظاهرة تاريخية ان تنظم دول الخليج معارضة خارج الوطن بهذة الصورة ..ومواطني الخليج وخاصة قطر مستوي الدخل الفردي ممتاز مما لايجد استجابة لهذة المعارضة …
        صحيح ان قطر دعمت الاخوان المسلمين علي حساب السيسي …اعتقد الاجدلا لمصر ان تلعب دور اكبر من احتضان المعارضة وتبداء بداية صحيحة حتي تكفر علي السؤءات …وتجد القبول وقبل هذا لابد من موافقة السعودية علي هذة الخطوة من احتواء وصناعة معارضة قطرية زز

        الرد
      2. 2

        [B]الاعلام المصري بتلاعب بعقول الاغبياء الغافلين . بصراحة من يشاهد قنوات مصرية ما تقوم به والله قمة الانحطاط بالامس ما تسمى هاله سرحان طبعا هي عجوز ولسع بتهرول وراء الشباب تصرف على الهواء مع اثار الحكيم هذا هو اخلاق وصورة الاعلام المصري والله انا اخجل من تصرفهم هل معقول دولة تدفع رسوم ومصاريف قناة عشان تقدم فيها هذا المستوى [/B]

        الرد
      3. 3

        هذه مشاكسة رعناء من المصريين كما هو حالهم دائماً… لكن رد الفعل الذي سيجدونه مؤلماً لان الدول الخليجية لاتتفاهم من ناحية تهديد نظامها الملكي وسيكون وبال ذلك بقطع المدد السعودي والكويتي والاماراتي لان مايمس قطر يمسهم.
        الغريب في الامر حقاَ ان العمالة المصرية في الخليج وفي قطر خصوصاً منتشرة بحيث يمكن لقطر أن ترد على مصر رد بليغ وقاسي وذلك بأبعادهم عن قطر, لان المصريين هناك ناهيك عن القطريين انفسهم منعمين ومرتاحين ومنغنغين آخر نغنغه…

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5][FONT=Arial]مصر قليلة ادب ..
        والنار التي تلعب بها سوف تحرقها
        اضافة حركات التمرد السودانية واضافة حركات تمرد ضد قطر
        مصر تلعب بالنار
        [/FONT][/SIZE]

        الرد
      5. 5

        [COLOR=#FF0000][B][FONT=Arial][SIZE=5] على الحكومة السودانية وعلى الرئيس البشير استغلال هذا الموقف ( سريع ) والذهاب الى قطر وطلب بناء ( سد ضخم على النيل ) وتعلية السدود الحالية وتعرية الجانب المصري
        لو الحكومة مفتحه تستغل هذه الظروف وتلعب لمصلحتها
        ياعمر البشير عوووووووووووووووك اسحي وشوف مصلحتنا وين
        دا طبق جاك من ذهب اصحي يابريش
        [/SIZE][/FONT][/B][/COLOR]

        الرد
      6. 6

        والله ضحكتوني يامصريين وانا صايم معارضة وتمرد كمان والله حلو الفلم دة ماانتم بلد كلها ممثلين والله بعينكم مابيحصل ابدا ابدا ابدا بقطر وموتوا بغيظكم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.