كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير العدل يقدم مشروع تعديل قانون الانتخابات للعام 2014م للبرلمان



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قدم مولانا محمد بشارة دوسة وزير العدل ملامح التعديلات على قانون الانتخابات للعام 2014م، مبينا أن ست عشر مادة في هذا القانون جرت عليها تعديلات لا تخالف الدستور .
وأشار دوسة خلال جلسة الهيئة التشريعية القومية اليوم المخصصة للتداول حول التعديلات على مشروع قانون الانتخابات بمشاركة عدد من قيادات الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني إلى أن أول تعديل طرأ على القانون منذ إصداره عام 2008م كان بعد انفصال جنوب السودان في عام 2011م وإسقاط كل المواد التي تتعلق بالجنوب .
وأكد وزير العدل أن التعديلات على القانون نتجت عن ورشة عمل نفذتها المفوضية القومية للانتخابات في الثاني عشر من ديسمبر للعام 2012م و شاركت فيها الأحزاب بفاعلية بجانب منظمات المجتمع المدني .
وأوضح دوسة أن طبيعة التعديلات التي أجريت تمس جوهر العملية الانتخابية وحقوق الأحزاب السياسية كما أنها تمس قضايا خلافية في الساحة السياسية وقال إن هذه التعديلات ستوسع فرص القوى السياسية غير المتكافئة والأقل حظاً في الدخول للبرلمان، مبينا أن التعديلات شملت زيادة نسبة التمثيل النسبي إلى 50% موزعة إلى 30% للمرأة و20% للقوائم الحزبية والتي كانت في السابق 15% .

سونا
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.