كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

النائب الاول يوجه بمتابعة نتائج الاتفاقية الموقعة بين السودان شركات العاملة في النفط



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وجه الفريق اول ركن بكري حسن صالح النائب الاول لرئيس الجمهورية وزارة النفط بمتابعة نتائج الاتفاقية الموقعة بين السودان والشركاء فيما يتعلق بالخط الناقل للبترول ( بترودار ) ورسوم العبور وفقا للاتفاقية الاطارية الموقعة بين السودان ودولة جنوب السودان. جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه بالقصر الجمهوري اليوم بالمهندس مكاوي محمد عوض وزير النفط الذي اكد في تصريح لسونا ان اللقاء ركز علي تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع الشركاء والفرص الجديدة لدعم الاقتصاد الوطني وقال انه قدم للنائب الاول لرئيس الجمهورية تنويرا عن الاتفاقية التي تم توقيعها مع الشركاء ( شركة بتروناس الماليزية وسي ام بي سي وصيانابك الصينيتين وشركة سودابت السودانية ) وذلك فيما يتعلق بايلولة الخط الناقل لبترول دولة جنوب السودان وبترول الشركاء اضافة الي رسوم العبور خاصة في مربعي 3 – و7 بكل من فلج وعدارييل .
واضاف وزير النفط قدمت لسيادته شرحا مفصلا عن هذه الاتفاقية وعن الجهود التي تمت والانعكاسات الايجابية علي الامل الموجود في الحقول الاخري ووجهنا سيادته بمتابعة هذا المشروع حتي يصل الي مراحله الاخيرة .
واشار مكاوي الي ان هنالك ثلاث اتفاقيات اخري تنتظر التوقيع وهي اتفاقية الديون واتفاقية الدفع اضافة الي اتفاقية الايلولة وذلك بعد تغيير هيكلة الخط مبينا ان السودان يمتلك اغلبية الاسهم مبينا ان ذلك سيتم تنفيذه عبر لجنة متفق عليها وقال ان كل الاتفاقيات سيتم توقيعها في الخرطوم .
بجانب انه سيبدا النقاش مع الشركاء حول مربع 7وهو مربع الراوات بجهة كوستي ومربع 8 بالنيل الازرق وقال انه مربع به شواهد جيدة للغاز و اذا تم استثمار هذين المربعين يمكن ان نمد بهما محطة كهرباء كوستي وقال ان الوزارة وضعت خططاً واضحة وان الامور تسير بخطوات سريعة في صالح الاستثمار

سونا
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.