كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

إثيوبيا: توجيه مصر ضربة عسكرية لسد النهضة «مستحيل»



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قالت الحكومة الإثيوبية إنها لا تتوقع أن تقوم مصر بتوجيه أية ضربة عسكرية لسد النهضة واصفة ذلك بالأمر المستحيل، فيما أكدت جاهزيتها لمواجهة أي تهديد محتمل يستهدف سد الألفية، مشيرة إلى أن الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي كان يرفض قيام السد ويضع ضمن خياراته الضربة العسكرية، لافتة النظر إلى أنها لا تهتم بأي تهديد من أية دولة كانت لأنها تنفذ مشروعها الإستراتيجي داخل أراضيها.
وبدد وزير الموارد والطاقة الإثيوبي الامابو ديجامو في مؤتمر صحفي أمس بمقر الوزارة، بدد المخاوف التي تبديها بعض الدول بأن قيام السد سيحدث كوارث لدول الحوض والمنطقة خاصة السودان ومصر لأنه يخلف الفيضانات ويقلل حصتها من مياه النيل بعد بدء التخزين لملء بحيرة السد، وقال إن سد الألفية له الكثير من الفوائد على السودان ومصر، منها تقليل حدوث الفيضانات مما يحمي المزارعين من الخسائر الفادحة جراء هذه الفيضانات، موضحاً أن المشروع تم بدراسات عالمية وعلمية دقيقة من قبل بيوتات خبرة متخصصة في مجال بناء السدود روعيت فيها كل الجوانب الإيجابية والسلبية، موضحاً أن حكومته تشعر بالمسؤولية تجاه شعبها وشعوب المنطقة، وأن ما يقومون به يهدف لخدمتهم وليس الإضرار بهم. مبيناً أنه تم وضع كل التدابير الاحترازية لمواجهة الآثار السالبة الناتجة من قيام السد. وانتقد الامابو الحملات التي تقوم بها بعض الوسائط الإعلامية بأن سد الألفية سيضر بالسودان ومصر، قاطعاً بأن ملء البحيرة يتم على مراحل، أمسك عن تحديد توقيتها. وسخر الامابو من الحديث عن انهيار السد، واعتبر ذلك شائعات مغرضة، مؤكداً أن سد النهضة من أفضل السدود في العالم من حيث التصميم، نافياً بشدة وجود أية خلافات مع البنك الدولي بشأن التمويل. وزاد لا توجد أي ضغوط من أية جهة دولية على إثيوبيا. وقال: «نحن نمول هذا المشروع بجهد الشعب الإثيوبي، ونتعامل مع البنك الدولي في تمويل مشروعات تنموية أخرى».

صحيفة الإنتباهة
أديس أبابا: جعفر باعو
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        لا تخدعوا الشعب السوداني وتقولوا له بأن هذا السد في مصلحة السودان .
        كيف يتم بناء سد بسعة 76 مليار متر مكعب من المياه لصالح أثيوبيا – ثم تقولوا لنا أن هذا السد لمصلحة السودان .
        وبالنسبة للسدود المبنية على أحدث طراز وبخبرات عالمية فقد انهار سد مياه الصرف الصحي في السعودية – كذلك انهار سد ومن أحدث السدود في المانيا .
        سد النهضة – هذا السد في هذا المكان هو تهديد للأمن القومي السوداني .
        هذا السد إذا انهار لأي سبب من الأسباب لن تتضرر منه أثيوبيا مطلقاً لأن المياه تجري في اتجاه السودان وبالتالي سيتم تدمير على الأقل خمسين في المائة من الدولة السودانية .
        رجاء لا تخدعونا بحلو الكلام – هذا السد لن يستفيد منه السودان قيد أنملة .
        السد العالي كان قبل بنائه يقولون نفس الكلام الحلو – قولوا لي بربكم هل استفاد السودان من السد العالي –
        السودان خسر كل شيىء جراء قيام السد العالي والكل يعلم ذلك وحتى يومنا هذا.
        السودان لا يحتاج الى مياه نظيفة تأتيه من أثيوبيا ولا يحتاج الى كهرباء تأتيه من أثيوبيا ويمكنه أن يطور نفسه بنفسه .
        ألا ترون معي أن نهر النيل العظيم الآن يمر ببلادنا مرور الكرام ولا نستفيد منه ونتركه يذهب الى الآخرين – ونقوم بحفر الآبار لسقيا أهلنا في الخرطوم الذين يجاورون النيل ، فإذا كنا لا نستطيع الاستفادة من مياه النيل التي تجري من تحتنا – فكيف لنا أن ننتظر من أثيوبيا أن تسقينا ماءاً غدقا – أليس فيكم رجل رشيد .
        قولوا بالواضح أنكم قررتم إقامة هذا السد لتهديد دول المنطقة وأفعلوا كل شيىء بالواضح وعلينا أن ندافع عن أنفسنا في حالة أن المسئولين لدينا لا يريدون القيام بالواجب تجاه وطنهم . ودمتم سالمين .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.