أم وضاح

الكلام هين


[JUSTIFY]
الكلام هين

قامت الدنيا ولم تقعد بسبب رفع الدعم عن المحروقات.. والقيامة هذه المرة كانت بحق وحقيقة.. والاحتجاجات فقدنا فيها شباباً زي ورد الجنائن مفتح وأخضر… وهدأت الشوارع، وعاد الناس لتعاطي الكلام بهمس وجهر حول الواقع الاقتصادي المر.. وكدى خلونا نعمل ونقنع روحنا بأننا شعب هدي ورضي.. وناس حلوين.. بنسمع الكلام ونشرب اللبن.. وننوم من سبعة ونحلم بالملائكة.. خلونا ندعي ذلك ونصدق ان رفع الدعم عن المحروقات قصد به محمد أحمد الغلبان ولنعتبر جملة قصد بها محمد أحمد الغلبان هي الاجابة على سؤال لماذا رفع الدعم؟ طيب نحن ننتظر الاجابة على كيف؟ ومتين؟ كيف ستتحقق هذه الرفاهية التي من أجلها إنتهجت الحكومة هذه السياسة؟ كيف ستطبق الحكومة؟ وتنزل نتائج هذه السياسة الاقتصادية التي تريد ان تقنع كل الرافضين لها وهم كثر الى أرض الواقع والمواطن إن ظل يعاني في مشاكله ومشربه وملبسه وحراكه فهذا معناه إنها سياسة«فشنك» وأنها محاولة وتجريب لاصلاح واقع اقتصادي مدمر.. وإن كنت شخصياً غير متفائلة في تحقيق نتائج ايجابية مع طاقم اقتصادي هو من أوصلنا إلى هذا الدرك السحيق.. والحكومة التي أعلنت حزمة ما أسمته بالإصلاحات الاقتصادية لم تمتلك الشجاعة حتى الآن لتقول متى ستظهر نتائج هذا الرفع..! لذلك فإن الاجابة على متى سيشعر المواطن بايجابيات هذه القرارات !؟ هو سؤال اجابته في علم الغيب لأن المسؤولين عنه لا يملكون إجابةً.

في كل الأحوال الاحتجاجات الأخيرة أكدت وبما لايدع مجالاً للشك ان الناس ضاقت والروح بلغت الحلقوم والحكومة ان كانت حريصة على ان لا يحدث إحتجاج أو غضب شعبي يستغله من يريدونها فوضى.. عليها أن تشعر المواطن انها جادة في تحقيق العدل الاقتصادي بتقليل الانفاق الحكومي وكل مظاهر البذخ والترف، والأهم من ذلك أن تكون جادة وحازمة وسريعة في اجتثاث دابر الفساد، وخلونا من حكاية العندو دليل يجيبو لأن المواطن الغلبان لا يملك الدليل المادي، صحيح عينه شايفة وأضانه سامعة لكنه لا يملك الدليل والحكومة بآلياتها وقنواتها ويدها الطويلة تستطيع فعل ذلك وأبو القدح بعرف يعضي أخوه من وين.. لعل الله يجعل لنا من أمرنا فرجاً.

كلمة عزيزة

والسلطات الأمنية تؤكد أنها ألقت القبض على الجناة الذين خربوا وأحرقوا الممتلكات العامة والخاصة نهاري الرابع والخامس والعشرين من سبتمبر يتبادر سؤال يستحق أن نطرحه متى إذن سيتم القبض على من أطلق الرصاص على رؤوس الشهداء وصدورهم؟

كلمة أعز

حديث ذكره لي أمس أحد المترددين على البنوك أن معظم البنوك لم يكن بها «كاش» لأن الكثير من المودعين سحبوا مبالغ مالية طائلة، وهل هذا الحديث صحيح؟ ولي وين اتجهت هذه الأموال وهل تحسبت وزارة المالية لمثل هذه الخطوة؟.

[/JUSTIFY]

عز الكلام – آخر لحظة
[EMAIL]omwaddah15@yahoo.com[/EMAIL]


تعليق واحد

  1. [SIZE=6]الحكومة غير جادة ،الحل موجود ، كم تحتاج الحكومة من مال لحل الضائقة الاقتصادية؟ قولي أي مبلغ، طيب نبدأ نجمع قروش شركة الاقطان ، الاوقاف ، خط هيثرو، الفلل الرئاسية وغيرها الكثير، رواتب وامتيازات غير الدستوريين من التماسيح الكبيرة مثل سوق الخرطوم للاوراق المالية المبالغ التي تم بها شراء احزاب التوالي والافراد وهم كثر ، املاك الشعب السوداني خارج ارض الوطن اذن المشكلة حلت ولا ايه رأيك وهنالك الكثير من الحلول بدون أن نصل الدستوريين وعندما نصلهم تحل كل مشاكل السودان[/SIZE]