كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الاكتئاب: أصبر وأحسب.. ابتسم.. تفاءل



شارك الموضوع :
الاكتئاب: أصبر وأحسب.. ابتسم.. تفاءل
واجه وتحمل المسؤوليات

يصيب الاكتئاب كل الأعمار ولكن أكثر ظهوراً في العقد الثالث والرابع من العمر، وهي سنوات البذل والعطاء والنجاح عند الفرد وينتشر في أوساط النساء أكثر من الرجال وعند غير المتزوجين من الطرفين والأرامل والمطلقات، وعند الأشخاص ذوي الشخصيات المتطرفة والذين يعانون من أمراض مزمنة، وأمرض خطيرة، ومن يتعاطون الكحول والمخدرات..الخ

من منا لم يحزن يوماً أو يمر به إحساس بالكآبة لا أحد، ولكن هذا الحزن يعتبر حالة مرضية إذا استمر لفترة طويلة، وأصبح يتداخل مع حياة الإنسان اليومية وأصبح يعيقها ويسبب الألم لصاحبه والمحيطين به اي يغلب عليه طابع الحزن .

هل هناك أسباب؟

ليس هناك سبب بعينه يعزى له حدوث الاكتئاب، ولكن هناك مجمل عوامل قد تكون مسببة له مثل:

الوراثة- خلل في توازن الناقلات العصبية في خلايا الدماغ- عوامل خارجية قد تؤدي الى التوتر مثل فقدان عزيز أو الإحساس بالذنب نتيجة لخرق ضوابط دينية أو اجتماعية- الكحول وبعض الأدوية- هناك فهم خاطئ للأشخاص الذين يعانون من توتر بعامل خارجي إن الكحول تذهب عنهم الكآبة والحزن، ولكن هذا غير صحيح، فبالعكس الكحول والمخدرات تزيد من الكآبة- فترة ما بعد الولادة للأمهات نتيجة لتغيرات هرمونية- تعود الشخص على ممارسة بعض النشاطات أو مقابلة بعض الأشخاص، ومن ثم فقدان هذه العادة لكن هذا النوع يزول بعد التأقلم على الوضع والنشاطات الجديدة.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

استمرار الحزن والقلق والتهيج وعدم الراحة والخوف- الإحساس بالذنب والعجز واليأس- التعب وقلة الطاقة والنشاط وصعوبة في التركيز واتخاذ القرارات المصيرية الصائبة- الأرق وفقدان الشهية- محاولات الانتحار ولديهم نظرة تشاؤمية للمستقبل- ألم في العضلات وصداع ومشاكل في الهضم والتعرق والدوار والضعف العام- ضعف الرغبة الجنسية- الشعور بهبوط الروح المعنوية في معظم الأوقات، ليس هناك شيء مفيد في الدنيا- عدم الرضا- الانشغال بالأفكار السلبية.

ما هو العلاج؟

قبل أن أتحدث عن العلاج لك أن تعلم عزيزي القارئ أن الاكتئاب هو داء المشاهير والعلماء، ولكنهم تلقوا العلاج وواصلوا مسيرة الحياة بهمة ونجاح- هناك علاج نفسي وعلاج دوائي وعلاج بالصدمات الكهربائية على حسب الحالة-

العلاج النفسي: علاج الاكتئاب يكون بفعل مجهود جماعي يشارك فيه كافة أفراد المجتمع من الطبيب، الباحث الاجتماعي، وعائلة المريض، والمريض نفسه.. الخ

ولك أن تعلم أن العلاج ليس فورياً ويحتاج الى وقت وصبر وجهد، ويجب أن يتعود الشخص على الإيحاء الذاتي لنفسه لإزالة الهم والحزن، وذلك بالإرادة القوية والهمة العالية والعزم والتصميم، والأهم من هذا هو تقوية الإيمان والصلة بالله عز وجل.

يجب طرد الكآبة بالتأملات الآتية:

اذكر واشكر.. يعني تذكر نعم الله عليك وهي تغمرك من فوقك، ومن تحت قدميك، صحة في بدن، وأمن في وطن.. الخ.. لديك الدنيا وأنت لا تشعر بها.. هل هي مسألة سهلة أن تمشي على قدميك وقد بترت أقدام؟.

ما مضى فات: تذكُر الماضي بمآسيه فيه تبديد للحياة الحاضرة، أن ملف الماضي عند العقلاء يطوى ولا يروى لأنه مضى وانتهى لا طائل من إعادة عجلة التاريخ، فلا تخالف سنة الحياة.

يومك يومك اليوم الذي أظلتك شمسه وادركك نهاره هو يومك فحسب، عمرك يوم واحد حتى لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي وهمه وغمه.

أترك المستقبل حتى يأتي، لا تقطف الثمار قبل النضج لأنه في عالم الغيب لم يصل الى الأرض بعد فلا تحمل همه.

تعود كيف تواجه النقد الآثم.. إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه الناس ونقدهم وإن أصغيت لكلامهم وتفاعلت معه، حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك وتكدير عمرك، وتذكر أنه بقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل.

إن كنت تريد أن تكون مقبولاً عند الجميع محبوباً لدى الكل سليماً من العيوب عند العالم فقد طلبت المستحيل، وأملت أملاً بعيداً..

لا تنتظر شكراً من أحد لأن طبيعة الجحود والنكران والجفاء وغفران وكفران النعم غالية على النفوس، فلا تصدم إذا وجدت أن أحداً قد كفر بجميلك أو أحرق إحسانك أو نسى معروفك، ولكنني لا أدعوك لترك الجميل وعدم الإحسان للغير فقط أعمل الخير لوجه الله، لأنك الفائز على كل حال، والحمد لله لأنك المحسن وغيرك المسئ واليد العليا خير من اليد السفلى.

أطرد الفراغ بالعمل: اليوم الذي تجد فيه فراغاً في حياتك فتهيأ حينها للغم والهم، لأن الفراغ يسحب كل ملفات الماضي والحاضر بخيرها وشرها.

الإيمان بالقضاء والقدر: إذا رسخت هذه العقيدة في نفسك ووقرت في ضميرك صارت البلية عطاء والمحنة منحة، فلا تجزع لأن الباري قد قدر والقضاء قد حل والخيرة لله والأجر حصل.

لك أن تعلم أن العوض من الله: لا يسلبك الله شيئاً إلا وعوضك خيراً منه بشرط إن تعتبر وتحتسب.

وأخيراً: ابتسم تفاءل واجه وتحمل المسؤوليات لا تتطلع الى ما عند الغير، رفه عن نفسك وأقطع الروتين، مارس الرياضة، وابتعد عن الأفكار السلبية، جالس الأخيار من الأصحاب.

العلاج الدوائي: هناك عدة انواع من مضادات الاكتئاب ولكن أغلبها يحتاج لوقت لكي يبدأ مفعوله، ولكن حل المشاكل والتوترات الخارجية مهم،

هناك طرق أخرى للعلاج مثل علاج الصدمات الكهربائية ولها تأثير سريع جداً في علاج الاكتئاب.

من هنا وهناك
القرح السريرية

الضغط على اجزاء العظم البارز من الجسم مثل الظهر والكعبين والكوعين والاكتاف (عظمة الظهر)

عامل السن وزيادة الوزن- بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والمريض الملازم لفراشه مدة طويلة.

الرطوبة والاحتكاك بالجلد

أنواع القرح السريرية

أنواع القرح السريرية يمكن أن تكون سطحية- تسلخ سطحي للجلد- ويمكن أن تكون عميقة يتسلخ فيها الجلد والأنسجة من تحته، ويمكن ان تكون عميقة لدرجة تسلخ وموت العضلات حتى العظم.

مضاعفات القرح السريرية هي:

الالتهاب الموضعي بمكان الجرح أو الالتهاب في الدم بصورة عامة والنزيف مع نقص الدم والغرغرينة.

العلاج: قبل البدء في العلاج يجب تقليب المريض كل ساعتين، وعدم وضعه في وضع واحد لمدة طويلة،

الدلك ببدرة التلك أو بدرة الأطفال والمحافظة على الجلد جافاً.

وضع المريض على مرتبة ناعمة خاصة مرتبة هوائية

نظافة القرح يومياً بماء يحتوي على ملح طعام مع إضافة المراهم الطبية وإذا كانت القرح عميقة أولها غرغرينة قد تحتاج للتدخل الجراحي.

ومتعكم الله بالصحة والعافية.

د. عبير صالح حسن صالح
صحتك بالدنيا – صحيفة آخر لحظة
[email]lalasalih@ymail.com[/email]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.