عبدالعزيز المازري

معسكر المجاملات مرفوض


[ALIGN=CENTER]معسكر المجاملات مرفوض!![/ALIGN] *بات من المؤكد وأصبح من المسلمات والاستراتيجيات التي تتبعها أندية القمة قبل بداية المشوار والانطلاق نحو الدوري الممتاز والبطولات الأفريقية المختلفة أن تعسكر في احدي الدول بغرض الاستفادة القصوى من ما هو متاح من معينات ومن توفر جو ملائم لانطلاق التدريبات.
*هذه الإستراتيجية أسعدتنا كثيرا هذا العام وخاصة أن المعسكرات الخارجية لم تعد حكرا علي أندية القمة .
*ففريق الموردة والنيل الحصاحيصا وفي سبيل الإعداد الجاد والمنافسة علي الدوري هم أيضا اتجهوا للمعسكرات الخارجية وعسكروا في ليبيا والأمارات ولم يعد الموضوع قاصرا علي أندية القمة وبالتالي فان مثل هذه المعسكرات تساهم في تقوية الدوري الممتاز المحصور في هلال مريخ.
*وان كان الضلع الثالث في الدوري الممتاز فريق حي العرب اكتفي بإعداد داخلي وفق الإمكانيات المتاحة أو ربما لقصر المدة وان كانت الأولي أرجح.
*لأن المريخ الذي يخوض منافسة الأبطال الأفريقية من الدوري التمهيدي في نفس الوقت ومباراته مع( اتراكو )في نفس التوقيت قد قام بمعسكر قصير خارجي
*فهذا بالطبع لا يعفي إدارة حي العرب من توفير المناخ الملائم لانطلاق معسكر إعدادي داخلي قوي لخوض مباريات الكونفدرالية أمام الأهلي الليبي .
*وأندية القمة وفي سبيل التنافس الطردي بينها وبمبدأ ظل ينال الرفض منا دون النظر للاستفادة الحقيقة من المكان.
*فقد أصبحوا فيما بينهم يسارعوا للظفر بمكان المعسكر بنظرة ضيقة إنني أفضل منك فقد عسكر فريقي في البلد الفلاني وأنت عسكرت هنا !!!
*حتي أن هذه النظرة انعكست إعلاميا لدي بعض الكتاب فتناولوها سخرية هكذا.
*أندية القمة لو اختارت مكان المعسكر تبعا لنظرة فنية إدارية من ما هو متاح من إمكانيات أضف لذلك المناخ الملائم لخوض المباريات وتوفر المباريات الإعدادية القوية التي تساهم في إعداد قوي.
*هذا الوضع جعلنا نفتح باب لمناقشة السلبيات السابقة والمطالبة بضرورة تفاديها في معسكر الهلال بالدوحة.
*من النقاط الهامة جدا والتي يجب أن لا تمر مرور الكرام بالنسبة لإدارات الأندية ودائرة الكرة خاصة ( أن معسكرات الأندية السودانية معسكرات اجتماعية تكون علي حساب راحة اللاعبين وأجهزتهم الفنية وحتي الإدارة المتابعة لإعداد الفريق )
*ما شاهدناه في السابق إبان معسكرات الهلال وبأي شكل من الأشكال نريد تلافيه في دوحة الخير ليكون خير إعداد للفريق.
*أعجبني حديث الأمين العام للهلال الأستاذ عماد لبرنامج عالم الرياضة وفي سؤال مباشر عن أن الفنان جمال فرفور يقيم حفلا علي شرف الهلال في قطر
*فقد كان الرد عمليا وليته بالفعل يطبق علي ارض الواقع وهو أن برنامج اللاعبين يسير وفق ما خطط له وأما عن مشاركة الفريق في الحفل فهنالك برنامج ترفيهي أخر معد بهذا الخصوص.
*ومبدأ الحزم الذي ظهر مع البدايات للمعسكر وفي يومه الثاني يبشر بأن الأمور تسير علي ما يرام إن لم تفسدها مجاملات تظهر علي السطح!!
*المشاهد المنقولة عن تمارين الفريق الصباحية والمسائية والمتابعة لها من قبل الجمهور الهلالي في دوحة الخير تبشر بالكثير لو سار البرازيلي وطبق البرنامج وفق ما رسم .
*معسكر الهلال في قطر والتدرج في المباريات الإعدادية وعدم الاستعجال في خوضها من قبل الجهاز الفني قبل عشرة أيام من بدايات الإعداد.
*هذا التدرج والتطبيق العملي للبرنامج يمنح اللاعبين وقت كبير للتأقلم والتجانس قبل انطلاق المباريات وخاصة أن الفرقة الهلالية خسرت الكثير من أعمدتها الأساسية في عملية الإحلال والإبدال.
*فرض الانضباط في المعسكر في المظهر وفي مواعيد التدريبات والزيارات وتناول الوجبات يمسح المجاملات ويلقي بها في غياهب الظلمات.
*هذه المجاملات التي ارتبطت بنا كسودانيين مطلوبة ولكنها في كرة القدم مرفوضة فهي علم يتبع بالتدريب والعطاء.
*خلاصة القول إن أردنا معسكرا ناجحا فلنبتعد عن المجاملات!
بدون مجاملات
*تأجل الإعلان عن اسم المدرب الأجنبي المرتقب لمنتخبنا الوطني!!وكل اختيارات الاتحاد كانت لأسماء لا تحمل انجازات غير كلمة أجنبي!
*رئيس نادي الهلال في نيالا لتقريب وجهات النظر ما بين( الفلاته والهبانية) !! فمتي يسعي هو بنفس هذا العطاء وبقلب التسامح الذي ناله مع ثقة الأهلة فيه وكما منح وأعطي في التسجيلات عطاء من لا يخشي الفقر أن يمد يده لمن عاداه في الهلال ووقف ضده.ليتوحد الأهلة جميعا .
*رابطة الهلال وجميع الأهلة بقطر استقبلوا الهلال استقبال الفاتحين وكانت البشاشة والرحابة السودانية المعهودة فيهم والتفوا حول الفريق وبنفس القدر ليتهم يلتزموا بالابتعاد عن اللاعبين وعن الفريق في الفترة الحالية ويتركوا الخبز لخبازه فمهمتهم بدأت بالاستقبال الذي نجحوا فيه وتنتهي بالوداع الذي سيبر عوا فيه وتوفير المعينات لا الحفلات والزيارات.
*دكتور شداد رئيس الاتحاد السوداني الرياضي قال ( أن القانون لا يعطي المحكمة الدستورية التي لجأ إليها الهلال الحق في تحديد عدد المجنسين) مع العلم أن هذه اعلي جهة حتي من اتحاد شداد نفسه !! والسؤال هو إذن لماذا لجأ الهلال لها؟ والي متي يظل دكتور شداد يتصور انه أفضل من يفسر القانون واللوائح علي هواه حتي شملت دستور وقوانين الدولة( فسبحان الله).
*تطبيق فكرة المعالج النفسي وإلقاء والمحاضرات للاعبي فريق الكرة بالهلال فكرة نبعت نمن منتدي الهلال الالكتروني فهل وجدت أذن صاغية من رئيس بعثة الهلال الأمين العام ؟ استفسار مباشر.
*ريتشارد قد حسم آمره برفض الذهاب مع الفريق لمعسكر الدوحة وبذلك أصبحت الفرصة مؤاتية لانضمام ايفوسا للفريق الهلالي في التكميلية.
حكاية
حكاية عدم الانضباط والتقيد في العمل والإهمال ظاهرة تسيطر علي الكثير من مؤسساتنا !! من مبدأ المجاملة في العمل… فياتري متي تختفي هذه الظاهرة وتنتهي هذه الرواية بمعرفة الجميع أن المجاملات تكون خارج أسوار منظومة العمل !!!

العمود الحر
عبدالعزيز المازري
algnawia@yahoo.com