نور الدين مدني

لم أبعد بعيداً


[JUSTIFY]
لم أبعد بعيداً

* شرعت في الكتابة عن كتاب البروفيسور عبد الملك محمد عبد الرحمن (جامعة الخرطوم ـ الحاضر والمستقبل) الذي جمع فيه البروفيسور عبد الملك مختارات من مقالاته التي نشرها في جريدة الصحافة عبّر فيها عن بعض أفكاره وأحلامه العامة لتحقيق الاصلاح الاكاديمي.
* هذا الكتاب القيم وإن كان يتناول بعض الهموم والقضايا المتعلقة بجامعة الخرطوم إلا أنه عبّر بصورة عامة عن هموم وقضايا التعليم العالي والبحث العلمي ولم يهمل الحديث عن أوضاع المعلمين والعلماء والطلاب وعن الدراسات العليا والتدريس ومستشفيات الجامعة التعليمية وإدارة الجامعة ومؤسساتها.
* قدم البروفيسور في هذا الكتاب خلاصة تجربته في حقل التعليم الجامعي وفي التحصيل والدراسة والاستقصاء وخبراته العلمية والعملية ولم يبخل في تقديم بعض المقترحات المفيدة والمهمة لتحقيق الإصلاح الأكاديمي وإحياء وتشجيع البحث العلمي وتوفير بيئة أكاديمية معافاة للطلاب.
* بينما أنا مستغرق في استرجاع حصيلة قراءتي لكتاب البروفيسور عبد الملك محمد عبد الرحمن وصلتني رسالة من “الحبوبة” سامية من الديوم الشرقية تتناول موضوعاً مهماً من موضوعات التعليم في بلادنا، لكنه يتعلق بأبنائنا وبناتنا الذين ما زالوا في مرحلة الأساس.
* تقول حبوبة سامية إنها تعيش مع أسرة ابنها وأنها تتابع مع أحفادها واجباتهم المنزلية وتراجع قدر استطاعتها بعض المواد المقررة عليهم، لكنها فوجئت بأنهم أصبحوا يصدرون أحكاماً قطعية في بعض المسائل العامة لا تخلو من مفاهيم خاطئة اكتشفت أنها تملى عليهم من المعلمات والمعلمين.
* ناقشتهم أكثر من مرة حول بعض ما يرددونه من أحكام خاطئة مثل حرمة الاحتفال بأعياد الميلاد فكانوا يستندون في هذا إلى رأي المعلم أو المعلمة، لكن أزعجني اكثر – والكلام ما زال لحبوبة سامية – حديثهم عن التظاهرات الاحتجاجية وحكمهم على المشاركين فيها بأنهم (ما سودانيين) ، وأنهم إذا نجحوا في الوصول إلى الحكم فإنهم سيبيعون الخمور في البقالات!!.
* لسنا هنا بصدد مناقشة هذه الأحكام والمفاهيم التي لا تخلو من ظلال سياسية، لكن لابد ان نقول انه ليس من المناسب ترويجها وسط تلاميذ وتلميذات مرحلة الأساس الذين هم أكثر حاجة للتربية والتنشئة على أسس وطنية وأخلاقية سامية، بدلاً من شحنهم في هذه السن المبكرة بمثل هذه الأحكام المشوشة التي لا تخلو من مواقف متزمتة تجاه الآخر السوداني وحقوقه المشروعة.
* هكذا لم أبعد بعيداً عن الإصلاح الأهم وأعني به إصلاح التعليم من مرحلة الأساس إلى مرحلة التعليم الجامعي وفوق الجامعي؛ لأن التعليم أساس النهضة والبناء والعمران الإنساني والمادي.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]