كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يراجع اتفاقيات السلام مع تشاد في قطر


شارك الموضوع :

دبي (رويترز) – قال مسؤول سوداني رفيع ان بلاده تعتزم مراجعة اتفاقيات السلام السابقة مع تشاد في محاولة للتوصل الى اتفاق دائم في محادثات المصالحة التي تجرى في قطر يوم الخميس.

واستأنفت تشاد والسودان المنتجان للنفط علاقات دبلوماسية غير مستقرة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي بعد قطعها في مايو أيار. واتهمت الخرطوم الرئيس التشادي ادريس ديبي بالتورط في هجوم شنه متمردو دارفور على العاصمة السودانية في 11 مايو ايار العام الماضي.

ويتبادل البلدان الاتهامات منذ فترة طويلة بدعم المسلحين وهجمات المتمردين داخل أراضي كل منهما.

وصرح مطرف الصديق وكيل وزارة الخارجية السودانية لوكالة الانباء القطرية يوم الاربعاء بأنه خلال المحادثات التي بدأت يوم الاربعاء في الدوحة تحت رعاية قطرية وليبية ستجري مراجعة الجوانب الايجابية والسلبية في الاتفاقيات السابقة للوصول الى حل دائم.

ونقلت عنه الوكالة قوله “سنعمل مع الاجهزة في تشاد لايجاد حلول سلمية دائمة لقضايا تشاد حتى لا تنعكس سلبا على السودان.”

ويرى خبراء دوليون ان الحدود التي يسهل اختراقها بين السودان وتشاد ساهمت في عدة صراعات بما في ذلك حرب أهلية في منطقة دارفور السودانية .
وقال الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني رئيس الوزراء القطري ان الاجتماع الذي تستضيفه الدوحة يسعى للمساعدة على تحسين العلاقات بين البلدين لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وتحاول قطر تعزيز دورها كوسيط للسلام في الشرق الاوسط وشمال افريقيا من خلال رعاية محادثات السلام بين الاطراف المتناحرة في السودان واليمن ولبنان وتستضيف اجتماعات بين مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين.

وساعدت قطر على التوسط في اتفاق سلام بين فصائل لبنانية أدى الى انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وصرح أحمد المحمود وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية للوكالة “خلال تحركاتنا كوساطة قطرية ليبية وجدنا أرضية مشتركة بين الطرفين وطرحنا عددا من الاستفسارات ووجدنا بعض الاجوبة وهذا الجهد يحتاج الى عمل مكثف من الطرفين والى المصارحة.”

وترأس ليبيا التي تشارك قطر في رعاية المحادثات السودانية التشادية الاتحاد الافريقي الذي يضم البلدين.

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.