كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القاهرة تعرض مساعدة الخرطوم فى مواجهة السيول



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أجرى الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى اتصالا هاتفيا بنظيره السودانى المهندس معتز موسى وزير الرى والكهرباء السودانى، للاطمئنان على حالة السيول التى تحدث فى السودان هذه الأيام، معربا عن مساندة مصر لشقيقتها السودان ودعم أبناء الشعب المصرى لأبناء وادى النيل.

وعرض مغازى خلال الاتصال كل الإمكانيات المصرية للمساعدة فى تخفيف أثار السيول وعلى رأسها إمكانيات بعثة الرى المصرى بالسودان، من جانبه أكد الوزير السودانى فى الاتصال الهاتفى على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين، وشكر مغازى على الاهتمام المصرى تجاه أحداث السيول.

وأكد تقرير رسمى أصدرته وزارة الموارد المائية والرى، أن منسوب المياه أمام الســــد العالى بلغ 174.34 مــتــــر، بارتفاع 11 ســـم عن أمس الاثنين، مشيرا إلى أن المنصرف خلف أسوان بلغ 225 م3 فيما بلغ إجمالى الإيــــراد المائى لفيضان النيل الواصل للبحيرة 797 مليون م3.

وبدأت وزارة الرى فى تنفيذ برنامج الخفض التدريجى للمنصرف من مياه النيل خلف السد العالى، وذلك ضمن قرارات لجنة إيراد النهر برئاسة وزير الرى، وذلك بمعدل 5 ملايين متر مكعب يوميا.

فيما أوضح المهندس فتحى جويلى رئيس مصلحة الرى، أن قيام أجهزة الوزارة بتنفيذ برامج الصيانة المبكر لشبكات الرى والصرف، خاصة بمحافظات الوجه البحرى وشمال الدلتا ساهم إلى حد كبير فى عدم حدوث مشاكل خلال موسم أقصى الاحتياجات المائية سواء فى الزراعة أو توفير مياه الشرب.

وأكد “جويلى” أن حصيلة مياه فيضان النيل والتى وصلت إلى بحيرة السد حتى أمس الأول، تتخطى الـ 25 مليار متر مكعب، وأن لجنة إيراد النهر سوف تجتمع نهاية شهر سبتمبر القادم.

اليوم السابع
ي.ع
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.