كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جوجل تتنبأ بمناطق تفشي أنفلونزا الخنازير


شارك الموضوع :

وضعت شركة جوجل صاحبة أكبر محرك بحث على الإنترنت نظاما جديدا لتعقب اتجاهات أنفلونزا الخنازير في المكسيك، على غرار أداة أنفلونزا جوجل الأمريكية التي أطلقت في الخريف الماضي وتستخدمها المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها لاكتشاف مواقع انتشار الأنفلونزا.
والنظام مؤسس على ملاحظة جوجل أن الأشخاص المرضى بالانفلونزا يميلون إلى البحث عن أنواع المعلومات نفسها على الانترنت وهذه الأنشطة البحثية يمكن أن تستخدم في التنبوء بالاماكن التي ربما يكون بها تفشي.
ولاحظ النظام ارتفاعا في عمليات البحث عن معلومات بشأن الانفلونزا بين الناس في المكسيك الأسبوع الماضي حتى قبل ذيوع أنباء تفشي المرض.
وقال جيرمي جينسبرج كبير مهندسي برنامج “اتجاهات الأنفلونزا” في جوجل إن الشركة رأت دليلا في المكسيك على أن مستخدمي جوجل أيضا يبحثون عن موضوعات متعلقة بالأنفلونزا عندما يشعرون بأعراض تتصل بالانفلونزا.
وأظهرت الدراسات أن بين 35 و40 بالمئة من جميع الزيارات للانترنت تبدأ بأشخاص يبحثون عن معلومات صحية.
وأضاف جينسبرج أن البيانات المكسيكية لم تكن محل تدقيق ومقارنة مع سنوات من البيانات عن حالات انفلونزا فعلية في المكسيك مثل متعقب الانفلونزا الأميركي؛ لذلك فإن البيانات ربما لا يمكن الاعتماد عيلها.
ولكنه قال إن الشركة متفائلة بأن النظام الذي يولد خرائط قائمة على زيادة في البحث عن أمور تتعلق بالانفلونزا قد يعكس نشاطا حقيقيا للانفلونزا.
وقال جينسبرج إن المجموعة لاحظت أيضا ارتفاعا في البحث عن الأمور المتعلقة بالانفلونزا في الولايات المتحدة صاحبها زيادة في الإفادة بحالات إصابة ، وأعرب عن أمله في أن توفر الآداه سبيلا أخر للتنبوء ببؤر التفشي عند حدوثها.
المصدر :محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.