عالمية

معارك عنيفة حول بانتيو في جنوب السودان


[JUSTIFY]قال متمردون وعاملون في القطاع الإنساني ودبلوماسي، إن معارك كثيفة اندلعت أمس (الجمعة) حول مدينة بانتيو الواقعة شمال دولة جنوب السودان، رغم تلويح الأمم المتحدة بتهديدات بفرض عقوبات على الطرفين في حال استمرار النزاع الذي دخل شهره التاسع.

وبالرغم من اتفاقين لوقف إطلاق النار تم التوصل إليهما في يناير ومطلع مايو، ما زالت المعارك التي تتخللها مجازر ذات طابع قبلي مستمرة في الدولة المستقلة منذ يوليو 2011..

وتحدث لول رواي كوانغ، الناطق العسكري باسم المتمردين بقيادة رياك مشار، عن معارك في جنوب وشرق بانتيو عاصمة ولاية الوحدة النفطية، وكذلك في بلدة أيود بولاية جونقلي الشرقية. وتسجل هذه المعارك بداية “هجوم حكومي متوقع منذ مدة طويلة”.

وأكد يان هيوز، السفير البريطاني في جوبا، وقوع مواجهات حول بانتيو، واصفاً الوضع بأنه “مخيب للآمال” بعد يومين من زيارة ممثلي الدول الخمس عشرة الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لجنوب السودان. وأجرى الوفد محادثات مع زعيمي المعسكرين رئيس جنوب السودان سلفا كير ورياك مشار. وقد ذكر وفد السفراء كير ومشار بإمكانية فرض عقوبات عليهما. وقال هيوز: “الوضع ميؤوس منه بدرجة كافية”، مؤكداً أنه “على المسؤولين السيطرة على قواتهما”. وأكدت مصادر في منظمات للعمل الإنساني، أن معارك تدور حول مدينة بانتيو

اليوم التالي
خ.ي[/JUSTIFY]