طب وصحة

9 نصائح لزيادة نشاط الدماغ


من المفيد جدا أن يقوم الإنسان بممارسة التمارين لمختلف أعضاء الجسم، آخر ما توصل إلية الباحثين انه بالإمكان أيضا تدريب الدماغ لرفع قدراته و زيادة طاقته الإنتاجية.

إذا كنت تشكين من ضعف الذاكرة أو أن ذاكرتك لم تعد كالسابق فأن بالإمكان حل هذه المشكلة. فقد أفادت دراسة أمريكية انه بإمكان الإنسان السيطرة على الذاكرة و جعلها اكثر حدة و ذلك في أي مرحلة من مراحل العمر.

أما أهم التمارين التي يمكن إعطائها للدماغ فهي كما يلي:

1. التركيز: الاهتمام و الاستماع للتفاصيل و التركيز في دقائق الأمور يساعدك في التذكر.
2. التكرار: كلما أردت تذكر شيء قومي بتكراره في داخلك ، هذا الأمر يجعل ما تريدين تذكرة ينطبع في ذاكرتك و تصبح عملية تذكرة اسهل.
3. الكتابة: كلما كتبت اكثر كلما كان تذكرك للمعلومة أسرع و اسهل.
4. الألعاب الذهنية: مثل حل الكلمات المتقاطعة و غيرها من الألعاب التي تحفز الدماغ بحيث تصبحين حاضرة الذهن.
5. تعلمي أشياء جديدة: حاولي ممارسة هوايات جديدة فتعلم أي شيء جديد يحفز من قدرة الدماغ ليعطي المزيد، حاولي مثلا تعلم لغة جديدة فهذه الطريقة سترفع من قدرات الدماغ و تنشط الذاكرة.
6. اتبعي نظاما معينا: حاولي دائما الاحتفاظ بروزنامة إلى جانبك و قومي بتفقدها باستمرار ، و عيك بالتاريخ و مسير الأيام ينشط من قدرة دماغك على التذكر و على التعامل مع الأرقام.
7. تناولي الأطعمة المغذية للذاكرة: هناك العديد من المأكولات المنشطة للذاكرة مثل الفواكه و الخضراوات بالإضافة إلى الحبوب.
8. الاستماع للموسيقى: الاستماع للموسيقى الهادئة ينعش الدماغ.
9. مارسي التمارين الرياضية : ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يرفع من نسبة الأكسجين في الدم مما يعني وصول كمية اكبر من الأكسجين إلى الدماغ.

المصدر :البوابة