كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هيومن رايتس: السعودية أعدمت 19 شخصا خلال 17 يوماً لارتكابهم جرائم “غير عنيفة”



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الحقوقية الدولية، إن السعودية أعدمت 19 شخصا في 17 يوما خلال الشهر الجاري بسبب ارتكابهم جرائم “غير عنيفة”، معتبرة أنه “ليس هناك ما يبرر استخدام المملكة المستمر لعقوبة الإعدام”.

وأضافت المنظمة في بيان لها نشرته على موقعها العربي على الإنترنت، اليوم الخميس، إن “المملكة العربية السعودية قامت بإعدام 19 شخصاً على الأقل منذ 4 أغسطس/آب 2014”.

وأضافت المنظمة التي استندت في بيانها إلى تقارير إخبارية سعودية إلى أن 8 ممن جرى إعدامهم كانوا قد أدينوا في جرائم “غير عنيفة”، حيث أدين 7 منهم بتهريب مخدرات، وحالة واحدة على خلفية ممارسة الشعوذة.

وحسب البيان فقد أعدمت السلطات السعودية 4 رجال سعوديين في منطقة نجران (جنوب غرب) في 18 أغسطس/آب، كانت محكمة قد أدانتهم في وقت سابق بالشروع في تهريب مخدر الحشيش إلى البلاد.

وقامت السلطات بـ”قطع رؤوس 3 رجال آخرين في أنحاء متفرقة من البلاد لقيامهم بتهريب المخدرات من بينهم شخص سعودي الجنسية، وآخر سوري الجنسية، وثالث باكستاني الجنسية، في الفترة ما بين 4 أغسطس/آب و14 أغسطس/آب”.

وقامت السلطات بضرب عنق رجل سعودي آخر علناً، يوم 5 أغسطس/آب في منطقة الجوف (شمال غرب) على خلفية ممارسته المزعومة للشعوذة، حسب البيان نفسه.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في البيان إنه “ليس هناك ببساطة ما يبرر استخدام السعودية المستمر لعقوبة الإعدام، خاصة لمثل هذه الأنواع من الجرائم”.

وأضافت: “تعد موجة الإعدامات الراهنة في السعودية قطعا نقطة سوداء إضافية في سجل المملكة في مجال حقوق الإنسان”.

وأكدت “هيومن رايتس ووتش” في البيان على معارضتها لعقوبة الإعدام في جميع الدول، وتحت كافة الظروف.

وقالت إن الجمعية العامة للأمم المتحدة دعت في عام 2013، الدول الأعضاء إلى فرض حظر على استخدام عقوبة الإعدام، وتقييد تطبيقها تدريجياً، وتقليص الجرائم التي يمكن أن تفرض عليها، سعياً إلى إلغائها في نهاية المطاف.

كما أشارت إلى دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الدول الأعضاء إلى إلغاء عقوبة الإعدام.

وقال البيان إن قاعدة بيانات عقوبة الإعدام حول العالم، والتي تجمع معلومات بشأن حالات الإعدام من جميع أنحاء العالم، تظهر أن السعودية، لديها أكبر معدلات حالات إعدام في العالم، كما تطبق عقوبة الإعدام على مجموعة من الجرائم التي لا تُشكل “أشد الجرائم خطورة”.

وقالت المنظمة إن السعودية أعدمت 34 شخصاً على الأقل في عام 2014، من بينهم 19 شخصاً بين 4 أغسطس/آب، و20 أغسطس/آب، كما أعدمت 78 شخصاً على الأقل في عام 2013، لافتة إلى أنها استندت في تلك الأرقام إلى تقارير إعلامية سعودية.

سامح جاد / الأناضول
ي.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        يستاهلو مافي شباب بيموتو كل يوم وكم اسرة ادمرت وكم جريمة ارتكبت

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.