كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المثنى: النائب الأول يوجه الجهات المختصة لمعرفة أسباب ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية



شارك الموضوع :
حين تقرأ خبر كهذا تصاب بالدهشة وتتوقف مليا عند كلماته وتعيد قرأته اكثر من مرة محاولا ان تفهم هل هو خبر اخطأ الإعلاميون في صياغته او ان مصدر الخبر قد فاق من غفوة او نومة صغيرة ؟؟؟ مضت اكثر من عشرين سنة وجنيهنا يلهث خلف الدولار محاولا فقط ان يمسك بطرف ثوبه الاخضر ..
واكثر من عشرين سنة يتغير وزراء المالية ومدراء بنك السودان وبنوك اخرى ومؤسسات حكومية مالية ,, وجمعيات استهلاكية . وتقام الاسواق الافتراضية او الوهمية والمسماة بأسواق السع المخفضة ،،
ويجتمع ما يسمى بالبرلمان لدينا يناقش الميزانيات تلو الميزانيات ،، وتجاز الميزانيات ..
يتحالف زيد مع الحكومة ويعترض الصادق .. يوقف استيراد العربات ،، يفتح استيراد الاسمنت .. يوقف الاسمنت ويفتح استراد الاندكروزر .. ينعدم الحليب يبكي الاطفال .. ويزداد بريق اللحوم وترفض الفراخ ان تكون شعبية .. لأنها تسكن في مناطق بعيدة على شنب الفقراء ..
توقف البنوك الخليجية التعامل مع بنوك السودان ,, ويخرج المستثمر.. ويبكي عثمان اسماعيل
مضاعفة ارقام المستثمرون ومشاريعه على الورق وعلى الارض على بابا ينتظر وصول أي مستثمر ليشاركه في حلاله ..
ترتفع اسعار زيت الطعام وصباح تعبئه لنا بالسيسي وتعمل له اعلانا .. انتاج مصانع السكر تصل ارقاما فليكة في الانتاج ويصر السكر ان يكون في سعره مساويا لرقم الانتاج بالجنيهات..
تنشر الارقام ان عدد المواشي في تحسن وازدياد ولكن سعر اللحوم يرعب المواطن .. كل هذا اكثر من عشرين عام والفيلم يعرض .. تختلط لغته لا نفهمها ,, ويعاد المونتاج ويصل لنفس المنطقة ونرجع نعيد التسجيل والمونتاج ..
بعد العشرين سنة وبعد عشرين نائب رئيس وبعد عشرين مدير بنك السودان وبعد عشرين وزير مالية ومية وزير تجارة ومئات الصرخات من المساكين .. يأتي السيد نائب الرئيس المبجل ويقول انه كلف الجهات المختصة لدراسة الاسباب في ارتفاع السلع .. اللهم لا اعتراض .. سيادة النائب الاول ان مسببات الارتفاع وظاهرة تسونامي الغلاء في السوداني لا تحتاج لجهات مختصة ان تدرس او تبرر لان الامر واضح وضوح الشمس ولا يحتاج لمفسر احلام او قارئ في النجوم ..
من قبل تساءلنا عن اسباب تدهور الجنيه السوداني دون سائر عملات خلق الله وكانت الاجابة هي ان صاحب الزبدة قال اشوها والان يجري الشوي ..نعم ان التلاعب بأسعار الدولار والجنيه من قبل اطراف نافذة ومن قبل الحكومة ايضا بالشراء من السوق , واطلاق البيانات الكاذبة لصالح التجار وتجار العملة هي السبب في ما يحدث للجنيه ..
احتكار السلع ، وغياب الرقابة ، احتكار الاستيراد وغياب الرقابة .. سرقة المال العام وتحويله لعملات صعبة وغياب الرقابة .. جشع التجار وغياب الرقابة .. كل هذه العناصر سعادة النائب هي سبب الغلاء وغياب الرقابة المسؤولة والصادقة ،، عدم تفعيل تلقي شكاوي المواطنين وتركهم لابتزاز التاجر ايضا سبب من اسباب الفلاتان في الاسعار وتغول التضخم
سعادة النائب الاول نحن نسأل سؤالا معينا هل هناك قانون يحاكم من تلاعب بالأسعار وهل نفذ في أي تاجر .. ونتساءل هل هناك رقابة صارمة لتجار الدولة ومحاسبة من يعمل في التجارة واصدار التصديقات ؟؟
المسببات سعادة النائب الاول لا تحتاج لتوجيه وانما تحتاج لمحاسبة من تولى الرقابة فقط اعدوا المحاكم للمخالفين من المسؤولين وكل شيء يتصلح
اما الخبر فاسمحوا لي ان اعيد صياغته حتى يكون متلائما مع مكانة النائب الاول
النائب الاول يأمر بمحاسبة المقصرين وتقديمهم للعدالة .. ومحاسبة كل من يكون سببا او يساعد في ان تختفي سلعة او يرتفع سعرها ..
النائب الاول يوجه النائب العام للتحرك وفتح بلاغات في أي تاجر يثبت تلاعبه بالأسعار وتقديمه للمحاكمة الفورية وامام الجمهور ؟..
اللهم لا اعتراض
شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        ليه تقسى على الراجل كدا؟
        سعادتو فى اولى ابتدائ يدرب عشان يمكن يكون المرشح المحتمل؟

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]يا شيخنا بالطريقة دى ما بنفع رئيس مرتقب للسودان هو يا دووووب عاوز يعرف اسباب ارتفاع الاسعار والله قصـــــــــــــــة عجيبـــــة[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        شر البلية مايضحك…….
        اها عرف سبب الغلاء حيعمل شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
        ولا أي حاجه……..
        ودي جعجعه من غير طحن سااااااااااااااااي……

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.