كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عبدالمنعم شجرابي : ومن يَخْطُب الحسناءَ لم يُغْلِها المهر!!



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]السؤال لماذا تراجعت طموحات الإنسان السوداني؟ لماذا هبط سقف أحلامه بنسبة كبيرة؟ لماذا اصبح يقبل من القليل بالقليل ويكتفي بما تيسر؟ لماذا بات يقنع حتى بما هو غير مقنع؟ لماذا تحول «تمدد» الانسان السوداني الى «انكماش» وأصبح مده جزراً وماذا بعد وكنا أهل «الكبيرة» الذين أصبحوا حتى في البطولات الكروية يفرحون ويهللون بـ «الصغيرة» وللصغيرة؟ وتظل الأسئلة مطروحة.. فهل من اجابة في زمن التراجع للوراء؟

> عمل لها وخطط بدقة متناهية لكسبها.. ووضع خريطة الطريق ورسم الشارع اليها.. نعم فعل المريخ ما فعله وهو يظل صديقاً دائماً لسيكافا ومشاركاً فيها لسنوات طويلة.. دفع مرة المليون دولار لتنظيمها وآلاف أخرى للمشاركة خارج أرضه.. دفع المريخ «دم قلبو« وسار بقوة للفوز بسيكافا وفاز بها.. ومن يَخْطُب الحسناءَ لم يُغْلِها المهر

> عشرات المدربين من عرب وعجم عملوا بالمريخ ونالوا مئات الآلاف من الدولارات وشاركوا في سيكافا وغير سيكافا.. لم يجن منهم الأحمر سوى «السراب» ولم يحصد منهم غير «العطش الشديد» للبطولة الإفريقية الكبرى و «العطش» للكونفدرالية و«الجوع» لسيكافا.. وفي أول شهر حصد المريخ بقيادة المدرب الوطني سيكافا الجائع لها.. وتعظيم سلام للمدرب الوطني!!

> فوز المريخ بضربات الجزاء الترجيحية على عزام وفوزه على كمبالا سيتي بذات الضربات لا يقلل من فوزه.. فضربات الحظ الترجيحية هي جزء أصيل من اللعبة ولا شيء يعيب فيها المريخ الذي حدث وان فاز بسيكافا نفسها بهذه الضربات.. الذين استنكروا على المريخ فوزه بضربات الجزاء لا ادري بماذا كانوا يريدون له أن ينتصر؟

> جديد فوز المريخ بسيكافا بعد سنين عدة ومحاولات مضنية، أنه لم ينتصر فيها بضربات الجزاء.. على عزام ولم يحسم بضربات الجزاء كمبالا سيتي ولم «يضرب» بهدف وحيد الجيش الرواندي.. جديد فوز المريخ بسيكافا أن بعض المحسوبين عليه بل بعض رجالاته الكبار تصوروا واقنعوا انفسهم ان الفوز بسيكافا جاء «بفاصلة» مع الهلال، وهذا ما يجعلنا نبكي ونضحك بالتساوي!!

> كنت واحداً من المراهنين بفوز المريخ بسيكافا قبل ان يسافر المريخ اليها، وحجتي أن مدرب المريخ برهان تية «زول محظوظ» بدرجة قف.. ضرب حظه مع الموردة وطار حظه بالأمل والاهلي عطبرة.. وسبح حظه بجدارة مع هلال الساحل قبل ان يضيء حظه مع الرابطة كوستي.. حظ برهان هو الذي بدل وغير حظ جمال الوالي مع الأحمر «بالمرة»!!

> بالمناسبة لم اكن ولو لحظة واحدة متخوفاً من فشل المريخ في سيكافا.. بل كنت من المتمنين هذا الفوز عساه أن يخفف على المريخاب آلام الخروج المبكر لفريقهم من البطولة الافريقية الكبرى.. ويزيل «الحقد» على الهلال الذي واصل بعد خروج المريخ المضي قدماً في البطولة.. وللأسف ظهر «حقد» بعض المريخاب على الهلال ووضح ذلك في حديث من تحدثوا بالفضائيات والإذاعات المتخصصة وكتبوا ما كتبوه بأعمدتهم وحتى الشارع العام ظهرت فيه هذه الظاهرة المؤسفة!!

> اللافت في سيكافا أنها ستقام كما أعلن بعد ثلاثة اشهر قادمة.. لتكون الدورة القادمة هي الدورة الثالثة لسيكافا خلال هذا العام.. ونسبة لقصر الزمن ولارتباط المريخ بالدوري الممتاز وايضاً في انتظاره مباراة فاصلة مع الهلال في كأس السودان، فالمطلوب ان يجهز المريخ نفسه تجهيزاً كاملاً كما فعل، فالأحمر البطل لا بد أن يكون في سيكافا فهو بطل كل مرة ومرة!!

> يرجى ألا يضخم الإعلام الأحمر فوز فريقه بسيكافا.. يرجى أن تعتبر الادارة المريخية الفوز بسيكافا أمراً عادياً.. يرجى ألا ينفعل الجمهور الأحمر بالفوز اكثر مما يجب.. يرجى أن يتذكر اهل الأحمر جميعهم ان مريخ مانديلا أكبر وأعظم وأضخم ولا مقارنة بين مريخ سيكافا ومريخ مانديلا!!

صحيفة الانتباهة
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        قبل المباراة
        ===========
        قلم في الساحة
        مامون أبو شيبة
        سيكافا 2014
        * تقرر أن تقام بطولة أندية سيكافا للأندية للعام الحالي برواندا، خلال الفترة من 8 أغسطس إلى 19 أغسطس أي على مدى 12 يوماً فقط.. وكانت آخر بطولة لأندية سيكافا أقيمت العام الفائت في السودان بمدينتي الفاشر وكادوقلي وفاز فيتالو البورندي بلقبها..
        * نؤيد مشاركة المريخ في النسخة الجديدة برواندا لإكساب فريق المريخ الجديد الإحتكاك الدولي.. وسيكافا بطولة قوية ومفيدة.. ويمكن من خلالها استكشاف محترفين مميزين بأسعار معقولة بغية ضمهم في نوفمبر..
        * ما أن برز هذا الخبر نشط هلالاب المنتديات بالتعليقات الساخرة على سيكافا.. وأعربوا عن دهشتهم لأن البطولة إقيمت مؤخراً في الخرطوم وفاز ببطولتها فريق جامعة فيكتوريا الأوغندي، بعد أن شارك فيها المريخ وأهلي شندي ولم يوفقا في المنافسة وإكتفى أهلي شندي بالمركز الثالث!!
        * لقد كتبنا كثيراً بأن البطولة التي استضافها السودان مؤخراً ليست هي بطولة أندية سيكافا العريقة، ولكنها بطولة حبية دولية مستحدثة ينظمها اتحاد سيكافا وتشارك فيها دول حوض النيل المعروفة وكلها تتبع لاتحاد سيكافا عدا مصر والكنغو.. ونسبة لإعتذار أندية مصر عن المشاركة الأخيرة تم إضافة بعض فرق سيكافا من خارج منظومة حوض النيل مثل زنزبار.. وتم إطلاق مسمى (سيكافا حوض النيل) على البطولة.. والدليل على أنها بطولة حبية تم السماح فيها للأندية بإشراك لاعبين تحت الإختبارات وغير مسجلين، ترغيباً للأندية على المشاركة.
        * بطولة سيكافا حوض النيل للأندية.. منافسة دولية إقليمية مبتكرة تقرر قيامها لتضم أندية حوض النيل لتعميق الروابط بين دول الحوض.. وسبق أن نظمت هذه البطولة على مستوى المنتخبات بالقاهرة، وشارك فيها السودان.. ونالت مصر البطولة.. ويومها قدم رئيس الاتحاد المصري مقترحاً لتقام بطولة حوض النيل على مستوى الأندية..
        * وقد كانت هناك محاولة من نادي الخرطوم الوطني لتنظيم البطولة العام الفائت، لكن جاء التنظيم ضعيفاً وفاشلاً، لعدم التنسيق والتنظيم عبر الاتحادات..
        * وفي هذا العام جاء تنظيم البطولة الحالية في السودان عبر اتحاد سيكافا وأطلق عليها مسمى بطولة (سيكافا حوض النيل).. وواجهت التنظيم صعوبات إعتذار بعض الأندية في آخر لحظة مثل الأندية المصرية والتي كان يمكن أن تمنح البطولة زخماً كبيراً..
        * بسبب العصبية والانحياز للأزرق قوبلت البطولة الدولية التي استضافها السودان مؤخراً بتعتيم إعلامي من قبل الفضائيات القومية التي جاء اهتمامها ضئيلاً، وكذلك الصحف الزرقاء التي تجاهلت هذه المنافسة الدولية الإقليمية تماماً حيث لم تتطرق لها إلا من باب التهكم والإزدراء والسخرية الشديدة..
        * سخرية الأهلة وتلفزيونهم غير القومي من بطولة سيكافا حوض النيل سببها فشلهم الذريع في تحقيق أي انجاز على مستوى أندية سيكافا على الرغم من أن الهلال هو أكثر الأندية السودانية مشاركة في بطولة أندية سيكافا!!
        * هلال أمدرمان الذي ينحاز له تلفزيون السودان والذي فشل في تحقيق أي بطولة قارية أو حتى إقليمية هو أكثر الأندية السودانية مشاركة في بطولة أندية سيكافا حيث مثلنا 8 مرات وكانت أفضل مشاركاته في الخرطوم عام 1988م عندما احتل المركز الثالث إثر تغلبه على فيلا الأوغندي بركلات الترجيح وكان المريخ قد أقصى الهلال في دور الأربعة بركلات الترجيح (أول لقاء قمة تنافسي يديره حكم أجنبي). وفي زنزبار عام 1992م حل الهلال في المركز الرابع عندما خسر مباراة المركز الثالث أمام سيمبا الصغير الزنزباري. وصعد الهلال لدور الثمانية في آخر مشاركة له عام 1999م بيوغندا حيث أقيمت المنافسة من أربع مجموعات بكل مجموعة ثلاثة فرق.. بينما خرج من الدور الأول في كل مشاركاته الأخرى في أعوام 85 و87 و 89 و96 وكان قد انسحب من لقاء المريخ في دور الأربعة عام 94 بالخرطوم.
        * أول مشاركة للهلال في سيكافا حدثت في بطولة الخرطوم عام 1985 وخرج من الدور الأول وكانت نتائجه كالآتي:
        * خسر أمام قورماهيا الكيني 1/3
        * فاز على فيلا الأوغندي 1/صفر
        * تعادل مع لمباليف ملاوي صفر/صفر
        * خسر أمام سيمبا التنزاني صفر/2
        * المشاركة الثانية للهلال عام 87 بيوغندا وخرج من الدور الأول بنتائج:
        * تعادل مع فيلا الأوغندي 1/1
        * خسر أمام باتا الملاوي صفر/1
        * فاز على البترول الصومالي 6/صفر
        * فاز على استارز التنزاني 2/صفر حيث تأهل فيلا وباتا ويذكر أن المريخ شارك في هذه البطولة وتأهل للنهائي بعد فوزه في دور الأربعة على باتا الملاوي بهدف عصام الدحيش.
        * ثالث مشاركة للهلال كانت عام 88 بالخرطوم ومدني وكانت نتائج الهلال في مجموعة مدني كالآتي:
        * فاز على شباب تنزانيا 2/صفر
        * فاز على سيفو ملاوي 1/صفر
        * تعادل مع فيلا أوغندا 1/1
        * فاز على السهام زامبيا 2/1
        * خسر في دور الأربعة بركلات الترجيح أمام المريخ بعد التعادل 1/1 وهو أول لقاء قمة دولي يديره حكم أجنبي.
        * في مباراة المركز الثالث كسب أمام فيلا بركلات الترجيح وهو أفضل مركز يحققه الهلال في كل مشاركاته بسيكافا.
        * المشاركة الرابعة للهلال في كينيا عام 89 وخرج من الدور الأول بنتائج:
        * تعادل مع سيمبا الصغير الزنزباري سلبياً
        * تعادل مع فيلا الأوغندي 1/1
        * خسر أمام الفهود الكيني (ليبردس) صفر/2
        * فاز على ام بي سي الصومالي 1/صفر
        * المشاركة الخامسة للهلال عام 92 بزنزبار أحرز الهلال المركز الرابع وكانت نتائجه كالآتي:
        * فاز على باتا الملاوي 3/2
        * فاز على جمهوري بمباس الزنزباري 3/2
        * تعادل مع سيمبا التنزاني سلبياً.
        * وفي دور الأربعة خسر بركلات الترجيح أمام الشباب التنزاني 9/10
        * وفي مباراة المركز الثالث خسر أمام سيمبا الصغير الزنزباري 2/3
        * المشاركة السادسة للهلال في دورة الخرطوم 94 حيث شارك في مجموعة بورتسودان وكانت نتائجه:
        * فاز على شنقاني الزنزباري 1/صفر
        * تعادل مع الكهرباء الإثيوبي سلبياً
        * تعادل مع الشباب التنزاني 1/1
        * احتل الهلال المركز الثاني وكان يفترض أن يواجه المريخ بطل الخرطوم ولكن الهلال انسحب ليلعب شنقاني الزنزباري بدلاً عنه.
        * المشاركة السابعة للهلال جاءت عام 96 بتنزانيا وخرج من الدور الأول بنتائج:
        * خسر أمام سيمبا التنزاني صفر/1
        * خسر أمام الجيش الرواندي 1/2
        * فاز على سيمبا الصغير الزنزباري 1/صفر
        * المشاركة الثامنة والأخيرة للهلال كانت قبل 15 سنة عام 99 بأوغندا بنظام أربع مجموعات بكل مجموعة ثلاثة فرق وجاءت نتائجه كالآتي:
        * فاز على داكادا الصومالي 4/صفر
        * تعادل مع الاكسبريس الأوغندي 1/1
        * في دور الثمانية بخروج المهزوم خسر أمام الشباب التنزاني 1/2 ليخرج ولم يعد حتى اليوم.
        *المريخ شارك 7 مرات فقط نال فيها البطولة مرتين عام 1986م بتنزانيا وعام 1994م بالخرطوم، واحتل المركز الثاني ثلاث مرات بيوغندا عام 1987م وبالخرطوم عام 1988م ثم عام 2009م عندما استضاف البطولة.. وكان أسوأ مراكزه احتلال المركز الثالث مرتين، عندما شارك لأول مرة في دورة الخرطوم عام 1985م.. ثم مشاركته الأخيرة في البطولة التي أقيمت بتنزانيا 2011م.. لتكون محصلة المريخ في هذه البطولة الدولية من خلال 7 مشاركات فقط: كأسين وثلاث فضيات وبرونزيتان، بينما نال الهلال برونزية واحدة من خلال 8 مشاركات!!.
        * فريق مريخ الفاشر تفوق على الهلال حيث حصل على البرونزية في أول مشاركة له العام الفائت 2013م وذلك في البطولة التي استضافها السودان بالفاشر وكادوقلي.
        * وأيضاً فريق الموردة حصل على برونزية واحدة في تنزانيا من خلال 3 مشاركات فقط.
        * هذا هو كشف الحساب المخجل للهلال في سيكافا التي يزدرونها بسبب المريخ!!
        ================================================================

        الرد
      2. 2

        ارجع واقراء التاريخ جيدا يامخرف ياحاقد ياديناصور… هلالك سوف يظل بدون
        اى بطولة الى يوم الدين ياحاقد.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.