كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

رابطة الوزراء!!!



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

رابطة الوزراء!!!

الدكتور الفاتح عزالدين أحد أبرز قيادات المجلس الوطني (البرلمان).. قال في تصريحات بولاية النيل الأبيض..(التشكيل الوزاري الجديد سيحدث تحولاً كبيراً في الدولة..) طبعاً كان يتحدث باسم حزبه المؤتمر الوطني مترئساً وفداً حزبياً لتفقد العمل السياسي بالولاية..

في ذات السياق.. دعا حزب الأمة إلى(مشاركة شاملة في التشكيل الوزاري المرتقب) حسب صحيفة (السوداني) التي نقلت عن السيد صديق أحمد إسماعيل نائب رئيس الحزب قوله (إن هناك تفاهمات كبيرة بين حزبي الأمة والمؤتمر الوطني تم الاتفاق عليها ورفعت إلى القيادة العليا للحزبين)..

بصراحة.. إخواننا الساسة في حاجة للتحديق جيداً في مايقولونه.. الفاتح عزالدين يرى أن التشكيل الوزاري الجديد (سيحدث تحولاً كبيراً) كيف؟؟ ماهو الدور الذي يمكن أن يمارسه (مجلس الوزراء) في جمهورية (رئاسية) لإحداث التحول المفترى عليه..

من وحي الممارسة حتى هذه اللحظة.. مجلس الوزراء لا يقترح ولايبتدر ولا يفترع أيأفكار أو رؤى أو سياسات جديدة.. كررت هنا كثيراً أن مصطلح (حكومة) لا ينطبق على مجلس الوزراء حسب الممارسة السارية الآن.. كثير من القرارات المصيرية -إن لم تكن كلها- تأتيه من عل.. تتنزل عليه تنزيلاً.. وفي الحقيقة الوزراء أنفسهم ربما غير راغبين (فضلاً عن كونهم أصلاً غير قادرين) في ابتدار السياسات أو القرارات التي (تحدث تحولاً كبيراً)..وبصراحة ليس عيباً أن لايباشر مجلس الوزراء مهام سيادية أو أن لا يتبنى قرارات أو سياسات.. لكن العيب كل العيب أن لايدري أنه لايفعل ذلك..

كتبت هنا مراراً قلت إن التوصيف الحالي لمصطلح (الحكومة) يقتصر على من هم داخل أسوار القصر الجمهوري.. ولا حرج في ذلك البتة.. لأنها جمهورية رئاسية.. البرلمان لا يختار الوزراء أو يعتمدهم.. وبهذا الوصف فإن مجلس الوزراء يادكتور الفاتح- لن (يحدث تحولاً كبيراً في الدولة).. ببساطة لأن ذلك خارج مهامه.. أو حتى قدرته..

ويصبح بذلك حديث نائب رئيس حزب الأمة في نفس الفضاء.. مشاركة الأحزاب أو عدم مشاركتها لا تضيف ولاتنقص من مجلس الوزراء إلا بقدر ما تنقص أو ترتفع قدرات وأداء الوزراء كل في حقيبته..فقط لا غير..فالوزراء مجتمعين لا تأثير لهم.. والذي يراقب الجلسات المفتوحة لاجتماعات مجلس الوزراء.. أو حتى المغلقة وما يتسرب من ثقب الباب من خلال التصريحات بعد الجلسة يدرك أن حدود تداول الوزراء في اجتماع مجلس الوزراء لا يتعدى (التنوير) بقرارات أو إجراءات سلفت إلى حيز الواقع.. أو العلاقات العامة السياسية بتمرير ما ترفعه القطاعات المتخصصة..

هل سمعتم يوماً واحداً أن (الحكومة!!!) احتاجت لممارسة قدر من الإقناع لترجيح كفة التصويت داخل المجلس.. بل من الأصل هل احتاج المجلس يوماً التصويت لحسم قرار..

وأعود وأسأل لماذا من الأصل يجتمع مجلس الوزراء كل أسبوع؟؟؟ يكفي اجتماع كل شهر..

[/JUSTIFY]

حديث المدينة – صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.