كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حذار.. من الهاتف المحمول


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]وجه عشرون عالما نداء عبر صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” الفرنسية ضد المخاطر التى يشكلها الهاتف المحمول ولا سيما على الأطفال دون سن الثانية عشرة.

ويتضمن النداء الذى أشرف عليه دافيد سيرفان- شريبر استاذ علم النفس فى جامعة بيتسبرغ، عشر توصيات رئيسية.

ويدعو الموقعون على النداء الى عدم السماح للأطفال دون سن الثانية عشرة باستخدام الهاتف المحمول الا فى حال الضرورة والى وضع الهاتف على بعد اكثر من متر من الجسم عند اجراء الاتصال من خلال استخدام مكبر الصوت او السماعات وتجنب حمل الهاتف النقال على الجسم.

ويوصى النداء كذلك استخدام الرسائل القصيرة وليس الاتصال المباشر لأن ذلك يحد من فترة التعرض والقرب من الجهاز.

وقالت الصحيفة ان “العلماء متفقون على امرين: ما من دليل قاطع حول الضرر الذى يلحقه الهاتف المحمول لكن ثمة خطرا بانه قد يساهم فى الاصابة بمرض السرطان فى حال استخدامه على المدى الطويل”.

واوضح تييرى بوى أخصائى السرطان فى مستشفى ابن سينا فى بوبينيى والموقع على النداء “نحن اليوم أمام الوضع ذاته الذى كان قائما قبل خمسين عاما بالنسبة إلى الأسبستوس “اميانت” والتبغ. فاما نختار عدم التحرك ونقبل بالمخاطر واما نقر ان ثمة مجموعة من الحجج العلمية المثيرة للقلق”.

ومن بين أبرز الموقعين الدكتور برنار اسلان رئيس قسم السرطان فى معهد كورى والبروفسور فرانكو بيرينو مدير قسم الطب الوقائى فى المعهد الوطنى للسرطان فى ميلانو والدكتور تييرى بويى أخصائى السرطان ومدير معهد العلاج الإشعاعى فى مستشفى ابن سينا وجاك مارييو المهندس والفيزيائى السابق فى مديرية الطاقة الذرية والمركز الوطنى للأبحاث العلمية فى اورسيه.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.