كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هؤلاء ذبحوا صقور الجديان.. فتعالوا نعمل (ورشة) نعرف الاسباب والمسببات واي زول يجينا شايل فكر ومال



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] منتصف النهار (الغيوم) التي تحجب شمس الخرطوم تبدو عاجزة عن تبريد سخونة (الجوف) لم تكن الارض بحاجة لامطار فالدموع التي سالت عقب النهاية المأساوية لمباراة السودان وجنوب افريقيا وخسارة الصقور بالثلاثة كانت كافية لان تبتل الأرض باحزانها .

الخرطوم 2 مباني الاتحاد العام لكرة القدم أحد منجزات مشروع الهدف الذي أستفاد منه السودان في وقت سابق .حالة من الجلبة والنشاط تدور في المكان يدخل (طارق عطا) المسمي رئيساً لبعثة المنتخب الى الكونغو يطالب ببعض الاستحقاقات ابتسامة )أسامة عطا المنان) كافية لان تمضي الامور الى الأمام . لكن الرجل المبتسم قبل دقائق سرعان ما أرتدى قناعا آخر وهو يستخدم كل الادوات والاسلحة المتاحة أمامه من أجل الدفاع عن اتحاد كرة القدم وعن المدرب محمد عبداللـه مازدا وعن اللاعبين الذين قدموا انجازات لا يمكن لاحد ان ينكرها وتركوا الفرحة على كافة الشفاه السودانية او كما قال . في حواره مع صحيفة قوون . اسامة عطا المنان امين المال في الاتحاد السوداني لكرة القدم أشار للظروف الصعبة التي يعملون فيها والامكانيات المتاحة لهم لتحقيق تطلعات الشعب السوداني واعاد الرجل اعتذاره للجمهور السوداني عن حالة الخذلان التي اصابته جراء النتيجة السلبية التي حققها المنتخب في فاتحة تصفيات )الكان) واعتبر ما يدور الآن هو مجرد تنظير ينطلق من الأنتماءات الضيقة لبعض الافراد فالي مضابط الحوار .

أنتظر الجمهور انتصار المنتخب فكانت النتيجة أعتذار ؟

هناك عوامل كثيرة جعلت الاعتذار مطلوب فالجمهور الذي تجاوز كافة انتماءاته وذاب في الانتماء القومي وحضر بكثافة للتشجيع كان يجب ان يقال له شكراً لهذه الروح التي سادت ليلة الجمعة . وهي الروح المطلوبة من أجل استمرار مسيرة المنتخب في بقية الاستحقاقات التي تنتظره واسمح لي ان اردد ذات العبارات (شكرا جزيلا جماهير الكرة السودانية وشكرا لروابط المشجعين لاندية السودان المختلفة لم تقصروا اليوم ووقفتم مع الوطن وخذلناكم اتحاد ومدرب ولاعبين لكنها ليست نهاية المطاف البرازيل انهزمت فى ارضها 7/1 علينا ان نشمر السواعد من اجل الوطن نعتذر لكم اليوم ونأمل ان تكون غدا ارحب واجمل)

تتحدثون عن واقع أرحب دون تغيير للسياسات كيف يتم ذلك ؟

ما حدث في مباراة السودان وجنوب افريقيا دي (كرة قدم) الخسارة ليست نهاية المطاف البرازيل خسرت في ارضها ونيجيرياالتي فازت بالامم الافريقية الاخيرة قبلت الخسارة من الكونغو . لكن من خسارة واحدة هنا الدنيا بتقوم وما بتقعد .

لكنها خسارة مسببة ؟

نحن لم ندخل المباراة لنخسرها بل كنا نستهدف الثلاث نقاط ولكن حدث ما حدث وليس علينا ان نلطم الخدود ونشق الجيوب خلينا نعاين قدام الممكن يحصل شنو ؟

لكنكم لم توفروا للمنتخب مقومات المواجهة ؟

نحنا بنعمل في ظروف صعبة او ببساطة نحنا بنعمل (قدر قدرتنا)

قدرتكم شنو ؟

نحنا في كتير من الاحيان قاعدين نصرف على المنتخب من جيبنا الخاص (شيرنق) عشان نقوم المعسكرات وعشان ندفع ايجار الفنادق وعشان نحصل على تذاكر الطيران بالمناسبة هسة المنتخب ماشي الكونغو بالشيرنق .

لكن وزير الرياضة اعلن عن دعم الدولة للمنتخب ؟

لحد ما وزير المالية الجديد بدرالدين محمود عمل تغيير كبير في التعامل مع المنتخب الوطني اقلاه بقينا نضمن انه اي قروش بتم الوعد بسدادها من قبل الدولة بنقدر نستلما في حاجة تانية بقينا نضمن استرداد ديونا في رحلات المعسكرات الخارجية .

يعني هسة انتوا شغالين بالدين ؟

اي نحنا شغالين بالدين بندفع من جيوبنا وبنتصل بآخرين لتسيير دولاب العمل في الفريق القومي الامر مسؤولية القيت على عاتقنا وعلينا اعطائها حقها ومستحقها . وده ما بعني انه مسيرة المنتخب تقيف عشان مافي أموال او غيره فوجود السودان ومشاركته تبدو مسألة على درجة عالية من الأهمية يجب الالتزام بها .

لكن ثمة من يقول بان الاتحاد يمتلك أموالاً لا يتم توظيفها كما ينبغي ؟

دة كلام ساكت بالمناسبة نحنا مستعدين لتقديم كافة الفواتير والتقارير المالية المتعلقة بانشطة الاتحاد طوال تواجدنا في ادارته المالية ومستعدين لاي مواجهة في هذا الجانب وعلى البعض ان لا يلغي الاتهامات على عواهنها ودون ان يمتلك الدلائل التي تدعم زعمه .

كم أستلمتم من الدولة لرحلة زامبيا الاخيرة ؟

الدولة تكفلت بجزء من قيمة تذاكر الترحيل ونحن قمنا باكمال المتبقي من المبلغ دعنا من الحديث الآن عن الارقام ما يمكن ترديده في هذا الملف ان ثمة تعامل جديد بيننا ووزارة الرياضة ووزارة المالية نتمنى ان تأتي بنتائج ايجابية على المنتخب الوطني .

تكفلت الدولة بالترحيل فماذا عن الفنادق والأعاشة ؟

هذا الامر تم بالتنسيق بيننا والاتحاد الزامبي حسمنا مسألة الاعاشة بعلاقاتنا الخاصة . ولم تقابلنا اي مشكلة في الاراضي الزامبية . لم تواجهنا عموماً مشكلة فيما يتعلق بمعسكر زامبيا الناجح .

لكن النتيجة كانت سقوط في استاد المريخ ؟

نحنا عملنا الذي نستطيع اليه سبيلا وفي النهاية دي الكرة بمعادلات النصر والهزيمة .

لكنكم مسؤولون عما حدث ؟

نعم هناك تقصير لكن ليس بالقدر الذي يدفع الجميع ان يسل السنته لضرب الاتحاد العام والمدرب واللاعبين فقد حققوا انتصارات سابقة للسودان في نفس هذه الظروف . نحنا نتحمل جزءا من المسؤولية ولكن ليس كل المسؤولية .

ما حدث في سيكافا دفع المنتخب الوطني فاتورته ؟

من يقولون ذلك منظرين فقط ولا يدرون شيئاً عما يحدث في كرة القدم الافريقية بل ان مباريات سيكافا هي التي اعدت نجوم المريخ بالمنتخب . بل كانت جزءا من الاعداد وهو امر يجب تناوله بعيداً عن التعصب الاعمى الذي يقود للوراء ولا يقدم للامام .

لكن قيام سيكافا ادى لتأخير المعسكر الاستعدادي لصقور الجديان ؟

من يقولون ذلك ينطلقون من انتماءات ضيقة تتعلق بالهلال والمريخ وليس هذا مكانها النقطة الاخرى ان بطولة سيكافا تزامنت مع مباريات الهلال في بطولة الاندية الافريقية والامر يبدو وكأنه كيل بمكيالين فعلي الجميع ان يبعد بالمنتخب من التقاطعات المتعلقة بالانتماء للاندية فالوطن يعلو ولا يعلى عليه .

لكن ذات التقاطعات تظهر في عملية اختيار التشكيلة ؟

العملية الفنية للمنتخب الوطني هي مسؤولية المدير الفني للمنتخب محمد عبداللـه مازدا وهو المسؤول عن الاختيارات وعن طريقة اللعب اثناء المباراة ونحن في الجهاز الاداري لا علاقة لنا بهذا الامر .

اصراركم على مازدا مدرباً كان اول مدخل لهزيمة المنتخب ؟

اولاً ما قدمه مازدا للمنتخب الوطني لم يقدمه أحد ومعظم النجاحات الاخيرة الصعود لنهائيات الامم مرتين والفوز بسيكافا والوصول الى النهائي هي انجازات الرجل في قيادته للمنتخب وهي نفسها العوامل التي تمنحه حق الاستمرارية في منصبه .

لكن الجماهير هتفت ضده (مادايرين مازدا) ؟

نحن نقدر الظروف والضغوط التي عاشتها الجماهير عقب الهزيمة جداً ونفهم تطلعاتها لكن من ناحيتنا كاتحاد عام لا توجد اي رغبة في تغيير طاقم التدريب الخاص بالمنتخب الظروف الآنية لا تسمح بذلك الآن . عليه فان مازدا سيستمر في منصبه لحين انتهاء العقد المبرم بينه والاتحاد العام . هذا ما تم الاتفاق عليه الآن هو متجه مع ابنائه لدفع ضريبة الوطن وخوض مباراة الكونغو .

البعض يرى بان اللاعبين الحاليين استنفذوا فرصهم ويجب اعادة تشكيل المنتخب من جديد ؟

هذا الجيل من اللاعبين هم من اوصلوا السودان مرتين لنهائيات الامم الافريقية وهم من منحوا السودان برونزية الشان وهم من اوصلوا الهلال والمريخ والاهلى شندى لمرحلة المجموعات مرات عديدة وهم الذين هزموا الزمالك ومازيمبى وهم من حملوا كاس سيكافا وافرحوا به الشعب السودانى كرة القدم يوم لك ويوم عليك وامس غادر ابطالنا الاشاوس الى الكنغو ونتمنى لهم كل التوفيق والنصر المؤزر والفرصة ما زالت موجودة للتحليق فى نهائيات الامم بالمغرب)

يعني سندور في فلك هذه الاسماء كثيراً ؟

لسنا وحدنا فساحل العاج ما زالت تدور في فلك الاسماء القديمة من يتحدثون عن الامر بهذا الشكل مجرد منظراتية لا يفقهون شيئا في كرة القدم هذا من ناحية من الناحية الأخري فان هؤلاء اللاعبين هم الافضل في الساحة السودانية ويجب دعمهم من اجل تحقيق نتائج ايجابية .

مقارنة معدل الاعمار هي التي هزمت السودان امام جنوب افريقيا ؟

لنكن أكثر وضوحاً منتخب جنوب افريقيا صرفت عليه المليارات وهو معدل صرف لا يقارن بما يقدم للمنتخب الوطني لكن برغم هذا الحجم العالي من الصرف لكن المنتخب لم يحقق فوزا في مباريات كثيرة وتقبل الخسائر تباعاً في بطولات الكاف .

ماهي آخر مباراة حقق فيها السودان فوزاً ؟

في العام الماضي وصل المنتخب الى نهائي سيكافا وخسر من كينيا لظروف غير طبيعية .

لكن المنتخب الذي وصل الى نهائي سيكافا لم يكن هو المنتخب الذي واجه جنوب افريقيا ؟

هذا صحيح ولكن الاشارة تقول بان الصراع الذي يدور هو صراع اشخاص أكثر منه صراع حول البرامج وهو ما يجب تجاوزه حتى نمضي للامام .

تتحدثون عن فرصة مواتية للصعود الى المغرب ؟

كرة القدم لا قانون ثابت لها وما تزال فرصتنا قائمة يمكن للمنتخب ان يعبر جنوب افريقيا في جوهانسبيرج كما هزمته في الخرطوم كما اننا ذاهبون للكونغو للفوز والحصول على النقاط الثلاثة والقتال حتى آخر المشوار كما ان ما حدث في مباراة نيجيريا والكونغو يؤكد على ان كرة القدم تبتسم لمن يعطيها فقط .

ذهبتم الي زامبيا بالتقسيط وذات الامر يتكرر الآن في الكونغو؟

الامر لا علاقة له بالاتحاد وانما ظروف الطيران الافريقي هي التي فرضته علينا نهاية هذا اليوم ستكون البعثة مكتملة في الكونغو لخوض مباراة الاربعاء ونتمنى التوفيق ودعوات الجماهير لمنتخب الوطن .

من اين لكم باموال السفر ؟

بالمناسبة المنتخب سافر الى الكونغو بالشيرنق لكن المالية وعدتنا باموال سنقوم باستلامها عقب العودة من هناك . وزي ما كلمتك نحنا المنتخب دة بنشيلو في كتفنا وبندفع ليهو من جيوبنا حتي يواصل مشواره ويسعد الشعب السوداني في مقبل المواجهات .

تبدو واثقاً من تحقيق نتيجة ايجابية في الكونغو ؟

انا لي أكثر من ثماني سنوات مع اللاعبين بعرف طريقة تفكيرهم وعشت معاهم حالة الحزن عقب نهاية المباراة الاولى وهي التي ستكون وقود معركة الكونغو ان شاء اللـه .

تبدو في الاتحاد وكأنكم لا تهتمون بالانتقادات التي توجه لكم ؟

نستمع لكافة وجهات النظر حول ما نقوم به من أعمال باعتبار ان الهدف المشترك هو تحقيق الصالح العام للوطن نحن ومن ينتقدوننا نتحرك من ذات نقطة الاهتمام بالفريق الوطني علينا ان نتقبل رؤي ووجهات نظر البعض لكن في أطار الاحترام المتبادل وبعيداً عن الجنوح للشخصي ؟

لكنكم تظنون أنفسكم الصاح المطلق ؟

الامر ليس كذلك ولكن من ينتقدوننا الان ينطلقون من ابعاد عاطفية تتعلق بالانتماءات الرياضية وبعيداً عن المؤسسية اما فيما يتعلق بمن هزم المنتخب الوطني فتعالوا نعمل (ورشة) نعرف الاسباب والمسببات واي زول يجينا شايل فكر ومال ولننتهي من قيادة المنتخب عبر التطوع .

الزين عثمان
قووون
ت.أ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ماذا كنتم تنتظرون من لاعبين أميين – عديمي الثقافة – اذا كان هؤلاء النفر قليل التعليم يمثلون السودان رياضيا فالهزيمة بثلاث اهداف قليل في حق كل سوداني يشجع منتخب يضم اكثر السودانيين جهلا – حتى انهم لا أدري كيف يتلقون خطة المدرب وكيف يفهمونها ويطبقونها – الاموال التي تصرف على هذه المجموعة قليلة التعليم خسارة فيهم اصرفوها للمرضى افضل من ان يمرضوكم هؤلاء
        افيقوا

        الرد
      2. 2

        [B][SIZE=4][FONT=Arial]يا راجل حرام عليك تقول البرازيل هزمت حرام عليك تشبه هؤلاء بهؤلاء
        قول كاب الجداد قول ابو عشر هزمت مع الاعتذار لفرق هؤلاء فهم العب من المنتخب واقطع دراعي لو لعبوا لتعادلوا او فازوا لان فيهم روح المنافسة

        ياخي خلي كلامك على قدر ( الفطائس )
        انا في راي المتواضع الشوط الاول ودي من طبيعة لاعبينا هو الشوط البلعبوا فيهو اللعيبة والشوط الثاني يجب تغيير اللعيبة يجب لان كل غلبنا في الشوط الثاني ( اشربوا عكاره ، اشربوا شربوت المهم الشوط التاني بدلهم )

        [/FONT][/SIZE][/B]

        الرد
      3. 3

        اللاعب السوداني ضعيف فنيا و تكتيكيا و لا يستطيع مقارعه الكبار – لا تتوقعو ان ياتي يوم و يحرز الهلال كاس الأبطال لو استمرينا بهذا المنوال – اذا كان تم صرف المليارات على فريق جنوب افريقيا. و نفس هذه المليارات يتم صرفها على الفريق السوداني فانه لن يحقق شيئا يزكر – الطالب الفاشل اللي بيجي طيش الفشل لو وديتو مدرسه خاصه و دروس خصوصيه برضو ح يجي الطيش – ببساطه تم تدمير الكوره في السودان عندما تم إلغاء دوري الناشئين – و هبوط مستوى عملاقي الجزيره الأهلي و الاتحاد و هبوط المورده هذه الانديه التي تفرخ النجوم – – اقترح ان يتم تحويل ميزانيه الفريق لصالح المدينه الرياضيه – بدل ان تصرفو قروش على فريق ما فيهو فايده

        الرد
      4. 4

        اي زول اجينا شايل مال او فكر …..هااهاهاهاها
        طيب وكت انت ﻻ مال وﻻ فكر .ما تستقيل تخليها لي اهل الراي والفكر والمال

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.