كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اليوناميد تدعو نازحي “كلمة” لإحترام القوانين


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حثت البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور”يوناميد” النازحين في معسكر كلمة القريب من مدينة نيالا حاضرة جنوب دارفور على احترام القوانين والإحجَام عن الأعمال الإجرامية أو أيَّة أفعال قد تُلحِق الضررَ ببوادر تحقيق السلام بالإقليم.

وطلبت البعثة في بيان صدر الثلاثاء من السلطات الحكومية احترام القوانين الوطنية والدولية الخاصة بحقوق الإنسان والقوانين الإنسانية والإحجام عن الاستخدام المُفرط أوالعشوائي للقوة.

ودعت الي إجراء “تحقيق كامل ومفصل” في أحداث “كلمة” التي وقت يوم الجمعة الماضية،وقالت إنها ما زالت تجهل عدد الضحايا في الأحداث.

وشددت البعثة علي أهمية ضبط النفس من قبل كافة الأطراف داخل وفي محيط المعسكر،ونبهت الأطراف ذات الصلة إلى مسؤوليتها في المحافظة على الطبيعة الإنسانية لمعسكرات النازحين.

وتيرة متصاعدة

اليوناميد تقول إنها اضطرت لسحب تعزيزاتها التي كانت قد دَفعَت بها بعد الحادثة لضمان سلامة موظفي البعثة، إثر تجمهر عدد من النازحين واتلافهم مركز الشرطة المجتمعية التابع لها ما أسفر عن اصابة أحد حفظة السلام بجراح خفيفة

وأعربت البعثة عن قلقها حيال الوتيرة المتصاعدة لحالة التوتر داخل المعسكر، وقالت إنها ما تزال تتحاور مع كل من قيادات النازحين والسلطات الحكومية على كافة المستويات بهدف درء خطر وقوع المزيد من العنف.

وقالت إن لن يجدي نفعا ولن يسفر عنه سوى إضعاف الجهود السودانية والدولية المبذولة حاليا لاِستِشرَاف حلول سلمية لنزاع دارفور”.

وجددت بعثة “يوناميد” التزامها الكامل بإنفاذ التفويض الممنوح لها بشان حماية المدنيين.

وتعهدت بالوقوف على أُهبَة الاستعداد لإسدَاءِ العون لكل من الحكومة والنازحين فيما يخص التسوية السلمية لكافة الخلافات القائمة بين الطرفين.

وقالت البعثة إنها اضطرت لسحب تعزيزاتها التي كانت قد دَفعَت بها بعد الحادثة لضمان سلامة موظفي البعثة، إثر تجمهر عدد من النازحين واتلافهم مركز الشرطة المجتمعية التابع لها ما أسفر عن اصابة أحد حفظة السلام بجراح خفيفة.

شبكة الشروق
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.