كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بالصور…صدق أو لا تصدق : شاب سوداني يشتري ماعز بـ( 150) مليون



شارك الموضوع :
ﻗﺎﻡ الشاب السوداني الجرئ وليد محجوب حمدان الشهير بـ( وليد المساوي) بتطوير هوايته في إطار تربية ( الغنم) المهجنة وذلك بشراء المحسن خاصة (الماعز الشامي) الذي يتم بيعه في مزادات علنية علي مستوي الخليج العربي فضيفنا اشتري الواحدة من سلالة الماعز الشامي بـ( 15) ألف دولار أمريكي بما يعادل ( 150) مليون جنيه سوداني.

وقال : ظل الشوام يهجنون الماعز إلي أن وصلوا إلي هذه السلالة التي أطلقوا عليها ( الشامية) التي تمتاز بضخامة الجسم وطول الأذنين والرقبة والتناسق الجسماني وتعدد المواليد وكثرة ألوانها.

وحول نسب الماعز الشامية؟ قال : اسم الفحل الثمين ولد العديم والأم بنت ولد العتيم و( الفحل العديم) هو الفحل الرئيسي لمزرعة ( نوادر الماعز الشامي) في المملكة الأردنية الهاشمية والماعز التي اشتريتها من هناك أخت الماعز الشهيرة ( عروس البحار) التي تم بيعها بـ( 125) ألف ريال وهو من إنتاج ( أبو أحمد الزويد) من دولة الكويت.

كيف كانت بداية ولوجك لهذا العالم؟ قال : بدأت الهواية بالصدفة عن طريق صديق عزيز اشتريت منه ( ماعز) محلي بـ( 300) جنيه سوداني ثم تطورت الفكرة إلي أن وصلت بها إلي الماعز الشامية باهظة الثمن بالضبط كالتي اشتريتها بـ( 150) مليون جنيه سوداني فهي من سلالة متميزة في الجودة علي مستوي الخليج العربي.

ما الذي يميزها عن الماعز السودانية حتى تشتري بهذه المبالغ الخرافية؟ قال : ضخامة الحجم الذي يصل وزنه إلي ( 100) و( 120) كيلو بالإضافة إلي انها بيضاء العينين وبروز الوجه ( عكفه) وكلما برز الوجه أكثر كانت جودته عالية ويصبح التنافس عليه كبيراً.
كم رطل من الحليب تنتج الماعز الشامية؟ قال : إنتاجيته من الحليب عالية جدا أدناها ( 4) أرطال وأعلاها ( 12) رطل.

هل ينجب أكثر من الماعز المحلية السودانية؟ قال : نعم ينجب مابين ( 2-3) مولود في البطن الواحدة كما أنه لا يمرض للمناعة الطبيعية في مناطق الشام الجبلية ومع هذا وذاك يمتاز بالطبع الهادئ ولا توجد لديه رائحة كريهة.
ما هي الكيفية التي تستوردونه بها إلي السودان؟ قال : احضره عبر الشحن الجوي ( الطيران) وادخله البلاد من خلال شهادات النسب الوراثية من الناحية الإنتاجية وتجري له فحوصات معملية أهمها البروسيلا ( الإجهاض).

هل تستوردون الذكور أم الإناث؟ قال : الذكور فقط باعتبار أن الإناث ممنوع تصديرها خارج الشام إلا باستثناء من وزير الثروة الحيوانية بدولة المنشاة.
عن طريق من دخلت أول سلالة من الماعز الشامي للسودان؟ قال : عمنا موسي العريفي ( دكشنري الهواية).

كم عام لك في استجلاب الماعز الشامي؟ قال : (15 عام ) مع التأكيد أنها بالنسبة لي هواية وليس عمل فمجالي الذي درسته تجارة إلكترونيات.
وأشار إلي أنه سيشارك بماعزه المهجنة في مهرجان لجمال الماعز الشامي المقرر لها في الثاني عشر من الشهر الجاري والجوائز ضخمة جداً ( جائزة النخبة للإناث) جذعة.. ثنيات.. رباع.. وما فوق وذلك بملتقي الرياض للماعز الشامي ( الجنادرية).

الخرطوم : سراج النعيم



شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        انا داير اعرف العز دي 15 الف دي سعره وللا سرعته ؟

        الرد
      2. 2

        الزول ده ماقرأ انو اسوأ انواع اللبن واللحوم لبدن الانسان هى حقت الماعز .. وبعدين التيس ابو دولار ده جايبو السودان بالاردنيه ولا سودانير ؟؟

        الرد
      3. 3

        ***

        الرد
      4. 4

        ****

        الرد
      5. 5

        الفاقه بسوي كتير

        الرد
      6. 6

        وليد يأتوا فيهم في الصورة ؟
        بس أظن العلى اليد الشمال، لأن شكلوا وريان والعلم اليمين شكلوا كان مدافن في مواصلات ام درمان

        الرد
      7. 7

        ***

        الرد
      8. 8

        شكله مخيف ثم مثل السلالة دي موجودة في السودان وانا شاهدت اكبر منها وأجمل

        الرد
      9. 9

        قالو العندو قرش محيرو يبيع بيه حمام ويطيرو..الله يستروا من ابونيني,,,

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.