كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جهاز ختان إسرائيلي يثير جدلا بجنوب إفريقيا


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]ربما تلجأ جنوب إفريقيا لاستخدام جهاز إسرائيلي للختان، للحد من حدوث وفيات بين عدد من الشبان في البلاد ممن يموتون بسبب احتفالات خرقاء بمناسبة بلوغ سن الرشد، ما فجر احتجاجات من جانب نقابات متحالفة مع الحزب الحاكم تؤيد فرض عقوبات على إسرائيل.

ويموت عشرات المراهقين كل عام في جنوب إفريقيا بسبب كثرة النزيف أو العدوى خلال الممارسات التقليدية للختان بمناسبة بلوغ سن الرشد وهي طقوس مهمة تؤذن بأن الشاب بات على أعتاب مرحلة الرجولة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة جو ميلا لرويترز إن الحكومة لاتزال تعكف على دراسة هذا الجهاز الإسرائيلي المعروف باسم (بريبيكس) ولم تتخذ قرارا بعد بشأن التصريح باستخدامه رسميا وطرحه في الأسواق.

وأعلن الاتحاد العام لنقابات العمال في جنوب إفريقيا وهو حليف رئيسي لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم إنه يعارض ممارسة أي أنشطة أعمال مع إسرائيل بسبب انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان.

وجهاز (بريبيكس) غير الجراحي الذي يستعمل مرة واحدة -وأجازته منظمة الصحة العالمية- يلقى رواجا في عدة مواقع غير هادفة للربح في شتى أرجاء جنوب إفريقيا إلا أنه لم يتم الترخيص باستعماله رسميا في المستشفيات الحكومية.

وتشجع جنوب إفريقيا إجراء الختان تحت الإشراف الطبي كبديل عن الممارسات التقليدية غير الآمنة وترى أنه يمكن أن يساعد في مكافحة مرض الإيدز الذي أصاب 12% على الأقل من السكان.[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
سكاي نيوز عربية
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.