كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الفرنسي جان تيرول صاحب نظرية “قوة السوق” يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] قررت لجنة جائزة نوبل للاقتصاد منح جائزة هذا العام إلى الباحث الفرنسي، جان تيرول، صاحب نظرية “قوة الأسواق المالية والقواعد المنظمة لها”، وفق ما أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم الاثنين.

وقالت اللجنة في بيان لها إن “جان تيرول يُعد واحداً من أكثر الخبراء الاقتصاديين تأثيراً في وقتنا الراهن، وله إسهامات مهمة في عدة مناطق، والأهم من ذلك أنه أوضح كيفية فهم وتنظيم الصناعات التي تضم عدداً محدوداً من الشركات.”

وأكد تيرول، وهو أستاذ بجامعة “تولوز”، في تصريحات للصحفيين بمقر المؤتمر الصحفي للإعلان عن الجائزة، عبر الهاتف، أنه يشعر بالامتنان لاختياره للفوز بجائزة هذا العام، وأنه في طريقه لتسلم الجائزة.

يُذكر أن جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية تأسست عام 1968 بمعرفة البنك المركزي السويدي “سفيرجيس ريكسبنك”، ويتم منحها للأبحاث المتميزة في أي من القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وفاز بجائزة العام الماضي لثلاثة باحثين من الولايات المتحدة الأمريكية، هم يوجين فاما، ولارس بيتر هانسن من جامعة “شيكاغو”، بالإضافة إلى روبرت شيلر من جامعة “ييل”، عن تحليلهم الاقتصادي عن “أسعار الأصول الاقتصادية.”

(CNN)

ي.ع [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        يا ريت تترجم مؤلفاته وتدرس في الجامعات عندنا بدلا عن ن طرق التحايل على الشريعة وتحليل الربا وتفاهات الترابي والمتعافي وهلم جرا ممن ولى الدبر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.