منوعات

(عبد الرحمن حامد) صاحب أعرق محل لعصير الليمون بـ(أم درمان)..أشهر زبائني”السر قدور” و”عبد الرحمن الريح”


[JUSTIFY]رغم زيارتنا المفاجأة له عند السابعة صباحاً بقصد الاستمتاع بطعم الليمون الصباحي ورؤيته عن قرب، لكنه سبقنا بـتأكيده أن صباحه لا يكتمل إلا بالاطلاع على صحيفة (المجهر)، يبدو أن الخاطرة تجمعنا، و”عبد الرحمن حامد” الذي أتى من حلة (الشيخ طلحة) (شرق سنار) إلى من مدينة (أم درمان) منذ العام 1954م لم يضع في حسبانه أنه سيضيع الجماعة ويجمع صليحه وعدوه في (كوز ليمون)، لأنه افتتح أشهر محل لعصير الليمون في أواخر الخمسينيات جوار (بلدية أم درمان) برفقة أخيه “حسن قرشي”.
وفي العام 1961م أنشأ عمي “عبد الرحمن” محل الليمون في الركن الشمالي الغربي لسوق الموردة بجوار (المسجد العتيق)، ومنذ ذلك الوقت والعم “حامد” ينثر نكهة الليمون على أزقة حي الموردة ومتسكعيه، لذلك قصدنا الدردشة معه حتى نتذوق حلاوة الليمون مصحوبة بلسعته الحامضة عبر الحوار التالي:
{ في البداية قلنا له: حدثنا عن سر نكهة الليمون الجاذبة؟
– الإتقان والمحافظة على الشكل الطبيعي للعصير عشان كده الناس بتجيني من (العباسية) و(بانت) وحتى (ربات البيوت) يرسلن الأولاد.
{ هل تغيرت طريقة عملك لعصير الليمون؟
– زمان مافي ماكينات زي هسي كنا بنعصر الليمون في (قزاز) البيبسي قام جانا الخواجة وقال لينا الليمون صناعته بالطريقة دي ممنوعة، فسألناه طيب ورينا الطريقة؟؟ قال لينا اشتروا (جردل ألمونيوم) و(أكواب زجاجية) و(حافظة ماء).
{ كم كانت الأسعار حينها؟
– الكوز بـ(قرش) ثم تحول إلى (قرش ونصف) و(ثلاثة ونص) والآن (الكوز الصغير) بجنيه والكبير بـ(جنيهين).
{ مواسم البيع عندكم؟
– أكثر المواسم هو (فصل الصيف) وتقل حركة البيع في فصل الشتاء، أما في شهر رمضان فنبدأ العمل منذ الرابعة عصراً.
{ أشهر رواد المحل وزبائنه؟
– معظم لاعبي ناديي (الموردة) و(أبو عنجة) والمرحوم “التوم عبد الجليل” مؤذن هذا المسجد، ولما كنا جوار البلدية كان يأتينا “السر قدور”، “عبد الرحمن الريح” و” بشير محسن” والكثير من المشاهير.
{ ما قصة تسمية المحل بـ(ليمون الضيعوك)؟
– في العام (64) انتشرت حينها أغنية الفنان “محمد وردي” وهذا المحل كان مكتظاً بالزبائن فقالوا الزول ده ضيع الجماعة ومن هنا جاءت التسمية.
{ النجاح كان حليفك من خلف نداوة (كوز مثلج).. فما قولك في ذلك؟
– من هذه المهنة قريت أولادي واتخرجوا من الجامعات، عندي الصيدلاني والتشكيلي وطب أسنان والمختبرات والاقتصادية والحمد لله.
{ لمن تستمع من الفنانين؟
– كل الفنانين الجميلين خصوصاً “أحمد المصطفى” و”عثمان حسين”.
{ وأي فريق تشجع؟
– الهلال

آيات مبارك: صحيفة المجهر السياسي
ي.ع [/JUSTIFY]