كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بلغ «132» مليون جنيه :الحكومة تغطي عجز المرتبات بالولايات


شارك الموضوع :

بلغت جملة اعتمادات التحويلات الجارية لحكومات الولايات الشمالية خلال الربع الاول مبلغ «852» وبلغت نسبة التمويلات المتخصصة للولايات الشمالية «73.5%» حيث بلغ نصيب الولايات الشمالية «720» جنيه بفجوة قدرها «132» مليون جنيه تمت تغطيتها من نصيب الحكومة القومية، حتى تتمكن الولايات من تغطية المرتبات والاجور.
ووصف اتحاد نقابات عمال السودان التمويلات التي تمت بالجيدة خاصة في مجال المرتبات الشهرية إلا انه انتقد من تأخر تطبيق منشور الزيادات الخاصة بعلاوات البديل النقدي وطبيعة العمل والعلاوة الاجتماعية وتذاكر نهاية الخدمة وحساب الاجر الاضافي.
وقال آدم فضل امين شؤون الولايات باتحاد نقابات عمال السودان ان وزارة المالية اوفت بالتزاماتها كاملة تجاه المرتبات خلال الفترة الماضية، إلا انه قال في حديثه لـ«الرأي العام» ان بعض العلاوات التي اقرتها المالية منذ موازنة العام الماضي 2008 لم تطبق حتى الآن. واشار الى عدم تطبيق علاوات البديل النقدي وطبيعة العمل والعلاوة الاجتماعية وتذاكر نهاية الخدمة وحساب الاجر الاضافي حتى الآن داعيا وزارة المالية الى ضرورة إلى الاسراع في تطبيق هذه العلاوات خاصة وان المرتبات لم تف بالتزامات الاساسية للمواطنين ولا تكفي «30%» من تكلفة الحياة. وقال ان تأخر تطبيق مثل هذا المناشير تزيدمن المتأخرات، وشدد على ضرورة تحقيق المساواة والعدالة وسط العاملين في المركز والولايات. موضحاً بان بعض المنشورات تطبق في المركز ولم تطبق في الولايات.
داعياً الى ضرورة النظر في كيفية الانتقال للنظام الفيدرالي وقال هنالك فرق واسع في تطبيق المنشورات وسط العاملين قائلاً ان العلاوات تطبق في وزارة الصحة الاتحادية ولم يتم تطبيقها في الولائية على سبيل المثال، وشدد على ضرورة تحقيق مبدأ العدالة وسط العاملين في المؤسسات الحكومية كافة سواء كانت في المركز أو الولايات.
عبد الرؤوف عوض :الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.