كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أسباب أخرى لتَحديد استهلاك الكافيينِ للأطفال


شارك الموضوع :

هل تقوم مثل أي أم وأب بالرضوخ والاستسلام لمطالب طفلك الصغير عندما يتعلق الأمر بتناول أو تذوق القليل من المشروبات الغازية أو حتى الساخنة المشبعة بالكافيين مثل القهوة والشاي. إذا كنت تقوم بذلك بدافع التخلص من صراخ الطفل فيجب أن تغير طريقتك في التعامل مع الطفل، أم إذا كنت لا تبالي بما يتناوله طفلك فأنت بحاجة إلى قراءة هذه السطور التالية.

1. لا تحتوي المشروبات المشبعة بالكافيين على سعرات حرارية فارغة وحسب (سعرات حرارية لا تحتوي على مواد مغذية)، لكن الأطفال الذين يشربونها يعانون من نقص حاد في الفيتامينات والمعادن التي يحتاجون إليها لنمو صحي. بشكل خاص، الأطفال الذين يشربون الصودا أكثر من اللازم (شائعة بين طلاب الصفوف الثالثة والثامنة) لا يحصلون على كمية مناسبة من الكالسيومِ الضروري لبِناء العظامِ والأسنانِ القويةِ.

2. شرب الكثير من المشروبات الغازية المحلاة والغنية بالكافيين يمكن أن يزيد من نسبة الإصابة بنخر الأسنان أو التسوس بسبب المحتوى العالي من السكّر حيث تتآكل مينا السنِّ بسبب الحموضة. تحتوي عبوة (355 ملليلتر) على 10 ملاعق صغيرة من السكّر.

3. الكافايين مدرّ للبول مما يسبب تراجع كمية السوائل في الجسم (من خلال التَبوّل)، الذي قَدْ يساهم في الجفاف. لذا لا ينصح بتناول المشروبات الغازية والمشبعة بالكافيين خلال فترة الصيف أو الحر لأنها تسبب فقدان الجسم للسوائل.

4. التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين، يمكن أن يسبب أعراض الصدمة، مثل الصداع، ألم العضلات، التوتر، والتصرف بطيش، خصوصا للأشخاص المعتادين على تناولها بانتظام.

5. يمكن أن يسبب تناول الكافيين تهيج في القلب، اضطرابات عصبية، وقد لا يعي الأطفال بأنهم في خطر صحي عند حدوث هذه الأعراض.

6. أما أخر شيء يجب أن تعرفه عن مخاطر تقديم المشروبات الغازية والمشروبات المشبعة بالكافيين مثل القهوة والشاي، فأنها قد تعيق النمو الطبيعي للطفل.

المصدر :البوابة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.