كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الإمارات: حمام دخيل وطيور عدوانية تنقل فيروسات قاتلة


شارك الموضوع :

فيما حذرت هيئة البيئة في ابوظبي من طيور تنقل الفيروسات والامراض المعدية موجودة بالامارات، أعلنت وزارة الصحة عن تعاملها مع أول إصابة بفيروس إتش1 إن1 في الدولة بعد تأكيد نتيجة الفحص الطبي إصابة المشتبه فيه القادم من كندا بفيروس اتش 1 أن 1 (إنفلونزا الخنازير).

وأعلنت الهيئة انها ستطلق حملة للتحذير من 70 نوعاً من الحيوانات والنباتات الدخلية في الدولة، بعضها يعد مستودعاً لفيروسات، ولها تأثيرات سلبية على البيئة المحلية من حيث منافستها على الغذاء وتتصف بسرعة انتشارها، إضافة إلى تأثيراتها في الإنسان، مؤكدة انه “تم تسجيل حالات وفاة بسببها”.

وقالت انها سجلت وجود “حمام دخيل” على البيئة الاماراتية يساهم في نشر الأمراض المعدية، وسجلت وجود طائر عدواني يعمل على تدمير البنية التحتية مثل القنوات والأنابيب، ويساعد ايضاً في نشر الأمراض المعدية.

وذكرت الهيئة في دراسة كشفت بعض تفاصيلها أن “هذه الأنواع دخلت الى الامارات بصورة عرضية أو مقصودة لأغراض شخصية أو تجارية”.

وقررت التوعية بهذه الأنواع وخطورتها والاحتياطات اللازمة عبر منشورات وملصقات سيتم توزيعها على المؤسسات والهيئات المحلية والمدارس والجامعات.

حالات وفاة

وقالت الدراسة ان بعض الطيور والحشرات التي تم تسجيلها تعد مستودعاً لفيروسات وكائنات مسببة للمرض، وثبت أن بعض تلك الفيروسات تصيب الإنسان والحيوان والنبات بالامرض.

وأوضحت انه تم تسجيل وجود “الحمام البري” في جميع انحاء الامارات، وهو يتكاثر بسرعة في البيئات الحضرية وينافس الأنواع المحلية في بيئتها على الغذاء ويساهم في نشر الأمراض المعدية.

وسجلت الدراسة “طائر المينا الهندي” في جميع مناطق الامارات، وهو طائر عدواني وينافس الأنواع المحلية في بيئاتها، ويوجد في المناطق الحضرية ويعمل على تدمير البنية التحتية مثل القنوات والأنابيب وتساعد في نشر الأمراض المعدية.

وحذرت الهيئة من وجود النملة (السمسوم)، التي “يمكن أن تهدد حياة الأشخاص الذين يعانون حساسية من لسعات السمسوم، وسجلت حالتي وفاة بسبب لسعات السمسوم في عام واحد”.

وذكر التقرير ان الامارات سجلت وجود “العناكب السوداء حمراء الظهر”، مشيراً الى ان لدغة إناثها البالغات تعتبر خطرة، وهي ليست عدوانية حيث تقضي معظم وقتها في الشبكة. في البداية لا يشعر المصاب بلدغتها بأي ألم، ولكن بعد خمسة دقائق تزداد شدة الألم، ويمكن أن يتعرض الشخص للدغة العناكب إذا وضع يده في شباكها.

ودعت هيئة البيئة الى ابلاغ السلطات عند الاشتباه في أصل أية نباتات أو حيوانات غريبة وغير مألوفة، لاتخاذ الاجراءات العاجلة للتصدي لخطرها.

مريض الخنازير

إلى ذلك، صرّح وزير الصحة الإماراتي د.حنيف حسن وزير الصحة بأن المريض الذي وصل إلى أرض الدولة على طائرة قادمة من كندا يتلقى الآن العلاج اللازم في أحد مستشفيات الدولة، وأن أعراض المرض قد زالت عنه ولكن العلاج سيستمر لمدة 10 أيام حسب المتبع طبياً، وأنه لم تظهر أية أعراض للمرض على الركاب الذين قدموا مع المريض على الطائرة نفسها.

وأكد استمرار التنسيق بين مختلف الأجهزة والجهات الاتحادية والمحلية واتباع جميع التدابير الاحترازية والوقائية وفق البروتوكول المتعارف عليه من قبل منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى التنسيق المستمر وتبادل المعلومات مع منظمة الصحة العالمية والمنظمات الإقليمية والعربية.

وقد شكلت حكومة دولة الإمارات لجنة إشرافية للوقاية من مرض فيروس اتش1 ان1 برئاسة وزير الصحة وعضوية ممثلي الجهات الصحية على مستوى الدولة واتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية الموصى بها عالمياً، ومنها وضع وتفعيل استخدام الأجهزة الكاشفة للحرارة في منافذ الدولة الجوية والبرية والبحرية كافة، وفحص جميع القادمين عبر منافذ الدولة المختلفة وتوفير ما يزيد على 5 ملايين حبة من العقار المستخدم في علاج فيروس المرض بما يكفي احتياجات الدولة.

وأضاف وزير الصحة انه يمكن متابعة آخر المستجدات المتعلقة بمرض فيروس اتش1 ان1 والإجراءات الاحترازية التي تقوم بها بالتعاون مع عدد من الهيئات والمؤسسات المعنية في الدولة من خلال نشرة وزارة الصحة اليومية

دبي – أحمد الشريف، أبوظبي – وام

العربية نت

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        حتى الحمام (الأجنبي) عامل ليكم مشكلة 😎 😎 دي عقدة واللا بالجد 😎 😎

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.