كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مالي سادس دولة في غرب افريقيا يصلها فيروس الايبولا


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أكدت مالي اكتشاف أول حالة للإصابة بفيروس الإيبولا يوم الخميس لتصبح سادس دولة في غرب افريقيا يصلها اسوأ تفش على الاطلاق للحمى النزفية التي قتلت قرابة 4900 شخص.

وقال وزير الصحة عثمان كوني للتلفزيون الحكومي إن الفيروس اصاب طفلة في الثانية من العمر في منطقة كيس الغربية وانها وصلت حديثا من غينيا المجاورة حيث بدأ تفشي المرض.

وأضاف الوزير “وفقا لأجهزتنا فإن حالة الطفلة تتحسن بفضل الإسراع في علاجها.”

وقال مسؤول بوزارة الصحة طلب عدم نشر إسمه إن والدة الطفلة توفيت في غينيا قبل بضعة أسابيع وإن أقارب الطفلة أحضروها إلى العاصمة المالية باماكو حيث ظلت لمدة عشرة أيام في منطقة باجادادجي قبل التوجه إلى كيس.

وذكر بيان للوزارة أن الطفلة التي جاءت من بلدة كيسيدوجو الغينية نقلت إلى مستشفى في كيس ليل الأربعاء حيث اجريت لها على الفور التحاليل للكشف عن اصابتها بفيروس الإيبولا.

وقال الوزير إنه تم تحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصال بالمريضة في كيس ووضعهم تحت الملاحظة لكنه ناشد اي شخص يعتقد انه ربما كان على اتصال بالطفلة ان يعلن عن نفسه.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الغالبية العظمى من حالات الوفيات وحالات الاصابة بالمرض التي بلغت تقريبا 10 الاف حالة كانت في غينيا وليبيريا وسيرااليون[/JUSTIFY]

رويترز

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        بمناسبة إكتشاف أول إصابة بالإيبولا في دولة مالي أُعيد تعليق أرسلته قبل أيام حينما أُكتُشِقت 19 إصابة إيبولا في دولة جنوب السودان.وأُعيد تعليقي ذو السؤال آملاً أن تكون هناك إجابة من المختصين في الجهات المنوط بها حماية البلد من الفيروس القاتل:-(( عرفنا المعلومات عن أن مرض الإيبولا(نسأل الله أن يُبعده عن السودان) أنه ينتقل بملامسة أي سوائل من المريض ، ولكن بما أن المرض ظهر في جنوب السودان هنا يبرز سؤال هام جداً :-[B][COLOR=#FF2600]إذا نزل شخص مريض بالإيبولا وسبح في النهر وتمخط (لا مؤاخذة)أو خرجت منه سوائل واختلطت بماء النهر .هل ينتقل المرض عبر مياه النهر؟ أي هل يعيش الفيروس في ماء النهر؟ [/COLOR][/B]عرفنا إذا سافر مريض إيبولا بالطائرة فإن الفيروس لا ينتقل بملامسة المريض لكرسي الطائرة أو الأدوات التي يستعملها مسافري الطائرات حتى لو لمست السوائل الخارجة من المريض الكرسي فالفيروس يموت بعد فترة ولا يؤثر ولا ينتقل لشخص لآخر،السؤال موجّه للعاملين في المجال الصحي، وهذا السؤال مهم جداً حسب رأيي تحوطاً من زيادة أعداد المرضى في جنوب السودان وإنتقاله شمالاً عبر الأنهار .نرجو أن نجد إجابة شافية لهذا السؤال.))، وأذكر قبل أيام في مقابلة في إحدى القنوات السودانية وكان الموضوع عن الإجراءات المُتخذة حيال فيروس الإيبولا، ونتمنى مرة أخرى أن نجد إجابة شافية لسؤالنا حتى أن الناس تأخذ حذرها في ذلك. اللهم أحمي السودان من فيروس الإيبولا،

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.