استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: مطلقة وموظفة تزوجت للمرة الثانية إلا أن زوجي لايدفع إجار ولايعطيني مصاريف هل يعتبر هذا الزواج زواج متعة؟


[JUSTIFY]السؤال : مطلقة وموظفه تزوجت للمرة الثانية إﻻ أن زوجي ﻻ يدفع إيجاروﻻ فاتورة الكهرباء وﻻيُعطيني مصاريف أبسط الأشياء . فقط يجيب المُلاح وأنا تعبت جدا من هذا الوضع منذ 11مارس، هل يعتبر زواج متعة؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فالنفقة على الزوجة واجبة على الزوج؛ لقول الله عز وجل {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} وقوله تعالى {لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله} وقول النبي صلى الله عليه وسـلم لمعاوية القشيري رضي الله عنه حين سأله: ما حق امرأة أحدنا عليه؟ قال “تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت” وما ينبغي للزوج أن يحمل المرأة شيئاً من ذلك ولو كانت غنية، أما إذا تبرعت هي من نفسها بشيء من ذلك فليأكله هنيئاً مريئاً.
وليس هذا زواج متعة شرعاً بل هو نكاح صحيح غير أن الزوج مقصر في واجباته التي كلفه الشرع بها، أما نكاح المتعة المحرم فهو ما كان منصوصاً فيه على مدة في العقد، وقد انعقد الإجماع على تحريمه، والعلم عند الله تعالى.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم
ي.ع[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. أصلو رجال الزمن دا ثلاث أرباعهم معتمدين على النسوان المسكينات والواحد ما يصدق يعرس واحدة شغالة وهاك يا تهرب من الصرف في البيت ….غايتو الصبر إنشاء الله ربنا يعوضكن في أولادكن.دي رسالة للمنتظرات العرس أعملن حسابكن

  2. دايراهو يشيل الجمل بما حمل .. اتهدى في بيتك .. دايره تشتغلى ويصرف عليك كمان .. حريم اخر زمن