كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

سلفاكير يزور البلاد غداً



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]يصل الى البلاد غداً الثلاثاء الفريق سلفاكير ميارديت رئيس دولة جنوب السودان في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً يرافقه وفد رفيع المستوى يضم وزراء الخارجية والدفاع والنفط بجانب عدد من المسؤولين الآخرين .
وقال الدكتور مطرف صديق سفير السودان لدى دولة الجنوب في مؤتمر صحفي اليوم بوزارة الخارجية إن الزيارة تأتي بغرض مناقشة القضايا العالقة بين البلدين في الاطار الثنائي وفي اطار اتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين مشيراً الى أن من بين القضايا ، القضية الأمنية المتعلقة بإنشاء المنطقة العازلة منزوعة السلاح وتحديد الخط الصفري بين البلدين بجانب التباحث حول ادعاءات الطرفين بدعم وإيواء أطراف أخرى مبيناً أن هناك آليات مشتركة لمعالجة مثل هذه الاتهامات .
وأضاف السفير أن من الموضوعات الأخرى مسألة تصدير نفط الجنوب عبر المنشآت السودانية وموضوع التحرك المشترك لإعفاء ديون البلدين ودفع المجتمع الدولي لنصيبه في الترتيبات المالية الانتقالية ومساعدة الجنوب في برامج التنمية ورفع العقوبات الآحادية المفروضة على السودان ، كذلك الترتيبات الانتقالية في منطقة أبيي بإنشاء الأجسام الإدارية والإشرافية فيها بجانب تكوين الآليات التنفيذية بما فيها شرطة أبيي بحسب الاتفاق الموقع بين البلدين .
وقال السفير مطرف صديق ان المجال مفتوح لمناقشة القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك والتركيز على تنفيذ اتفاق التعاون المشترك وستكون هناك مخرجات تدفع الطرفين للتنفيذ مشيراً الى أنه تم في بعض المراحل تجميد بعض الآليات ووقف اجتماعاتها من طرف واحد خاصة اللجنة السياسية الأمنية المشتركة وآلياتها المصاحبة .
وأشار الى أن تكوين وفد جنوب السودان بهذا المستوى الرفيع دليل للجدية بأن القضايا ستعالج في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية .
وتطرق السفير لمبادرة الايقاد بشأن معالجة النزاع في جنوب السودان مبيناً أن المبادرة ستؤدي الى حالة استقرار وتسوية شاملة للنزاع وجدد دعم السودان للمبادرة مؤكداً أن رغبة السودان الإستراتيجية أن يكون الجنوب مستقراً وليس من مصلحة السودان أن يكون هناك خللاً أمنياً باعتبار أن حدوث أي خلل أمني هناك يؤثراً سلباً على السودان وبالعكس .
وأضاف السفير” نحن مع الخيار الذي يتفق عليه الفرقاء في الجنوب وأن السودان سيدفع باتجاه التسوية التي يتم الاتفاق عليها بين الفرقاء ” .
وحول موضوع الديون الخارجية أوضح السفير أن هناك خطة موجهة للمجتمع الدولي عبر الآلية الثلاثية المشتركة بين السودان وجنوب السودان واللجنة الأفريقية رفيعة المستوى وأن الخيار الصفري لموضوع الديون هو الإلغاء بالكامل فيما يكون الخيار الثاني قسمة الديون بين البلدين .

سونا
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.