عالمية

صحيفة: صور تظهر حوادث اغتصاب وانتهاكات في سجون عراقية


لندن (رويترز) – قالت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية يوم الخميس ان صورا لما تعرض له سجناء عراقيون من اساءات والتي لا يريد الرئيس الامريكي باراك أوباما نشرها تتضمن مشاهد لوقائع اغتصاب وانتهاكات جنسية.

وهذه المشاهد جزء من صور فوتوغرافية تضمنها تقرير أعده عام 2004 الميجر جنرال الامريكي انطونيو تاجوبا عن الاساءات التي تعرض لها السجناء في سجن ابو غريب.

وضمَن تاجوبا تقريره مزاعم عن حوادث اغتصاب وانتهاكات جنسية وأكد يوم الاربعاء لصحيفة ديلي تليجراف ان الملف يشتمل على صور تدعم تلك المزاعم.

وقال تاجوبا الذي احيل الى التقاعد في يناير كانون الثاني عام 2007 للصحيفة “تعرض هذه الصور مشاهد التعذيب والاساءة والاغتصاب وكل سلوك شائن.”

وقال انه يؤيد اوباما في قراره عدم نشر الصور مع ان اوباما كان قد تعهد من قبل بنشر كل الصور المتصلة بوقائع الاساءة في ابو غريب وغيره من السجون التي تديرها القوات الامريكية في العراق.

وقال تاجوبا “لا ادرى ما الغرض الذي سيحققه نشرها سوى الغرض القانوني. وستكون العاقبة تعريض قواتنا للخطر وهم حماة سياستنا الخارجية في وقت تشتد فيه حاجتنا اليهم والقوات البريطانية التي تحاول بناء الامن في افغانستان.”

وقال تاجوبا “مجرد وصف هذه الصور يكفي لتصوير الفظائع.”

وقالت الصحيفة ان صورة واحدة على الاقل تعرض جنديا امريكيا يغتصب فيما يبدو سجينة واخرى يقال انها تعرض مترجما رجلا يغتصب سجينا ذكرا.

وقالت الصحيفة ان صورا اخرى تتضمن انتهاكات جنسية باشياء مثل عصا وسلك وأنبوب فوسفوري. وتتعلق الصور الفوتوغرافية بأربعمائة حالة انتهاك مزعومة حدثت في ابو غريب وستة سجون اخرى بين عامي 2001 و2005.