طب وصحة

أمراض تهدد مستخدمي الحواسيب


[JUSTIFY]حذر باحثون من ستة أمراض تصيب الأشخاص الذين يجلسون طويلا أمام شاشات الحاسب الألي أو التلفزيون .
وتأتي أمراض القلب عل رأسها إذ إن العضلات أثناء الجلوس لفترات طويلة تحرق كمية قليلة من الدهون ، كما أن الدم يسير ببطء في الأوعية الدموية ما يساعد على تشكل الخثرات الدموية ، ويقلل من نشاط القلب ويزيد من احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الأخرى .

وأشار الباحثون إلى جلوس كثيرين في مواجهة شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة لأداء بعض المهام تارة ولقضاء وقت الفراغ تارة أخرى .

وقد يتسبب جلوسهم هذا في أمراض يجهلها كثير منهم .

ونبهوا إلى تأثر الصحة العقلية بالجلوس لوقت طويل ، فالأداء العقلي يتباطأ بشكل ملحوظ خاصة لدى النساء بحسب دراسة حديثة .

وتسبب مواجهة الحاسب الآلي ضغطا كبيرا على الكتفين والعمود الفقري وتمنع الدم والعناصر المغذية من التدفق بين الفقرات وهي وراء الشعور بالآم شديدة في منطقة الظهر والكتفين ، كما تزيد احتمال الإصابة بالديسك وأمراض العمود الفقري الأخرى .

إضافة إلى ضمور الأوراك خاصة أنها تحتاج إلى الحركة الدائمة لتؤدي وظيفتها في موازنة الجسم .

بدورها تأتي البدانة كنتيجة طبيعية للجلوس لفترات طويلة ، لكن الخطر الأكبر يتمثل في متلازمة التمثيل الغذائي المصاحبة للبدانة والتي تقود إلى ارتفاع مستوى السكر والكوليسترول بالدم .

أما الأشخاص الذين يجلسون لوقت قصير أقل عرضة للإصابة بأمراض الكلى المزمنة من الذين يجلسون لفترات طويلة حيث أظهرت نتائج الدراسة انخفاض احتمال الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 30% للنساء اللواتي قللن عدد ساعات جلوسهن من ثماني إلى ثلاث ساعات .

صحيفة حكايات
ت.إ
[/JUSTIFY]