كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ضبطت جملة مخالفات بادعاءات علاجية و “المواصفات” تحذر من إعلانات “مضللة” تتعلق بالتداوي بالأعشاب



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حذرت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس من انتشار عدد كبير من الإعلانات “المضللة” تنشر عبر وسائل إعلام مختلفة، مبينة أنها تحتوي على معلومات غير حقيقية عن المنتجات المعروضة.

وقال مدير إدارة الإعلام بالهيئة الدكتور هيثم حسن، إنه تم تكوين لجنة مصغرة لمراقبة الإعلانات التجارية توصلت لجملة من المخالفات في محتواها، خاصة إعلانات التداوي بالأعشاب التي تشتمل على ادعاءات علاجية لا أساس لها.

وقال حسن خلال المنتدى الأسبوعي لجمعية حماية المستهلك أمس (السبت)، إن العبارات المستخدمة تحتوي على معلومات غير حقيقية لا تتوافق مع الطبيعة السودانية والدين والأخلاق، وأكد إجازة المواصفة القياسية السودانية الخاصة بالإعلانات التجارية عام 2013 للحد من المخالفات.

وأضاف أن الهيئة تبحث عن آلية لتطبيقها، إلا أنه ربط هذا الأمر بقناعة أصحاب العمل ووسائل الإعلام والشركات المعلنة، وشكا من الإعلانات المنتشرة في الشوارع دون أن تخضع لأي ضوابط، مؤكداً أنها تشكل تلوثاً بصرياً واسعاً. وقال إن ما تقوم به الهيئة إذا لم يجد الدعم الرسمي والشعبي لن يحقق الأهداف المرجوة.

في السياق، دعا نائب الأمين العام لشعبة شركات وأصحاب الإعلان فاروق الشيخ، إلى قوانين ولوائح تنظم شكل الإعلان، وشكا من عدم وجود وكالة متخصصة مسؤولة عن هذه الإعلانات، واتهم الجهات التي تنفذ الإعلانات في وسائل الإعلام بأنها غير متخصصة لا سيما مصممي الإعلانات، داعياً إلى آلية واضحة لتنزيل القانون على أرض الواقع لإيقاف كل من يمارسون المهنة بعشوائية، مشدداً على ضرورة مراعاة المواصفة الهندسية للإعلانات للحد من الكوارث.

من ناحيته، شدد نائب رئيس جمعية حماية المستهلك موسى محمد، على أهمية أن تكون هناك جهة مسؤولة عن الإعلانات تحددها الحكومة، لضبط ما يحدث في هذا المجال، وأشار إلى أهمية أن يكون من ضمن مهامها مراقبة أسماء الشركات والطريقة التي تكتب بها، وأن يقع على عاتقها مسؤولية الموافقة على نشر الإعلان.

صحيفة التغيير
ت.أ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.