كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الطاهر ساتي : عطبرة.. الآسى والأمل! …وبعض الأهل بعطبرة يشكرون محمد الحسن الأمين على ارتكابه لأكبر مجزرة في تاريخ السكة حديد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]وما إن توقف قطار النيل بمحطة عطبرة قبيل التاسعة مساء بدقائق، حتى استقبلنا الظلام إلا من ومضات متفرقة تُشير إلى بعض الفنادق والمطاعم التي لم تَنَمْ بعد، ثم نصف شارع تقريباً.. أعمدة الكهرباء على مد البصر في كل الشوارع، ومع ذلك لا أضواء غير التي تولدها كهرباء السيارات.. وسلسلة تلال سوداء موازية للشوارع، مرتفعة هنا ومنخفضة هناك، ولكنها مرصوصة بحيث لم تترك فراغاً على طول الشوارع، وشمس اليوم التالي تكشف أن تلك التلال السوداء لم تكن سوى (نفايات)!
:: نعم، عطبرة تغرق في بحر نفاياتها، ومجاري المياه والصرف الصحي بمثابة مخزن لكل أكياس المدينة وعُشبها، والسائق يحدثنا بأن عطبرة كانت تضاهي لندن في النظافة.. وتلك أسطوانة نسمعها في كل مدائن البلد وكأن النظافة صارت تاريخاً يُدرس في مدارس البلد، ولم تعد تصلح بحيث تكون واقعاً في حاضر الناس.. والمعتمد الجديد في مرحلة شراء الآليات، ولحين فرز العطاء لن يفرز العطبرواي شوارع المدينة عن بيوتاتها من تراكم تلال النفايات وجبالها، ولذلك اقترحنا بأن القطاع الخاص هو الأفضل – لمثل هذه الخدمة – في حال توفر الرقابة الحكومية والمنافسة الشريفة في (العرض والطلب).
:: العاشرة مساء ولا حراك إلا بجوار المستشفى وبعض المطاعم.. علماً بأن صافرة السكة حديد الشهيرة التي كانت تنام على صفيرها عطبرة وتصحو (مُعطلة).. ولأننا شعب مغرم بكل ما هو مُباد ومندثر، ناشدناهم إعادة الصافرة إلى حياة أهل عطبرة، ووجدنا وعداً رسمياً فحواه: (والله ممكن نشوف مشكلتها شنو ونحلها).. وقد تعود الصافرة بهذا الوعد، ولكن بلسان حال قائل بعد صفيرها الأول: (فَلا الأَذانُ أَذانٌ في مَنارَتِهِ إِذا تَعالى وَلا الآذانُ آذانُ). لقد انعتقت عطبرة من السكة حديد وكل تفاصيلها، بما فيها تلك الصافرة.. نعم، فالهيئة وقطاراتها وصافرتها لم تعد إلا محض ذكرى في حياة أهل عطبرة!
:: وبالمناسبة، بعض الأهل بعطبرة يشكرون محمد الحسن الأمين على ارتكابه لأكبر مجزرة في تاريخ السكة حديد حين أحال الآلاف إلى الصالح العام بـ(جرة قلم)، ولم يسأله ضميره – عند اتخاذ القرار الجائر – عن مصيرهم ومصائر أسرهم.. يشكرونه – رغم ما في أنفسهم من ألم – لأن الله أبدلهم خيراً في الرزق والكسب الحلال بعيداً عن ظلال هيئة شيدوها بسواعدهم وعقولهم، وتركوا من فصلهم لا يهدأ له بال ولا يطيب له مقام إلا تحت ظل السلطة التي فارق من أجلها (شيخه وحزبه)، وهكذا البعض – كما نبات الظل – لا تفرهد أوراق حياته في الشمس والهواء الطلق أبداً.. كوادر كورية وأخرى رومانية هي التي تُعيد تأهيل بعض القطارات حالياً في (ورش عطبرة)، وهي ذات القطارات التي كانت تعيد تأهيلها الكوادر سودانية المحالة للصالح العام قبل أن ترسخ علومها وخبراتها في أبنائها!
:: ثم مهندس من أبناء دولة جنوب السودان تم توفيق أوضاعه وإقامته لسد العجز في الكفاءة، وما هذا إلا بعض حصاد (تشريد الكفاءة).. المهم، هناك أمل في مشروعين، أحدهما كوري والآخر روماني، وبتمويل قدره (10.000.000 يورو)، أوجدا حراكاً ونشاطاً في الورش، أحدهما يستهدف تأهيل (7 قطارات، ساحبات) والآخر يستهدف تأهيل (10 قطارات ساحبات)، وبعدها يرفع سعة النقل بإذن الله (200.000 طن شهرياً)، أو هذا هو الأمل المرتجى لتعود إلى هيئة السكة حديد بعض سيرتها الأولى.. وفي غير هذه المساحة، بالصور، بعض المشاهد والحكايات من عطبرة قريباً بإذن الله.

صحيفة السوداني
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ياساتي من الذي احرق القطار والجرارات قبل يومين في محطة الخرطوم … ؟؟؟ ومن الذي حاول تعطيل واخراج القطار من سكتة الحالي الذي استخدمتة انت للذهاب الي عطبرة .. ؟؟ من الذي يخرب ابحث لنا واعطنا إجابة لو تمكنت اما تاريخ السكة حديد وماتسرده انت الان فهو واضح ومعاد ومكرر ..

        الرد
      2. 2

        السكه حديد وما ادراك ما السكه حديد
        هذه الهيئه المتهالكه لن تعيد سيرتها الاولي حتي تقوم الساعه
        اذا كنت حقا دخلت الي ورشها لرايتها غارقة في نفاياتها وصرفها الصحي لا يعمل حتي اصبح العامل يقضي حاجته في العراء
        اما عن قطار النيل فقد قوبل بي الحجاره وهذا يدل علي جهل اهل المنطقة وساكنيها بوضع الحجاره علي طريق القطار السريع اكثر من مرة
        اخي الطاهر ساتي كنا في انتظارك حتي نروي لك مررارت السكه حديد وماذا يحدث في السكه حديد اما عن المشروع الكوري فقد اثبت فشله فيما يتعلق بي القاطرات الالمانيه واما عن المشروع الصيني فقد لقى نفس المصير من الفشل هل يعقل ان تطلب السكه حديد اسبير من الشركه الصينيه ويعود بعد اشهر من طلبه الي السودان وقد يكون ليس هو المطلوب اما قطار النيل الذي يتباهافي منظره انظرو الي داخله وما حدث في محركاته الماكينه الرئيسيه او المساعده التوليد وقد مرت عليه سنه وتعطلة الماكينات وهذا القطار في فترة الضمان وبقي عام اخر حتي ترفع الشركه الصينيه يدها عنه اما عن المشروع الروماني فهو في علم الغيب وماذا التاهيل مستمر اما كان للسه حديد ان توفر الاسبير الجيد بدلا من هذه المتاهات ولالتزامات الماليه الكبيره وهذا يظهر علي قاطراتها لانها تسير بقدرة قادر وفي بعض الاحيان لاتكمل سيرها

        الرد
      3. 3

        [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]إنت قايلو صحفي ولا بوليس؟[/SIZE][/FONT]

        الرد
      4. 4

        مدينه عطبره والسكه حديد بدأ دمارهما من عهد نميري وليس هذا النظام وكلنا يعرف موقف النميري من مدينه عطبره وعمال السكه حديد واستطيع ان اقول ان مدينه عطبره تكاد تكون اكثر المدن استفاده من هذا النظام انظر الي طريق التحدي والتعدين الاهلي وقارن هذه المدينه الان وعام 1988يشهد الله ذهبت في عام 88 الي عطبره فوجدت الوجوه الكالحه المرهقه المفقره والاكل3 وجبات فول بي معلقه لعدم وجود الخبز واللحوم والخضروات اما الكهرباء والمياه فحدث ولا حرج ومن شده الفقر والعوز الناس كانو يتداولون الطرفه المشهوره ويقولو الكلب في عطبره لمن يدور يهوهو اول حاجه بتكي في الحيطه .

        الرد
      5. 5

        عطبره والسكه حديد دمرهما النميري وكانت مضرب مثل في الفقر والعوز وعندها نادره كانت مشهوره وبقولو الكلب لمن يجي يهوهو اول حاجه بتكي في الحيطه والله الوجبه كانت فول بالمعالق والكهرباء والمياه في الحلم مافي هسي بقت حاجه تانيه وتحسنت كثيرا من السابق بفضل طريق التحدي والتعدين الاهلي .

        الرد
      6. 6

        هذا الطاهر ساتي آعماه حقده على النظام الحاكم عن رؤية كل ماهو جميل
        عطبرة حتى العام 2004 كانت بدون كهرباء والكهرباء بس في المساجد وكان الطلاب يقرأون في ضوء المستجد وأعمدة الشوارع جوار السكة حديد والجيش والتلاجات كانت دواليب الكهرباء تجي مرة في الشهر لمدة ساعة أو ساعتين ، السوق كان عبارة عن خرابات جالوص تستحي آن تمر خلالها
        الآن عطبرة أصبحت من أكثر المدن تقدما ، أصبحت عقدة تلتقي فيها كل الطرق المهمة ( الخرطوم بورتسودان ، الخرطوم أبوحمد ، الخرطوم مروي )
        وكما قلتم عطبرة تدهورت في عهد نميري الذي حاربه أهلها فحاربهم وأذكر في زيارة له أوائل الثمانينات أن قاموا بوضع الفتريتة على جانبي شارع الزلط قبيل زيارة لنميري لتستقبله الأغنام بدل الجماهير
        اتقي الله يا الطاهر ساتي وتحلى بالمهنية وأترك أحقادك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.