كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حاج ماجد: الحكومة سبب ضياع مستقبل أبناء المغتربين


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حمل جهاز تنظيم شؤون السودانين العاملين بالخارج الحكومة ممثلة في وزارة التعليم العالي مسؤولية ضياع مستقبل أبناء المغتربين بسبب تمسكها بسياسة الكوتة المخصصة لأبناء المغتربين في الجامعات السودانية، ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأمية وسط أبناء المغتربين فضلاً عن انخراط الكثير منهم في مدارس تدرس المنهج الشيعي.
وقال الأمين العام للجهاز حاج ماجد سوار إن المغتربين يعانون من مشكلات صعبة في تعليم أبنائهم بالخارج ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأمية وسطهم فضلاً عن انخراط الكثير منهم في مدارس تدرس المنهج الشيعي، وأعلن سوار في حديثه أمام مجلس الولايات أمس أن الجهاز توصل لاتفاق مع وزارة التربية والتعليم لإعداد كشكول تعليمي مبسط لتوزيعه على أبناء المغتربين في الخارج، فضلاً عن الاتفاق مع بعض المدارس الخاصة في المملكة العربية السعودية لتضمين المنهج السوداني لمقرراتها لتقليل التكلفة على السودانيين المقيمين هناك، وامتعض سوار من تمسك وزارة التعليم العالي بما يعرف بالكوتة في استيعاب أبناء المغتربين لافتاً إلى أن سياسة الوزارة جعلت الكثير من أبنائهم يتوجهون إلى الدراسة في ماليزيا والهند بدلاً عن السودان مما جعلهم عرضة للاحتيال والسرقة على حد قوله، وطالب سوار الدولة بمراجعة سياساتها التعلمية.

صحيفة الجريدة
ت.أ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        مع الاحترام والتقدير لحاج ماجد.. خبرات ومدخرات المغتربين تبني كل عام جامعة وتصبح رسوم كلية الطب أقل من رسوم كيلو الطماطم.. أين وصلت جامعة المغتربين كم عدد المساهمين ؟ جامعات (الخرطوم) تشيل منو و(تخلل) شنو؟ وبعد أن صبحت الرسوم (بالدولار) في الجامعة الجميلة وعاد كان (شفتي) الحديقة والنجيلة. اكثر من 30 جامعة بالوطن والاعلام مازال يغني بجامعة الخرطوم وسنة (حميدة) . المصيبة أن الهند أصبحت أقرب من (النهود) .. وبالنهود جامعة وكليات للطب والهندسة وعلى بعد 6 ساعات من الخرطوم.. كيف الوصول لها وبكل سفارة ملحق إعلامي وبجهاز المغتربين ادارة اعلام اكبر من وزارة الاعلام وبكل أسف مازالوا يتونسون بمشاكل المغتربين فوق (الجبنة) والساعات الرسمية للعمل يادوب تكفي (العدة) شاملة السراميك والستائر والبحث عن قطعة (سكن) جديدة.. والمغترب على الحديدة يبحث عن درب الرجعة (للحلة الجديدة) ومحبوبو الاصبح حبوبة ساكن هناك..
        مازلت وسأظل متفائل بتغيير مسار الجهاز في عهد سوار.

        الرد
      2. 2

        كيف إنتشرت الأمية بين أبناء المغتربين ” حاجة ما مفهومة” يا حاج ماجد ؟ وأين هذه المدارس التى تدرس المنهج الشيعي التي يلتحق بها أبناء المغتربين ” في دول الخليج لا توجد مدارس شيعية تدرس المنهج الشيعي في أي دولة من الدول هذه؟ كلام غير مفهوم وغير مؤسس ولمجرد الظهور بس إلا الجزئية بتاعت وزارة التعليم العالي التى هي فعلا سبب في ضياع الكثير من الفرض لأبناء المغتربين للإلتحاق بالجامعات الحكومية مما إستدعى الآباء لألحاق أبنائهم بالجامعات الخاصة خوفا من ضياع المستقبل مما سوف يدخلهم في مشاكل مالية كبيرة ولكن يعملوا إيه ” تخيلوا طالب يحرز 92% أو 91% بعد التعديل للنتيجة” ويدرس بفلوس في جامعة خاصة…..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.