كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

أكل التونة والتعرض للشمس لتفادي الاكتئاب الموسمي


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]ربطت دراسة أميركية حديثة بين الإصابة بالاضطرابات العاطفية الموسمية ونقص فيتامين “د”. واقترحت الدراسة حلولاً سريعة لعلاج اكتئاب الشتاء أبرزها تناول مضادات الاكتئاب، أو العلاج بالضوء، أو مزج العلاجين معاً والمحافظة على مستويات فيتامين “د” بالجسم.

وأوضح الباحثون في جامعة “جورجيا” الأميركية، في دراستهم التي نشروا تفاصيلها الأحد في مجلة “الفرضيات الطبية”، أن اكتئاب الشتاء يبدأ عادة في نهاية فصل الخريف ويستمر طوال أشهر الشتاء، وتشمل أعراضه الشعور بالحزن والقلق والتعب، ومشاكل في التركيز، والشعور بالذنب واليأس.

وقال د. آلان ستيوارت، قائد فريق البحث من كلية التربية في جامعة جورجيا، إنه على الرغم من أن السبب الدقيق للاضطرابات العاطفية الموسمية غير واضح حتى الآن، فإن هناك دراسات عدة ربطت بينه وبين قلة التعرض لضوء الشمس.

وأضاف أن إحدى الفرضيات وراء الإصابة باكتئاب الشتاء هي أن قلة التعرض لأشعة الشمس تؤثر على الساعة البيولوجية في الجسم التي تنظم هرمونات المزاج والنوم، كما أن هناك فرضية أخرى تشير إلى أن قلة التعرض لأشعة الشمس تسبب عدم توازن الناقلات العصبية في الدماغ مثل “الدوبامين” و”السيروتونين” التي تنظم المزاج.

شبكة الشروق
ت.أ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.