نور الدين مدني

يوم السودان العالمي في الدوحة


[JUSTIFY]
يوم السودان العالمي في الدوحة

* في ظل الظروف الضاغطة على الإنسان السوداني- سياسيا واقتصاديا وأمنيا- ينتهز أية فرصة للفرح لكي يتنفس عبرها، هذا ما هيأه له فريق المريخ الرياضي أمس الأول بإستاد جاسم بن حمد بنادي السد القطري بالدوحة.

* ظلت كرة القدم اللعبة الأكثر جماهيرية، صمدت أمام محاولات إقصائها، مثل ما فعل رئيس الجمهورية السابق جعفر محمد نميري- عليه رحمة الله- عندما حاول ابتداع ما يسمى بالرياضة الجماهيرية اقتداء بتخريجات الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لكنه عاد وتراجع عن ذلك.

* وسط ركام الهزائم التي منيت بها الفرق الرياضية، خاصة في المنافسات الخارجية دعا البعض إلى الانكفاء على الذات وعدم المشاركة في المباريات الخارجية.
* فريق المريخ استطاع إدخال الفرح في نفوس مشجعيه في عدد من مبارياته الخارجية، حتى اشتهر بلقب صاحب الكأسات المحمولة جوا، لذلك لم يكن غريبا عليه أن يبدع أمام الفريق الألماني العالمي بايرن ميونخ وهو يخوض التجربة الأولى لفريق كرة قدم سوداني.
* يكفي المريخ أن يكتسب من هذه المباراة فرصة الاحتكاك الرياضي العالمي والتمرين الدولي الذي يكسب المريخ مهارات جديدة تعينه في المنافسات الرياضية الخارجية وأن يستعد لانطلاقته الأفريقية أمام كمبالا سيتي مطلع فبراير القادم.
* لم يكن مطلوبا من المريخ الفوز على هذا الفريق العالمي الذي نجح في الحفاظ على لقب بطل الدوري الألماني 23 مرة وبالكأس 15 مرة وبطل الدوري الأوروبي 5 مرات، يكفي المريخ أنه صمد وحافظ على نتيجة معقولة أمام هذا الفريق العالمي.
* استطاع أكرم الهادي حارس مرمى المريخ إنقاذ مرماه من أهداف ألمانية محققة ولم يقصر الحارس البديل إيهاب زغبير في التصدي لهدف من لاعب انفرد به في خواتيم المباراة.
* ثنائي دفاع المريخ أمير كمال وعلي جعفر أثبتا حضورا فاعلا في الدفاع عن مرمى المريخ كما أبدع هيثم مصطفى وباسكال في الشوط الأول وعنكبة الذي أوشك على الدخول في تأريخ كرة القدم السودانية بتسجيل هدف في مرمى باير ميونخ الذي يحرسه “مانويل فوير” الذي استطاع أن يتصدر قائمة حراس المرمى أفضل حارس مرمى عام 2013.
* كانت الجالية السودانية في الدوحة ودول الخليج حضورا جميلا وهي تشجع السودان وهي تهتف سودانا فوق.. مريخنا فوق.. طوال شوطي المباراة الأمر الذي حمس مذيع المباراة وظل يردد مبارك للعمة السودانية مبارك للتوب السوداني مبارك لمريخ السودان الذي أدخل الفرحة في نفوس المشاهدين للمباراة في إستاد حمد بن جاسم وكل المشاهدين داخل وخارج السودان الذين تحلقوا حول أجهزة التلفزيون وهم يتابعون بفخر فريقهم السوداني وهو يخوض مباراة ودية مع فريق بايرن ميونخ الألماني البافاري العالمي.
* شكرا لفريق المريخ لاعبين وإداريين وجهازا فنيا فقد جعلوا من يوم أمس الأول يوما سودانيا عالميا في الدوحة.
[/JUSTIFY]

كلام الناس – نور الدين مدني
[email]noradin@msn.com[/email]