كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هل أنت متفائل بمستقبل بلدك خلال العام الجديد؟



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أظهرت دراسة جديدة أن مؤشر السعادة والتفاؤل في ارتفاع في عدد من دول العالم. وشمل البحث الذي أجراه معهد (غالوب وين) 64 ألف شخص ينتمون لـ 65 دولة من مختلف القارات بينها خمس دول عربية هي السعودية والمغرب والعراق ولبنان وفلسطين.

وخلص المسح، الذي تصادف صدروه مع نهاية عام 2014، إلى أن 70% من المشاركين فيه سعداء بحياتهم ومتفائلون بمستقبل البلدان التي يعيشون فيها.

واستندت نتيجة الاستطلاع الى ردود المشاركين عن ثلاثة مؤشرات. الأول وكان حول مدى تفاؤلهم بمستقبل بلدهم خلال العام الجديد. والثاني حول درجة إحساسهم بالسعادة في المجتمع الذي يعيشون فيه. والثالث حول مدى ثقتهم في تحقيق اقتصاد بلدهم ازدهارا أكبر خلال 2015.

وبرغم القلاقل والاضطرابات والحروب والصراعات التي مر بها العالم، والمنطقة العربية على وجه الخصوص، خلال العام 2014 توقعت غالبية المشاركين في الاستطلاع في أربع دول عربية – (السعودية 87%) والمغرب (78%) ولبنان(68%) وفلسطين (53%) أن تكون أكثر سعادة العام المقبل. واحتل العراق المرتبة قبل الاخيرة ضمن قائمة من 65 دولة حيث عبرت نسبة 31% فقط من العراقيين عن شعورهم بالسعادة.

المثير في هذه الدراسة أن نسبة 93% من سكان جزيرة فيجي قالوا إنهم يعتبرون أنفسهم الأكثر سعادة بين شعوب العالم، تليهم شعوب القارة الأفريقية بمعدل 83%.

وبخصوص درجة التفاؤل بالمستقبل في الدول العربية الخمس المشمولة بالاستطلاع عبرت نسب مرتفعة في كل من السعودية (76%) والمغرب (75%) وفلسطين (53%) والعراق (37%) عن تفاؤلها بعام 2015 غير أن تلك النسب تراجعت الى حدود 26% في لبنان.

وحول مدى ثقة مواطني الدول العربية الخمس في الازدهار الاقتصادي المنتظر لبلادهم توقعت نسبة 51% من اللبنانيين عدم تحسن الوضع الاقتصادي. كما عبرت نسبة 29% فقط من العراقيين عن تفاؤلها بشأن تحقيق تقدم اقتصادي ملموس. لكن الفلسطينيين (43%) والسعوديين (61%) كانوا أكثر تفاؤلا. وتربع المغاربة على رأس الشعوب العربية الأكثر ثقة باقتصاد بلادهم بنسبة (70%).

BBC[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.