كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان.. إعلان إجراءات وشروط الترشيح للرئاسة والبرلمان



شارك الموضوع :
كشفت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، عن إجراءات الترشيح لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية بالبرلمان لانتخابات 2015م. وأعلنت عن موقع استقبال مندوبي الأحزاب والمرشحين واستلام استمارة الترشيح في الفترة من 11 إلى 17 يناير 2015م.

وأشارت في بيان حول إجراءات الترشيح، يوم الأحد، إلى أن ترتيب الأولوية لقائمة المرشحين لمنصب رئيس الجمهورية وقائمة المرأة والأحزاب في بطاقة الاقتراع سيكون وفقاً لأسبقية الوصول لموقع الترشيح واستكمال الإجراءات الخاصة بالترشيح.

وأوضحت أن المستندات المطلوبة للترشيح تشمل :شهادة الجنسية، شهادة الميلاد، شهادة المؤهل العلمي، شهادة موافقة المرشح على الترشيح على الأنموذج رقم عشرة، إقرار بالممتلكات الشخصية للمرشح على الأنموذج (11)، إقرار بإثبات إيداع التأمين على الأنموذج رقم (12)، عشرة آلاف جنيه سوداني لمنصب رئيس الجمهورية، 100 جنيه سوداني عن كل مرشح في قائمتي التمثيل النسبي للمرأة والأحزاب في الدوائر القومية.

وقالت المفوضية إنه يمكن تسديد مبالغ التأمين إما بشيك معتمد من البنك وإما توريد المبلغ لحساب المفوضية ببنك أمدرمان الوطني حساب رقم (1017040) بموجب إشعار توريد يستلم من المفوضية أو توريد المبلغ نقداً للجنة.

مطلوبات الترشيح

وتتضمن مطلوبات الترشيح للرئاسة كشفاً بأسماء الناخبين المؤيدين للترشيح 15 ألف ناخب من 12 ولاية (15000)، على ألا يقل عدد المؤيدين من كل ولاية عن 200 ناخب في قائمة معتمدة من اللجنة العليا بالولاية بختم وإمضاء رئيس اللجنة العليا المعنية على الأنموذج رقم (13)، بجانب إرفاق صورة فوتوغرافية ملونة بحجم البوستال.

وقال البيان إنه يجب على الأحزاب تقديم مرشحين لكل مقاعد التمثيل النسبي (128 مرشحاً للمرأة و85 مرشحاً/مرشحة للأحزاب) وتقديم قائمتين أُخريين بذات الأعداد احتياطياً.

وأوضحت المفوضية أنه يسمح لمندوب الحزب المعتمد لديها (بعد إبراز البطاقة الصادرة له من المفوضية)، ومعه شخصان على الأكثر، بالدخول إلى موقع الترشيح لاستكمال إجراءات الترشيح، وسيخصص مكاناً مناسباً للوفود المصاحبة للمرشحين، وموقع مناسب للإعلاميين والصحفيين.

موقع الاستلام

وخصصت مفوضية الانتخابات موقع ومدخل قاعة الصداقة بالخرطوم (الجانب الشرقي) لاستقبال مندوبي الأحزاب والمرشحين، واستلام استمارة الترشيح المعبأة لرئاسة الجمهورية ودوائر التمثيل النسبي القومية لانتخابات 2015م، خلال الفترة من 11 إلى 17 يناير 2015 م من التاسعة صباحاً وحتى الرابعة ظهراً، ويتضمن ذلك أيام العطلات.

وشكلت ثلاث لجان لمراجعة واستلام استمارات الترشيح تشمل لجنة الترشيحات لرئاسة الجمهورية، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للمرأة، لجنة الترشيحات لمقاعد التمثيل النسبي القومية للأحزاب ولكل لجنة مكان مخصص في قاعة الصداقة.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.