رأي ومقالات

الطيب مصطفى: أفحكم الجاهلية يبغون؟


ويواصل العلامة الشيخ محمد الغزالي تعرية التقاليد الراكدة والوافدة من خلال المقارنة بينها وبين الإسلام، وأرجو أن تتابعوا الأسطر التالية من كتابه (قضايا المرأة بين التقاليد الراكدة والوافدة) :

رأيت صورة تظاهرة كبيرة تمر بشوارع باريس، فيها جماهير غفيرة من الرجال والنساء. كان الكل يطلب إعادة عقوبة الإعدام، ويرفع لافتات تستنكر إبقاء الحياة للقتلة والمفسدين!

وتفرّست في ملامح امرأة غاضبة تتقدم الصفوف، وقلت: لعلها والدة الطفلة التي اغتصبها أحد الذئاب ثم قتلها بعدما قضى وطره منها.

أنه الآن يُعلف في أحد السجون بعدما حكم عليه القضاء ببضعة عشر عاماً!! وهذا الرجل الذي يلوح بذراعيه! لعله والد الشرطي الذي قُتل وهو يطارد لصاً يفر بسرقته، إن اللص القاتل يُعْلَف الآن مع زميله في هدوء!

إن القوانين التي وضعها الناس لأنفسهم، والتي رفضت القصاص، وتهاونت مع المجرمين بدأت تؤتي نتائجها المرة لأنها قوانين ـ من الناحية الإنسانية ـ فقدت التمييز بين الخير والشر والحسن والقبح، والعدل والظلم، ولأنها من الناحية الدينية نسيت الله وجحدت حقه في الحكم بين عباده.

إذا انحرف مزاج امرئٍ ما فقتل صاحبه في ساعة غضب فلا قصاص! لأنه مع تعمد القتل لم يرتكبه بعد تفكير طويل!! هذا هو التشريع الذي نقلناه عن أوربا، ثم ارتقت أوربا إلى أسفل فقررت إلغاء عقوبة الإعدام!

وقد سمعتُ بعض صعاليك الفكر من العرب المهزومين يردد الصيحة نفسها!! إنه لا إيمان ولا عقل!

لقد حاولت رئيسة وزراء انجلترا أن تعيد عقوبة الموت للقتلة، ولكن مجلس العموم خذلها، ولا عجب فمجلس العموم ومجلس اللوردات هما اللذان أباحا اللواط ما دام بالتراضي.

ومع فساد الفطرة واستبعاد الوحي واستغناء الناس بهواهم فسنرى الأعاجيب وعندي أن رجال اليهودية والنصرانية في أوربا وأمريكا مسؤولون عن هذا الارتكاس الخطير، لقد فقدوا البصائر الهادية وأمسى ارتباطهم بالوحي الإلهي أوهى من خيط العنكبوت.

لا مكان للوصايا العشر، والناموس الذي قرر عيسى أنه لم يجئ لنقضه، والذي أوجب القصاص والرجم وحارب الفساد والفوضى، هذا الناموس قد صار أثراً بعد عين..

وهذا سر نعي القرآن على من سبقوه من أهل الكتاب ( لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ).

وبدل أن يحيي هؤلاء أمر الله الذي أماتوه يطلبون من المسلمين مشاركتهم في الإثم والتواطؤ معهم على ألا يقوم للسماء حكم!

فإذا طالب أحد بالعودة إلى الأحكام السماوية هاجت أوربا وماجت، وأنذرت بأن العودة إلى الرجعية ستقابل بالويل والثبور وعظائم الأمور,

“أفحكم الجاهلية يبغون؟” نعم ما يبغون غيره!!

الزواج من الأجنبيات

نصحته عندما أزمع الهجرة إلى خارج البلاد أن يتزوج قبل سفره من امرأة مسلمة! وقلت له: تحفظ بذلك دينك وتصون مروءتك وتتحصن من الفتن التي تنهمر في مدن أوربا وأمريكا لا يكاد ينجو منها أحد..!

أجابني بفتور : ما عليّ من بأس إذا خرجت وحيداً ثم التقيت هناك بمن تصلح زوجة لي، وهناك مسلمون كثيرون تزوجوا من أجنبيات وعاشوا معهن سعداء! وبعض من هاجر تزوج بأمريكية فاكتسب بهذا الزواج الجنسية، وربح مزاياها الأدبية والمادية!

قلت: ما ربح شيئاً، وأحسب أنه خسر دينه ودنياه، وذلك ما أخافه على أمثالك! إن أكثر العرب النازحين، بل إن أكثر المسلمين الضاربين في الأرض طلباً للرزق تملكهم عقدة الضعة أو ما يسمى مركب النقص، يرمقون هؤلاء الأجانب من أدنى إلى أعلى ويسارعون في هواهم ويتركون لغة إلى لغة وعادات إلى عادات وسيرة إلى سيرة، ويتم ذلك كله على حساب الإسلام وشعائره ووصاياه، فلا يمضي أمد بعيد حتى يدع عقيدته وتمسى في نفسه ذكرى خافتة..!

قال : هناك مسلمون محافظون نجوا من ذلك المصير الذي وصفت.. ومبلغ علمي أن الدين يبيح الزواج من أهل الكتاب هوداً كانوا أو نصارى، فلا داعي لما تحذر!

قلت : إن الإسلام أباح الزواج من الكتابيات للمسلم الذي يعرف دينه ويعمل به، ووفق صفات لا توجد اليوم بين جمهرة الأوربيات والأمريكيات..!

إنك مسافر تطلب القوت، وأخشى ـ إذا وجدت من ترضى بك لأمر ما ـ أن ينشأ أولادك لا يعرفون صلاة ولا صياماً، بل أخشى أن يشبوا غير مؤمنين بالله ولا باليوم الآخر، وستكون زوجتك أقوى منك شخصية وسوف تستعين بسلطان البيئة على إبعادهم كل البعد عن دينك.

ثم إن كلمة أهل الكتاب أبعد ما تكون عن وصف الرجال والنساء في أوربا وأمريكا، أن التوراة والإنجيل فقدا سلطانهما على الناس! والدين في مظهره العملي لا يعدو أن يكون عطلة الأحد، أو احتفال عيد الميلاد، ثم السخط على الإسلام والنيل من محمد بسفاهٍ غريب.

أما الخمر فسيل لا يغيض وأما الغريزة الجنسية، فإن مجراها في المجتمع ممتد لا يعوقه شيء، وفي الشذوذ متسع لمن سئم الزنا!! ومن يدري فقد تعود إلينا مصاباً بالإيدز…!

إن الزواج بالكتابية المحصنة كان جائزاً لمسلم قدير على الإمساك بزمام بيته، وتربية أولاده وفق تعاليم ربه..فأين هذا الآن؟؟

يا بنيّ إنني أقدر بواعث الهجرة، وأحترم الرغبة في مستقبل حسن وقديماً قال الشاعر:

يقيم الرجال المكثرون بأرضهم وترمي النوى بالمقترين المراميا

لكن مع وزنك لمطالبك في هذه الحياة لا تنس دينك، ولا تنس أن سمتك الإسلامية هي شرفك الأول والأخير.

الطيب مصطفى- الصيحة