كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

خبراء: موقع مطار الخرطوم الجديد يشكل خطورة بيئية على الطيور



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشف خبراء في البيئة عن تشكيل موقع مطار الخرطوم الجديد بغرب أم درمان خطورة بيئية على الطيور ويؤثر على هجرتها في السودان. وأكد الخبير بروفيسور “إبراهيم هاشم” أن منطقة المطار فيها خطر بيئي على الطيور ولكنها أقل ضرراً من مواقع سابقة كانت مقترحة لقيام المطار في كل من ولاية الجزيرة ومنطقة الحاج يوسف في بحري حيث كان تأثير الطيور كبيراً فيها.
في وقت حذر فيه خبراء البيئة من خطورة إهمال الأراضي الرطبة كونها مصدراً لتوفير الغذاء، وأوصوا في منتدى للأراضي الرطبة، أقامته الجمعية السودانية لحماية البيئة أمس (الثلاثاء) بمقرها بالحديقة الدولية، أوصوا بضرورة الحفاظ على الأراضي الرطبة بالخرطوم خاصة في مواقع مثل غابة السنط والتجمعات المائية، داعين في الوقت ذاته إلى أن يتبنى المجلس الأعلى للبيئة مع الجمعية فكرة تثقيف المواطنين بالمناطق الرطبة وأهميتها في التوازن البيئي، مشيرين إلى أن غابة السنط تعد من أهم المناطق الرطبة وأن المجلس الأعلى للبيئة سيوليها اهتماماً قريباً مع المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم ولجنة الأراضي بالولاية، فضلاً عن المحافظة على الأراضي الرطبة ومستوى الرطوبة فيها بكل السودان وخاصة في مناطق الصناعات (صناعة الأسمنت) في نهر النيل.
ونادي المتحدثون في المنتدى بضرورة أن يبرز التخطيط الهيكلي للخرطوم، وفي إطار مشروع الأراضي الرطبة هذه، المناطق لسحرها وأهميتها وليس تغطيتها، مؤكدين على أهمية الجروف الرطبة بالخرطوم كمنطقة أمن غذائي لما لها من قيمة في الإنتاج الزراعي الوفير.

نهله مجذوب: صحيفة المجهر السياسي
ي.ع [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        طيب يا ابو طيور .. كنته وين السنين الفاتت دى كلها .. وهسه المطار قربت طياراتو تطير .. ده اكان طارت .. واكان ماطارت نحن برضو مع الطيور المالاقيه ليها فرصه .. وفى ايده ديمه جواز سفر … …

        الرد
      2. 2

        طيور نحن المنتظرين المطار تقوم منو طيارة قبل ما طيارتنا تقوم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.