كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المؤتمر الوطني يتحفّظ على طلب جنوبي بإعادة الوحدة



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]تحفّظ قيادي بارز بحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، على مطالبة قائد التمرد بدولة جنوب السودان رياك مشار بإعادة وحدة الجنوب مع السودان، قائلاً إن الانفصال تم باستفتاء الجنوبيين، وأن التراجع عنه يتطلب استفتاء السودانيين.

وقال قطبي المهدي إن مطلب حركة رياك مشار بإعادة الوحدة بين السودان وجنوب السودان، سبقته دعاوى تقدمت بها عدة دول للرئيس عمر البشير، في هذا الشأن.

وأوضح للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن انفصال الجنوب جاء نتيجة لعملية الاستفتاء، وأن التراجع عنه يتطلب إعادة الأمر للشعب بإجراء استفتاء آخر.

وقال المهدي، إن الوحدة كانت من الثوابت الوطنية لدى المؤتمر الوطني، رغم أنها غير مربحة للسودان نتيجة للحروب التي أعاقت بمسيرة التنمية للبلاد، مضيفاً “إن إعادة الوحدة بين البلدين ليست مستحيلة، لكنها لن تتم بهذه البساطة أو تكون محل مساومة”.

وشنّ هجوماً على اتفاقية نيفاشا قائلاً إنها كانت خطأً استراتيجياً، عازياً خروجه من القصر بعد توقيع الاتفاق لدخول جون قرنق إليه، مضيفاً أنه كان على يقين بأن نيفاشا ستعود بنتائج سالبة على البلاد.

وأوضح أنهم على دراية ووعي بأجندة المشروع الخارجي، الساعي لتكرار سيناريو فصل الجنوب في أجزاء أخرى من السودان، مؤكداً أن هذا المشروع سيجني الفشل ولن يحقق أهدافه على الأرض.

شبكة الشروق
[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        نعم للوحدة الله اكبر

        الرد
      2. 2

        يقينى ان قطبى المهدى يعلم تماما ان الوحدة لم تكن مريحة(لتنظيمهم السياسى وحده اى الجبهة القومية الإسلامية بقيادة الشيخ حسن الترابى) بدليل انه كان الحزب الوحيد الذى لم يؤيد اتفاق الميرغنى /قرنق عام 1988 فكان انقلابهم عام 1989 على الديقراطية ومن بين أهدافه (فصل الجنوب) والانفراد بحكم الشمال المسلم وإقامة دولتهم الإسلامية وفق منظور المرشد ورؤى التنطيم العالمى وهنا أيضا رد قرنق بأنه سيحارب من يريد فصل الجنوب .
        أما أن الوحدة الوطنية من ثوابت المؤتمر الوطنى فأشك في ذلك فما الذى فعله المؤتمر الوطنى لجعل الوحدة جاذبة؟؟؟؟؟
        تعيين وزير خارجية من الجنوب ثم تعيين مستشار للشئوون الخارجية من الحزب في القصر بيده كل سلطات وزير الخارجية ؟بل حتى ان أحد سفراء السودان ذكر لوزير الخارجية (الجنوبى) في احد اللقاءات مع وفد دولة أحرى ان (اسمه ليس في كسق أعضاء الوفد الذى سيقابل وفد الدولة الأجنبية ذلك) وزير الخارجية واسمه ليس في الكشف؟؟؟؟أهكذا يسعى
        المؤتمر الوطنى لتحقيق ثوابته؟
        يا أخ قطبى ما حدث قد حدث ويقينى ان المؤتمر الوطنى وحرصا منه على الكرسى وسعيا لتجنب المحكمة الجنائية الدولية على استعداد للتضية بكل السودان حتى حوش بنقة ولات ساعة مندم.

        الرد
      3. 3

        [SIZE=5]سجم الطلقوها .. وبالها في الرجوع !![/SIZE]

        الرد
      4. 4

        [SIZE=4][B]خربشات علي جدار طلب اعادة الوحدة :
        [/B]

        وحدة تاني !! جربت لحست كوعك !

        سجم الطلقوها .. وبالها في الرجوع !!

        المشتهي الحنيطير .. يطير !

        حتى يدخل الجمل في سم الخياط !![/SIZE]

        الرد
      5. 5

        يجب ان يعود السودان قويا موحدا ونعم للوحدة وعفا اللة عما سلف

        الرد
      6. 6

        نعم وألف نعم للوحده ، لعلها فرصه نصلح فيها أخطاء الماضي ونكون أكثر رحمه وعدل ومساواه مع أخواننا وان كانوا مسيحيين وأعلم أن هذه عقدة الكثيرين .
        لعل الله يهديهم عن طريقنا للإسلام كما هدى الكثير منهم ، نعم هم سودانيين شئنا أم أبينا وعمر هويتهم غير منقوص عن فترة إكتسابنا لها أي منذ قديم الأزل ، نعم من أجل سودان واحد موحد من حلفا إلى نمولي ومافي شمال بدون جنوب ومافي جنوب بدون شمال .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.