كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

فلكيون يبحثون عن حياة خارج النظام الشمسي


شارك الموضوع :

واشنطن : يحاول العلماء كشف علامات مماثلة في الغلاف الجوي للأرض خلال خسوف القمر، أو في مكونات ضوء القمر الرمادي، وخلال خسوف القمر تتوسط الأرض الشمس والقمر لتحجب بطيفها القمر تدريجياً، بينما يواصل ضوء الشمس اختراق محيط الأرض الجوي ليصل إلى كوكبنا الذي يتخذ لوناً أحمر.

وقد استطاع آنريك باليه وفريقه من معهد الفيزياء الفلكية في جزر الكناري، خلال هذا الخسوف تمييز طيف الأرض، وكأنه يراقب بدءاً من مسافة فلكية، وخلال مرور الأرض أمام الشمس، وقد اكتُشف 349 كوكباً خارج النظام الشمسي، من بينها 59 كوكباً خلال مرورها أمام نجمها.

وخلال خسوف القمر تمت ملاحظة وجود الأكسجين والأوزون والمياه وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان في أجواء الأرض، فضلاً عن بقايا ثاني أكسيد النيتروجين، وكانت مراقبة الضوء الرمادي، أي الجزء القاتم من القمر المُضاء من الأرض فحسب، سمحت في السابق بتمييز آثار حياة في المحيط الجوي للأرض، وعلى الأرض نفسها.

وينبغي للإنسان، نتيجة عجزه عن إرسال مسبارات الى الكواكب البعيدة خارج النظام الشمسي، الاكتفاء باستخدام التليسكوبات من أجل تحديد العلامات التي تدل على وجود حياة في المحيط الجوي لهذه الكواكب أو تكشف وجود نبات على أرضها.

محيط

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.