زواج سوداناس

أمينة المرأة بدولة الجنوب “”: حزينة على انفصال روح واحدة إلى جسدين..


جوبا

شارك الموضوع :

(أمينة اتحاد المرأة بجنوب السودان) من النظرة الأولى أكدت ابتسامتها أن الدولة الوليدة ستظل في رحاب العلاقة الحميمة مع السودان الوطن الأم. عندما طلبنا منها أن تصف لنا إحساسها وهي تزور الخرطوم عبرت بحسرة وحزن عن انفصال روح واحدة إلى جسدين، وقالت إنها لحظة هبوط الطائرة بـ(مطار الخرطوم) أحست بانقباض في صدرها، وأضافت ومجرد أن وطأت قدماي أرض السودان الأم نزلت الدموع من عيناي وبطريقة لا شعورية وجدت نفسي استعيد في شريط ذكريات كل أيامي الجميلة التي قضيتها هنا في الخرطوم، بهذا الإحساس النبيل تحدثت إلينا السيدة “سارة جيمس” أمينة المرأة بجنوب السودان التي التقيناها على هامش (منتدى التنظيمات النسوية الأفريقية) والذي نظمه (الاتحاد العام للمرأة السودانية) على شرف (اليوبيل الفضي) و(عيد المرأة الوطني) وكانت لنا معها هذه الدردشة..

{ في البداية قلنا لها صفِ لنا إحساسك وأنت في الخرطوم؟
–    إحساس لا يوصف، فهو خليط ما بين الحزن والفرح، حزن على انفصال روح واحدة ودم واحد إلى جسدين وانقسام شعبين في دولتين، وفرح بوجودي هنا في الشمال، حقاً عندما هبطت طائرتنا في المطار انقبض صدري وكنت في لهفة وشوق للوطن الأم ولشعبه، وبمجرد وطأت قدماي أرض المطار نزلت دموعي بكثافة وكنت لحظتها وبطريقة لا شعورية استعيد ذكرياتي الجميلة في الخرطوم التي دائماً ما أحن إليها وفي كل أرض الشمال.
{ الآن حدثينا عن أبرز التحديات التي تواجهها المرأة الجنوبية؟
–    تنمية المرأة في جنوب السودان متأثرة بالنزاعات والحروب وعدم الاستقرار، والمرأة الريفية بصورة عامة ضعيفة وبقية النساء وضعهن متأثر جداً بتلك الظروف من لجوء ونزوح، ونحن الآن نعمل على وضع المعالجات الاسعافية لكل ما تعاني منه المرآة في الجنوب.
{ وماذا فعلتم كاتحاد من أجل تحسين وضع المرأة؟
–    بلا شك إن أهداف اتحادنا تتمثل في توحيد صف المرأة بما يمكنها من التطور، ونحن الآن لازلنا في مرحلة التأسيس عبر عمل منظم لتصعيد القواعد، فقد بدأنا بأفرع في الولايات العشر وفي (79) مقاطعة، ولكننا في الاتحاد ماضون لاحتوائهن ونتحدث باسم كل الجنوبيات ومن ثم  نحثهن على المشاركة في محادثات السلام.
{ برأيك ما هو الشيء الذي تحتاجونه في الوقت الراهن؟
–    أؤكد أنه لابد من مزيد من توعية النساء والفتيات الجنوبيات لمعرفة حقوقهن وكيفية حل مشاكلهن، تساعدنا في ذلك القيادات النسوية الجنوبية اللائي كن بالخرطوم لأنهن متعلمات وأكثر وعياً بحقوقهن، فلهن العبء الأكبر من التوعية.
{ وماذا عن منتدى التنظيمات النسوية الأفريقية؟
–    أرى أن المنتدى الأفريقي مهم لأنه جمع كل المنظمات الأفريقية مع بعضها للاستفادة من تجاربها وخبراتها، وناقش قضايا المرأة باستفاضة وهو مفيد لصالح نساء أفريقيا قاطبة.

{ آخر توصياتك؟
–    توصياتي الأخيرة كلي أمل أن يخلق منبر المرأة السودانية هذا تعاوناً مشتركاً بيننا حتى يقود إلى ازدهار وتقدم نساء البلدين، وأشكر الاتحاد لدعوته المقدمة لنا وأحييه على انجازاته، وسعيدة للغاية كوني في موطني الثاني الذي أحبه كثيراً.

 

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        عارف وفاهم

        مشكورة على أحاسيسك الطيبة وشعورك النبيل ، ولكن إنفصال دولتكم تسبب فيه باقان وشُلته ،وشاهم الكثير منكم في الإنفصال بتصويتكم بنسبة تفوق ال 99% ،عموماً مرة أخرى مشكورة لإظهار تلك المشاعر الطيبة.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *