زواج سوداناس

السودانيون بالخارج يشكون من زيادة رسوم استخراج الجواز الإلكتروني


السودان يعلن امتلاك باخرة بحرية لأول مرة منذ 25 عاماً

شارك الموضوع :

شكا عدد من السودانين العاملين في دول الخليج من فرض السفارات والقنصليات السودانية في دولهم مبالغ إضافية على رسوم استخراج الجواز الإلكتروني. بينما أكد تقرير صادر عن جهاز تنظيم شؤون السودانين العاملين في الخارج إحجام المغتربين عن استخراج الجواز الإلكتروني نتيجة ارتفاع تكلفة استخراجه. وكشف التقرير الذي تحصلت (المجهر) على نسخة منه عن فرض سفارة السودان في المملكة العربية السعودية مبلغ (37) دولاراً أمريكياً إضافية على رسم استخراج الجواز الإلكتروني.
وأشار التقرير الى فرض سفارة السودان في الإمارات مبلغ (37) دولاراً إضافية، بينما فرضت سفارة السودان في قطر (15) دولاراً، وأضافت سفارة السودان في الكويت مبلغ (5) دولارات، بينما فرضت سفارة السودان في مصر مبلغ (7) دولارات إضافية. وأوضح التقرير أن وزارة المالية حددت مبلغ (100) دولار للجواز العادي، و(75) دولاراً للطالب و(50) دولاراً للطفل.
وتوقع التقرير استخراج (109,200) جواز في نهاية ستة أشهر بنسبة (10%) من العدد المستهدف. ولفت التقرير إلى أن كل المحطات عملت بمتوسط إنتاج بلغ (100) جواز خلال اليوم أي بنصف الطاقة اليومية للفريق ما عدا دولة الكويت (37) جواز في اليوم. وطالب جهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج بإلغاء جميع الرسوم الإضافية التي فرضت والالتزام بالمبلغ الذي حددته وزارة المالية. واقترح الجهاز إضافة (5) دولارات فقط تعمم على كل الدول لمقابلة المصروفات الإضافية لأعضاء الفرق مثل ساعات العمل الإضافية وأيام العطل والمأموريات الداخلية تقسم (2) دولار للخدمات ودولار واحد للجاليات. وقد تم تشكيل وفد من وزارة الخارجية وجهاز المغتربين وهيئة الجوازات والسجل المدني للطواف على المحطات.

المجهر السياسي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *