زواج سوداناس

السلطات: إغلاق اتحاد الكتاب لعدم تلبيته دعوات رسمية


البطلة محاسن هرون تعود للبلاد بعد رفعها علم السودان بالصين - صورة

شارك الموضوع :

رفضت هيئة المستشارين القانونيين لاتحاد الكتاب السودانيين، تأييد المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون؛ إلغاء تسجيل الاتحاد، استناداً إلى ممارسته أنشطة سياسية وعدم تلبيته للدعوات الرسمية.

وأشارت الهيئة القانونية إلى أن الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون، عاطف عثمان، رفض الاستئناف المقدم من الاتحاد، وذكر في قرار رفضه، أن اتحاد الكتاب يمارس نشاطاً سياسياً، لأنه تبنى دعوة تكوين كونفدرالية المجتمع المدني، وأنه قام بدعوة الكاتب الجزائري، محمد بنيس بدون إخطار، وأنه لم يلبِ دعوات الجهات الرسمية.

وقالت الهيئة في بيان لها، اطلعت عليه (الطريق الإلكترونية) أمس (الأربعاء)، إن المشاركة في كونفدرالية المجتمع المدني لا تعتبر نشاطاً سياسياً، وإنما في إطار التعاون مع منظمات المجتمع المدني المختلفة في البلاد، بجانب دعوة الكاتب الجزائري محمد بنيس لا تحتاج إلى إخطار، وعدم تلبية الدعوات الرسمية لا يبرر إلغاء التسجيل.

وتقدمت الهيئة أمس (الأربعاء)، باستئناف لوزير الثقافة الاتحادي، وطالبت الوزير حسب سلطاته وفقاً للقانون بإلغاء قرار مسجل الجماعات الثقافية، القاضي بوقف نشاط اتحاد الكتاب السودانيين.

من جانبه، اعتبر الأمين العام للاتحاد، عثمان شنقر، تبرير المجلس برفض استئناف اتحاده واهياً، ولا يستند لحقائق موضوعية.

وقال شنقر لـ(الطريق الإلكترونية)، إن دستور الاتحاد ولوائحه تمنع العمل السياسي، وذكرنا ذلك أكثر من مرة، وأضاف سنواصل خطواتنا القانونية بالاستئناف لدى الوزير واللجوء للقضاء في نهاية الأمر، وتابع “لدينا حق مكفول لتصعيد الأمر بالوسائل السلمية الاحتجاجية المجربة في العمل المدني”.

صحيفة التغيير

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *