زواج سوداناس

د. حسن الترابي : (الحداد) لايمنع المرأة من الخروج وممارسة العمل وضرورة حضور المرأة عقد قرانها .. و إذا كانت المرأة ناقصة عقل لسقطت في المدارس



شارك الموضوع :

سخر الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الدكتور حسن عبدالله الترابي من وصف المرأة بأنها ناقصة عقل ودين، وقال الترابي في حوار مع (الجريدة) ينشر بالداخل “كيف تكون المرأة ناقصة عقل وهي تأتي في المراتب الأولى في إمتحانات المدراس والجامعات ولم تتذيل القوائم و(تتطيشها) ” وأضاف هنالك كثير من الأعراف المتخلفة التي تحد من حرية النساء ، وحتى خروجهن من المنزل وممارسة العمل أثناء فترة الحداد لاغبار عليه، لأن القصد من الحداد ليس الحبس والعزل وإنما هو تقدير لإحترام الأسرة حتى تستعد لبدء حياة جديدة بعد فقدها لراعيها ، فالأبناء قد لايقبلون بزوج يحتل مكانة أبيهم ولازال جرح الفقد غائر ولذلك هناك فترة فاصلة لتهيئتهم ، وزاد لكن اذا إختفت الأم عن الأنظار من يتعرف عليها ليتقدم لزواجها.
وقال الترابي “كل الخطاب القرآني كان موجها للرجال والنساء سواسية ،المؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات”، وفي الحديث هناك إشارة “النساء شقائق الرجال” ، وخروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها ، ولهذا يكون احتباسه لفساد في الطبيعة ونقص فيها وفي الغالب التي لاتحيض تكون عقيمة ولاتحبل ولولا هذه العملية لماكان هناك ذكور وإناث. وأردف العدة من الوفاة واجبة مهما بلغت المرأة من العمر، ولكن القصد من ذلك ليس حجب المرأة من وراء جدر وعزلها فيجوز لها سائر ما يُباح لها في غير العدة ، فهي لاتنقطع عن المجتمع أصلاً فمن حقها أن تخرج من بيتها لقضاء حوائجها ، وحتى متابعة الإجراءات المتعقلة بالعمل . وشدد على ضرورة حضور المرأة عقد قرانها وقال “الزواج هو الرابط الأبدي ما بين الرجل والمرأة واستمراره يقوم على التقوى ، وهو ليس كمثل عقود البيع والإيجار وغيرها فلماذا يأتي وكلاء مادام أن هنالك أصلاء؟.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


11 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عابد

        مشكلة السودان هسع في المراة قمة الاستهتار بالناس نحن ما دايرين زول يتكلم او يفتي من غير ضوابط اين دور مجمع الفقه السوداني لازم يكون عنده قانون رادع دا دين عقيدة ما لعب اي الصحافة عملتم لها قضاة الاستثمار كذلك تهملوا العقيدة نريد تاسيس محكمة من علماء وخبراء في القانون الشرعي ويعمم لكافة الناس اي زول مهما كان مكانته ووضعه لازم يلتزم صرح باي كلام يقدم لمحكمة هذه رسالة لولي الامر السيد المشير سبب مياعة الشارع هي هذه الاقوال لمن تسال يقال لك انت ما فاهم او ما فهمت انت غير مستوى هذا الفهم يريد فهم عميق هذا هو الضلال بعينه كلام الله يفسره الناس كلام غير مفسر كلام شيطان وطلاسم

        الرد
      2. 2
        naser

        كدي المرة خليها…انت ماعندك دين بي تعريفة..الله لاعرفك ولاعلمك ياسوسة ..ربنا يعاملك بماتستحق يابايع الضلال..ياوش الفقر

        الرد
      3. 3
        عبدالله الشيخ

        ده كلام شنو ياشيخ حسن الحكايه فيها طلاقان والله شنو

        الرد
      4. 4
        احمد عبد الله

        الترابي اثبت ان له اراء متحررة و منطقية و فهمه للدين يتحدى العقول المتحجرة

        الرد
      5. 5
        عابد

        الاخ احمد عبدالله انت سبب في تحجير العقول لانك تسلم عقلك للبسوى والمابسوى قمة الغباء ان اخضع بكامل عقلي وقواي لشخص والله لو بالسلاح لن يجبرني حد على فعل شيء وفعلتها وحدث مع

        الرد
      6. 6
        adam

        يا سيد الترابى نا قصة عقل بمعنى تتعامل بالعاطفة وليس المعنى بانها غبية ، ودلالة على ذلك امنا عائشة رضى الله عنها كانت حافظة احاديث حبيبنا المصطفى محمد( صلى الله عليه وسلم) والمراء ناقصة دين بمعنى لديها مشاكل خاصه بها وكلنا نعلمها ، وقد تحجبها هذه المشاكل احيناَ من الصلاة و الصيام ة، ولكنها لديها اجرها ثوبها كما كتب الله ان تكون، والله اعلم.

        الرد
      7. 7
        عباس

        انحنا ياجماعة اذا ردينا على الترابى من غير علم نكون مثله تماما وقد افترينا على ديننا لذلك نرجو من علمائنا الرد على مثل هذه الاشياء وعدم تركها تمر هكذا لان بعض الناس يتأثرون بمثل هذا الكلام فلو كان هذا الكلام صحيحا قولوا صحيح ولو كان خطأ ارونا الصواب .

        الرد
      8. 8
        سودابي

        في دي عندك حق يا ترابي ولا غبار علي هذا الكلام, ولكن لانه ليس كلامك يجب عليك الشرح والاستدلال مهم جدا حتي يفهم الجميع وليس العلماء فقط.

        الرد
      9. 9
        محمد

        النبي صلى الله عليه وسلم قال ناقصات عقل إنت تقول ما ناقصات عقل ؟ إخسأ

        الرد
      10. 10
        أبوبكر عبد الرحيم

        هذا الحديث للترابى هراء ولا أصل له من الصحة فنقصان المرأة لدينها لا يعنى أنها غبية أو لا تفهم إنما لتركيبتها التى خلقها الله بها ولعاطفتها الجياشة وهى تتعامل بعاطفتها أكثر من عقلها أما نقصان دينها إنما لظروفها المعروفة للكل لنزول دم الحيض والنفاس والذى يجعلها تنقطع من أداء فرائضها..أما بخصوص خروجها للعمل وهى فى فترة حبسها والتى شرعها الله لها لا أدرى ما أقول على هذا الشيخ الذى يأت دائماً بفتاوى تخلب العقول..فكم مرة قد أنتقده مجلس الفتاوى الشرعية فى كلامه هذا….نتمنى من هذا المدعو الترابى أن يوقف عند حده. فلا إجتهاد بعد نص شرعى من القرآن والسنة والإجماع..
        والله ولى التوفيق

        الرد
      11. 11
        هشام

        الترابي دا لو مسكو الترابي الثمانيات و اوائل التسعينيات بيقطع راسو و بيلحقو محمود محمد طه و امات طه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *